أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

مجالات العمل على الانترنيت وتحقيق الربح منها

اصبح العمل على الانترنت من الأشياء الهامة والمميزة بشكل كبير فالعديد من البلدان العربية والتى اصبحت بكل اسف خالية من الوظائف الثابتة كانت او حتى المتغيرة فالشباب والبنات يبحثون بشكل دائما عن الاعمال ولكن دائما ما يكون دون جدوى بشكل كبير ولذلك فالعمل عبر الانترت اصبح احد اهم الأشياء الذى يسعى اليها الشباب العربي بشكل كبير ولذلك ومن خلال هذا المقال فسوف نتعرف بشكل كبير حول اهم وافضل المجالات المتخصصة للعمل على الانترنت وذلك بدون خبرة او بخبرة قليلة للغاية بكل تأكيد.

انتشرت في الفترة الأخيرة مجالات متعددة للعمل على الانترنيت، فأصبحنا نسمع أن غالبية الناس حولنا يعملون على الانترنيت ويحققون أرباحاً لا بأس بها. بل إن بعضهم تخلى عن عمله الوظيفي المعتاد ولجأ إلى الانترنيت، وأصبح مصدر دخله الوحيد.

فكيف يمكن تحقيق الربح من الانترنيت دون الوقوع في عمليات النصب الكثيرة المنتشرة. وما هي أهم المجالات التي تحقق أرباحاً شهرية أو يومية؟ وما هو أفضل تلك المجالات وأسهلها للعمل وأكثرها تحقيقاً للربح؟ كل هذا وغيره ستتعلمه عند اتمامك لقراءة هذا المقال، فتابع معنا.


مجالات العمل على الانترنيت وتحقيق الربح منها


كسب المال من التدوين

لم يعد الحصول على عمل عن طريق الانترنيت أمراً صعباً بفضل التقدم العلمي والتكنولوجي الذي وصلنا إليه اليوم. وتعتبر كتابة المحتوى والتدوين من أفضل المجالات للعمل، التي وإن كانت لا تحقق ربحاً ممتازاً لكنه ربح جيد جداً وبطريقة سهلة وبسيطة.

كل ما عليك أولاً هو تعلم طريقة كتابة مقال يتصدر نتائج البحث. وذلك من خلال تعلم شروط السيو SEO، ثم البحث عن المواقع أو الأشخاص الذين يطلبون كتاب محتوى لديهم -وما أكثرهم-. ويمكنك الكتابة باللغة العربية فقط أو في حال كنت تمتلك الخبرة الكافية في أي لغة ثانية يمكنك التدوين بها. كما يمكنك التخصص في مجال معين للتدوين أو الكتابة في أكثر من مجال مثل: المجال التقني والرياضي والتسويقي والترفيهي وغيرها الكثير من المجالات.

فضلاً عن ذلك تستطيع إنشاء مدونتك الخاصة وتحقيق الربح منها، وهذا ليس بالأمر الصعب. بل تستطيع ذلك خلال بضع دقائق فقط، إما على Blogger أو WordPress. وجعلها مشروعك المستقبلي والعمل عليها من خلال البدء بكتابة المحتوى فيها من أجل زيادة الزوار لها. وبعد ذلك تستطيع تفعيل الإعلانات من Google AdSense. لكن عليك أن تبذل مجهوداً في البداية وخاصة في كتابة المحتوى الحصري، ونشر مدونتك عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي حتى تزيد عدد الزوار. وعندما تزداد شعبية المدونة تستطيع توظيف عدد من الكتاب الموهوبين لديك، من أجل زيادة عدد المقالات اليومية التي ستنشر عليها.

وإحدى الطرق المشهورة للكتابة والتدوين عبر الانترنيت أيضاً هي منصات العمل الحر، التي يمكنك من خلالها عرض خدمة كتابة المقالات ليشتريها غيرك. ومن أمثلة هذه المنصات: خمسات أو مستقل أو بعيد وغيرها الكثير.


العمل عبر الانترنيت في مجال التصميم

يتضمن هذا المجال عدة فروع وتخصصات، يمكنك تعلمها جميعا. ولكن الأفضل أن تختار تخصص واحد فقط والوصول به إلى مرحلة الاحتراف. وأهم هذه التخصصات هي:


  • التصميم الجرافيكي Graphic Design

يشمل التصميم الجرافيكي تصميم الصور، والإعلانات، والمنتجات، بالإضافة إلى تصاميم وسائل التواصل الاجتماعي. مثل منشورات الفيس بوك أو الإنستغرام أو غيرها.

وأهم البرامج التي تحتاجها لتعلم التصميم الجرافيكي هما برنامجي الفوتوشوب Photoshop، والإليستريتور illustrator.


  • تصميم واجهات المستخدم UI/UX Design

معظم العمل في هذا المجال هو لتصميم تطبيقات الجوال أو مواقع الإنترنيت، ويمكنك تعلم هذا المجال بتعلم أحد البرامج الثلاثة التالية: Figma أو Adobe XD أو Sketch.

ويمكنك تعلم أي اختصاص تحبه من الاختصاصات السابقة عن طريق الكورسات المجانية الموجودة على اليوتيوب، أو بعض الكورسات المدفوعة التي يمكنك شراؤها من أي شخص متخصص بها.

وعندما تشعر أنك أصبحت تمتلك الخبرة الكافية في التخصص الذي اخترته، قم بعمل تصاميم تجريبه واعرضها في معرض أعمال لك يجمع كافة أعمالك. هذا المعرض يمكن أن يكون على أحد المواقع التالية: Behance أو Dribble أو Mobbin أو غيرها الكثير.


ادخال البيانات عبر الانترنيت

يعتبر هذا المجال من أسهل مجالات العمل عبر الانترنيت وأكثرها انتشاراً. وذلك لأنه لا يتطلب سوى بعض الخبرات البسيطة جداً، والتي أصبح معظمنا يمتلكها في عصر التكنولوجيا. وأهم هذه الخبرات هي برامج حزمة الأوفيس وخاصة برنامج الوورد Word. كما يعتبر من المجالات المطلوبة بشكل كبير، وذلك بسبب رغبة معظم الشركات في تنظيم عملها.

يمكنك البحث عن هذه الوظيفة من خلال منصات العمل الحر أو البحث عن الشركات التي تطلب مدخلي بيانات للعمل معها بصورة دائمة أو مؤقتة (كتوقيع عقد مؤقت أو مشروع واحد أو أكثر).


البرمجة وتطوير المواقع

من أكثر المجالات التي تُطلب في سوق العمل وبشكل شبه يومي هو مجال البرمجة، التي تعتبر مهنة العصر ومهنة المستقبل. فمعظم الشركات الناشئة تبحث عن مبرمجين ومطوري مواقع.

وإذا كنت لا تعلم ما هو مجال البرمجة وتطوير المواقع فكل ما عليك هو البحث عنه في اليوتيوب وتعلمه حتى احتراف المجال. ولكن لا بد أن تعلم أنه كغيره من المجالات ينقسم إلى عدة تخصصات وأهما: تطوير المواقع، وبرمجة المواقع، كذلك برمجة تطبيقات الموبايل، وغيرها.


الترجمة عن طريق الانترنيت

لا يمكننا الحديث عن مجالات العمل عبر الانترنيت دون الحديث عن مجال الترجمة. الذي يعتبر من أول المجالات التي اشتهرت للعمل عن بعد. فمعظم مجالات العمل الأخرى تحتاج إلى ترجمة، ولذلك تجد معظم الشركات تطلب مترجمين للعمل معها. فيكفي أن تمتلك لغة أخرى لتستطيع العمل في الترجمة من وإلى اللغة العربية. أو في حال قدرتك على الترجمة بين لغات أخرى يمكنك ذلك.


إنشاء قناة على اليوتيوب

يعتبر إنشاء قناة على اليوتيوب من أكثر طرق العمل على الانترنيت شيوعاً في هذه الأيام. فمعظم الناس يحققون أرباحاً ودخلاً إضافياً من العمل في هذا المجال. وبعضهم أصبح ثرياً فعلاً من أرباح اليوتيوب. وأنت أيضاً يمكنك تحقيق ذلك من خلال تصوير الفيديوهات وعمل مونتاج لها ونشرها على منصة اليوتيوب. لكن لا بد أن تعلم أنه لا يمكنك نسخ فيديوهات موجودة بالفعل، بل عليك الإبداع في فكرة جديدة أو فكرة موجودة لكن تصويرها بطريقتك الخاصة. ثم الاجتهاد في نشر قناتك من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، وعندما يصبح لديك عدد كبير من المتابعين ستبدأ بجني الأرباح. وكلما زاد عدد المتابعين وعدد المشاهدات على الفيديوهات التي تنشرها ستزداد أرباحك.


إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

وهي أحد أكثر الطرق سهولة للعمل عن طريق الانترنيت، فلا تحتاج إلى أي شهادة أو خبرة في مجال معين. بل كل ما عليك معرفته هو طريقة الإدارة التي تتضمن نشر المحتوى سواء كان (كتابة نصوص أو مقاطع فديو أو صور أو غيرها). بالإضافة إلى التواجد الدائم للتمكن من الرد بالسرعة المطلوبة على استفسارات الناس التي تتابع الصفحة التي تديرها أنت.

كما تتضمن مهمة مدير مواقع التواصل الاجتماعي حماية الحسابات من السرقة أو القرصنة، وذلك عن طريق تغيير كلمات المرور بشكلٍ دوريٍّ، والابتعاد عن الروابط الغير موثوقة، وغيرها من وسائل الحماية. بالإضافة إلى التسويق للصفحة من أجل زيادة عدد المتابعين بشكل دائم.

ويوجد الكثير من الشركات التي تطلب مدير لمواقع التواصل الاجتماعي من أجل العمل معها، يمكنك البحث عنهم على منصات العمل الحر، أو حتى على مواقع التواصل الاجتماعي نفسها.


 بيع الكورسات العلمية عبر الانترنت

 نعم فيوجد الكثير من المنصات التعليمية وابرز هذه المنصات المشهورة للغاية هى منصة يودمى التعليمية و منصة كورسيرا التعليمية، ومن خلالها تستطيع التسجيل فيهم وتنشر الكورسات التعليمية الخاصة ولكن يجب ان تكون ملم بشكل كبير بكل ما تقدمه، ويجب ان تكون دراستك فى نفس ما تقدمه او على الاقل قد تكون اخذت فيه كورسات تعليمية مختلفة وذلك تستطيع التدريس فيه وتقديم كورس مميز للطلبة والراغبين بالدراسة.


 بيع الكتب اونلاين

وهى احد الطرق السهلة للغاية فكل ما تحتاج اليه فقط هو ان تبدأ بشراء الكتب لقديمة ولكن بشرط ان تكون ذو حالة مميزة وذلك عن طريق الاسواق التى يباع فيها الكتب بشكل رخيص وزهيد وبعد ذلك تبدأ بعمل صفحة على المنصات الاجتماعية مثل فيسبوك وبعد ذلك تبدأ بعرض هذه الكتب وتبيعها بهامس ربح قليل وذلك عن طريق زيادة السعر عن ما قد قمت بشراؤه من خلاله ولكن من الممكن ان تحتاج الى حملات ممولة عبر الفي سبوك وذلك كى تستطيع نشر المحتوى المقدم بصورة اكبر عبر الفيس بوك.


التسويق بالعمولة والربح منه

ان الربح من التسويق من خلال العمولة فقط هو احد الطرق الهامة للغاية والتى من خلالها يتعلمها اى شخص وذلك عن طريق دراسة الامر بالكامل وبدأ الاشتراك ببرنامج العمولة او الافلييت وذلك من خلال التسويق بالشكل السليم والذى تستطيع منه العمل بسهولة فى هذا المجال المميز.

التسويق بالعمولة هو وسيلة رائعة لكسب المال من الإنترنت، يمكنك الترويج للمنتجات والخدمات للشركات الأخرى وكسب عمولة على كل عملية بيع تقوم بها.

لتكون ناجح في التسويق، تحتاج إلى اختيار المنتجات المناسبة، يجب عليك أيضا إنشاء محتوى عالي الجودة يقنع الأشخاص بالنقر على الروابط التي تروج لها للتسويق.

من المهم أيضا بناء جمهور كبير من العملاء، يمكنك القيام بذلك عن طريق الترويج لروابطك على وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها من الطرق.


  عمل حساب عبر الانستجرام والربح منه

 والانستجرام يعد احد اشهر المنصات المتخصصة فى مجال السوشيال ميديا وذلك منذ نشأته للمرة الأولى وتستطيع الربح من خلال انستجرام بعد تحقيق بعض الشروط السهلة والتى من خلالها تستطيع تحقيقها.


انشاء مجموعة او جروب تجارى عبر الفيسبوك 

وهى احد الطرق الهامة والمؤثرة بشكل كبير ومن خلالها تستطيع ان تبدأ عمل كبير، فكل ما تحتاج اليه هو ان تعمل على انشاء جروب كبير وتضيف فيه الاشخاص الذين يريدون منتجات معينة وهامة وفى نفس التوقيت تبدأ التسويق لهذا المنتج بالشكل الصحيح، ومن خلاله سوف تحتاج الى المزيد من الصبر بكل تأكيد حتى يبدأ المنتج الخاص بك البيع عبر هذا الجروب بشكل او بأخر.

وخلاصة القول إنك لن تصبح ثرياً بين ليلةٍ وضحاها، فقد قدمت لك في هذا المقال أبرز الطرق للربح والعمل من الانترنيت. لكنها جميعها تحتاج إلى الاجتهاد والتعب حتى تصل إلى الدخل الذي تطمح إليه.


بيع المنتجات عبر الإنترنت

هناك العديد من الطرق لكسب المال من الإنترنت ، ولكن إحدى الطرق الأكثر شيوعا هي بيع المنتجات عبر الإنترنت. يمكنك بيع المنتجات المادية التي قمت بإنشائها بنفسك ، أو يمكنك بيع المنتجات الرقمية التي قمت بإنشائها ، مثل الكتب الإلكترونية والدورات والبرامج كما وضحنا في النقاط اعلاه.

لبيع المنتجات عبر الإنترنت ، ستحتاج إلى إعداد موقع ويب أو مدونة حيث يمكنك عرض منتجاتك. ستحتاج أيضا إلى إعداد نظام دفع حتى يتمكن العملاء من شراء منتجاتك. هناك العديد من الطرق المختلفة للقيام بذلك ، مثل استخدام باي بال أو إعداد عربة التسوق على موقع الويب الخاص بك.


بيع الخدمات الاستشارية

إذا كانت لديك خبرة في مجال معين ، فيمكنك بيع خدماتك الاستشارية عبر الإنترنت. قد يتضمن ذلك تقديم المشورة أو التدريب أو التوجيه للآخرين. يمكنك استخدام مواقع مثل خمسات ومستقل أو فايفير للعثور على العملاء، او يمكنك بدلا من ذلك ، يمكنك إعداد موقع الويب الخاص بك والترويج لخدماتك هناك.

لتكون ناجحا في بيع الخدمات الاستشارية ، يجب أن تكون قادرا على تسويق نفسك جيداً، تحتاج إلى إنشاء وجود قوي على الإنترنت وبناء سمعة جيدة، كما أنه يساعد إذا كنت تستطيع تقديم شيء فريد من نوعه وفي الطلب. إذا كنت تستطيع تقديم قيمة لعملائك والحصول على تقييمات ممتازة، فمن المرجح أن تنجح.

تعليقات