طريقة انشاء مدونة والربح منها 2022

تعبتر طريقة الربح من إنشاء مدونة إحدى الطرق المضمونة ، والتي تمكن من خلالها العديد من الأشخاص تحقيق نسب كبيرة من الأرباح ، كما أن هناك الكثير منهم قد تمكنوا بالفعل من تحقيق مئات آلاف الدولارات شهريا ، الأمر الذي جعل الكثيرين ايضا يقبلون على إنشاء المدونات لهدف تحقيق أرباح كبيرة جداً، وفي هذا المقال إن شاء الله سوف نوضح لكم طريقة انشاء مدونة والربح منها 2022 تابع بالتفصيل.


طريقة انشاء مدونة والربح منها 2022


كيفية إنشاء مدونة ناجحة على الإنترنت

يمكن لأي شخص بدء مدونة ، ولكن لا يعرف الجميع كيفية جعل مدوناتهم ناجحة، في هذه المقالة سنقدم لك بعض النصائح والحيل حول كيفية إنشاء محتوى يرغب الأشخاص في قراءته بالفعل، وكيفية الترويج لمدونتك حتى تصل إلى الجمهور المناسب، ويتحقق ذلك عن طريق :


  • إنشاء محتوى عالي الجودة

أحد أهم جوانب إنشاء مدونة ناجحة عبر الإنترنت هو إنشاء محتوى عالي الجودة. هذا يعني كتابة مقالات مثيرة للاهتمام وغنية بالمعلومات ومكتوبة جيدا. وهذا يعني أيضا أخذ الوقت للتأكد من أن المواد الخاصة بك يتم تنسيقها بشكل صحيح وخالية من الأخطاء.

جانب آخر مهم لإنشاء محتوى عالي الجودة هو التأكد من أن مقالاتك غنية بالكلمات الرئيسية، وهذا يعني استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة في جميع أنحاء المادة الخاصة بك بحيث يمكن العثور عليها بسهولة عن طريق محركات البحث. كقاعدة عامة ، يجب أن تهدف إلى استخدام الكلمات الرئيسية في العنوان الخاص بك ، في الفقرة الأولى ، وفي جميع أنحاء الجسم من مقالك.

أخيراً، من المهم أيضا الترويج لمدونتك. يمكنك القيام بذلك عن طريق إرسال مدونتك إلى الدلائل ومواقع الشبكات الاجتماعية ومواقع الويب الأخرى. من خلال الترويج لمدونتك ، ستزيد من ظهورها ونجاحها في نهاية المطاف.

  •  بناء جمهور مهتم بالمحتوى الخاص بموقعك
أهم شيء لأي مدونة على الإنترنت هو تنمية جمهورها. هناك عدد من الطرق للقيام بذلك ، لكن بعضها بالتأكيد أكثر فعالية من البعض الآخر. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على تنمية جمهورك :

  1. تأكد من أن المحتوى الخاص بك عالي الجودة وغني بالمعلومات: هذا هو أهم شيء يمكنك القيام به لجذب القراء.
  2. شارك المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي: سيساعدك هذا في الوصول إلى جمهور أكبر والحصول على المزيد من الأشخاص المهتمين بما تريد الكتابة عنه.
  3. الانخراط مع المدونين الآخرين: من خلال التعليق على المدونات الأخرى ، ونشر مقالات الضيف (guest post ) على مواقع أخرى ، والتعاون مع المدونين الآخرين قدر المستطاع، سيساعدك هذا في الحصول على عروض لمدونتك الخاصة وجذب قراء جدد.
  4. عقد الهبات والمسابقات: الجميع يحب الأشياء المجانية، لذلك هذه طريقة رائعة لجذب القراء والمتابعين الجدد.

باتباع هذه النصائح، ستكون في طريقك لتنمية جمهور مدونتك وتصبح مدونا ناجحا عبر الإنترنت.

نصائح هامة جداً يجب اتباعها عند الرغبة في إنشاء مدونة

عند القيام أو التفكير في انشاء اي مدونة ، لابد من اتباع بعض النصائح ، والتي سوف تمكنك من اعداد مدونتك بشكل جيد ، وتتمثل هذه النصائح في ما يلي:


  • أولاً : اختيار موضوع المدونة الخاصة بك

تتم هذه الخطوة عن طريق التفكير والبحث العميق عن موضوع جديد ومميز ، لم يتم التطرق اليه من قبل من طرف الأشخاص الآخرون بهدف التميز ، مع مراعاة أن يكون هذا الموضوع عامل جدب للكثير من الزوار مما قد يعود بالنفع على مدونتك.

وهذه الخطوة تعتمد في نجاحها على البحث الجيد ، في مدونات مختصة في نفس المجال الذي تم اختياره ، بهدف التعرف على كيفية كتابة مثل هذه المواضيع مع زيادة لمساتك الخاصة وابداعك الخاص .


  • ثانياً : البحث عن خدمة لإستضافة المدونة

فهذه الخدمة هي التي تتيح للمستخدمين الحصول على إمكانية تخزين كبيرة ، إضافة إلى السماح برفع الملفات الخاصة بهم فيها من فيديوهات والعاب ، ومقالات وغيرها كثير .

وان هذه الخدمات إما أن تكون مدفوعة اي أنك بحاجة إلى دفع رسوم شهرية أو سنوية للحصول عليها .

وأما إن تكون مجانية ، مثل التي تتيح للمستخدمين إمكانية إنشاء مدونة مجانية ، كبلوجر والووردبريس وغيرها .


  • ثالثاً : تصميم المدونة

أثناء الانتهاء من اختيار موضوع واستضافة المدونة ، والتي ستساهم وبشكل كبير في الوصول إلى المدونة عن طريق مجموع الأشخاص المتصلين بالانترنت .

تأتي خطوة تصميم المدونة ، ويتم ذالك عبر اختيار تصميم شيق ومميز من أجل استحسان المدونة ، إضافة إلى مراعاة أن يكون هذا التصميم متناسب جدا مع المحتوى الداخلي للمدونة الخاص بك .


  • رابعاً : الحرص على وضع خطة متكاملة للمدونة

تعتبر هذه النقطة من أهم العوامل التي يتوقف عليها تحقيق الربح من المدونة ، حيث أنه لابد من وضع خطة عمل محكمة وواضحة ، كما يتم ذالك من خلال تحديد عدد مرات النشر بشكل دقيق ، سواء أكان ذالك أسبوعي أو شهري ، مع الالتزام التام بالعدد المقرر عمله .

زيادة عن ضرورة الحرص على تحديد ما إذا كانت المدونة ستكون فقط اكتفاء ذاتي اي ان صاحب المدونة سوف يعتمد فيها على نفسه فقط في عملية رفع المنشورات ، أو أنه سوف يستعين ببعض المدونين الآخرين في ذالك ( الكتاب + المشرفين + المدراء ..) .


  • خامسا : كتابة المحتوى

يعتبر كتابة المحتوى من النقط الرئيسية والهامة التي تنبني عليها المدونة ، ويتم ذالك من خلال جلب الزوار ، كما أنه لا بد من مراعاة بعض النقاط عند الكتابة ، وتتمثل هذه النقاط الهامة في ما يلي :

  1. الحرص على ضرورة أن يكون المحتوى بسيط جدا ، سواء في الكتابة أو القراءة أو الفهم ، كما أن البساطة في كتابة المحتوى الإعلاني من اقوى وأهم المهارات الكتابية الأساسية ، حيث أنها عنصر جدب قوي للقراء والمهتمين .
  2. الحرص ايضا على عدم تشتيت انتباه الزوار بالعديد من النصوص التي لا فائدة منها ابدا .
  3. الحرص على أن تكون التعبيرات المستخدمة في الكتابة سهلة وشائعة بين الناس في حياتهم اليومية .

  • سادسا : الاستمرارية في الكتابة

إن من الأمور الهامة التي يتوجب على المدون مراعاتها عند انشاء اي مدونة هي الاستمرارية في الكتابة ، والنشر دون التوقف لأي سبب كان ، وهذا من أجل التحديث المستمر للمدونة .


طريقة انشاء مدونة والربح منها 2022

يمكنك إنشاء مدونة عبر منصة ووردبريس أو منصة بلوجر ، ولكل من كلاهما له مميزات خاصة وفريدة به ، ولهذا سوف نوضح في ما يلي ، كيف تصمم مدونة ووردبريس أو بلوجر ، مع ذكر طريقة الربح منها وكسب المال ، وذالك على الشكل الآتي :


خطوات انشاء مدونة على منصة الووردبريس

  1. يجب عليك الدخول الى موقع ووردبريس والضغط على إنشاء الموقع .
  2. الشروع في تعبئة البيانات الخاصة بك لإنشاء حساب على الموقع .
  3. سوف تتوصل برسالة على البريد الالكتروني تخبرك وتطالبك بتأكيد البريد الإلكتروني .
  4. واخيرا اختيار أحد التنسيقات الخاصة بشكل المدونة باحترافية ، ومن هناك يتم الانتهاء من التسجيل والانتقال إلى خطوة التدوين والكتابة .

خطوات انشاء مدونة على منصة بلوجر

  1. يجب عليك اعتماد حساب جوجل أو البريد الالكتروني لإنشاء مدونة على موقع بلوجر .
  2. بعد ذالك يمكنك تسجيل الدخول الى الحساب .
  3. يتم الضغط على إنشاء مدونة جديدة .
  4. يتم اختيار اسم المدونة وعنوانها مع ضرورة اختيار شكل وتصميم المدونة .
  5. بعد ذالك يتم الضغط على زر ابدأ التدوين .
  6. وهكذا سوف تكون قد أنهيت من إنشاء مدونة بلوجر جاهزة للبدء في عملية التدوين .

شروط الربح من المدونة

هناك بعض الشروط الاكثر أهمية ، والتي لا بد من توافرها في مدونتك ، لكي تكون مدونة مؤهلة ومحترفة ، حتى تتمكن أيضا من نسب عالية من الأرباح ، وتتمثل هذه الشروط في الآتي :

  1. أن يكون عمر المستخدم 18 سنة فما فوق .
  2. يفضل ويستحسن أن يشتري المستخدم ضومين مدفوع .
  3. أن يكون الموقع سياسة الخصوصية واضحة وشاملة .
  4. الالتزام التام بسياسات جوجل ادسنس .
  5. الابتعاد التام والكلي عن المحتوى الغير هادف والرديء.
  6. الحرص عن أن يكون المحتوى مميز وغير تقليدي وغير منسوخ من اي مدونات أخرى .

كيفية الربح من المدونة الخاصة بك

هناك عدة طرق لتحقيق الدخل من مدونتك. الأكثر شيوعا هو من خلال الإعلانات ، ولكن هناك أيضا خيارات أخرى ، مثل التسويق بالعمولة وبيع المنتجات أو الخدمات وقبول التبرعات.

كذلك يوجد بعض الطرق الشائعة التي يمكن من خلالها استخدام المدونة لغرض تحقيق أرباح كبيرة ، وتتمثل هذه الطرق في ما يلي :

  1. الانضمام إلى إحدى برامج الاعلانات ومن أشهرها جوجل ادسنس ، بحيث يقدم خدمة الدفع للمدونين ، وبالنقرة ونسبة المشاهدة للفيديوهات وإعلانات المواقع، أو من خلال برامج الاعلانات البديلة التي يطلق عليها بدائل ادسنس
  2. بيع المنتجات والبضائع التي توفرها بعض المواقع مثل ، موقع zazzle وموقع cafepress. 
  3. الربح عن طريق الكتابة ويتم ذالك عن طريق الانضمام إلى إحدى شركات التدوين التي تدفع رسوم ثابتة مقابل ذالك الغرض .
  4. التسويق بالعمولة هو طريقة أخرى لتحقيق الدخل من مدونتك، يمكنك الترويج للمنتجات أو الخدمات على مدونتك وكسب عمولة على المبيعات. يمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لتوليد الدخل ، ولكنها قد تستغرق وقتا طويلا أيضاً.
  5. أخيرا ، يمكنك قبول التبرعات من القراء الذين يقدرون عملك. هذه طريقة رائعة لتوليد الدخل إذا كان لديك عدد كبير من المتابعين ، ولكنها ليست مناسبة لجميع المدونات.

واخيرا ومع اختلاف طرق الربح من المدونة ، فتبقى اعلانات جوجل ادسنس هي الاختيار الاول والجيد لكسب أرباح كبيرة ، والذي يعتمده معظم المدونين الذين يشتغلون على مدوناتهم .


أهم طرق الترويج للمدونة الخاصة بك

وتعد هذه الخطوة هي الأهم من بين جميع الامور التي ذكرناها، هناك عدد من الطرق للترويج لمدونتك والتأكد من نجاحها. تتمثل أهم هذه الطرق في :

  1. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة منشورات مدونتك والتواصل مع القراء المهتمين. 
  2. هناك طريقة أخرى تتمثل في نشر مقالات الضيف  او مايسمى بالجيست بوست على مدونات أخرى، والتي يمكن أن تساعد في جذب حركة المرور إلى موقعك الخاص.
  3. يمكنك المشاركة في المجتمعات عبر الإنترنت المتعلقة بموضوعك والمشاركة في المناقشات ، والتي يمكن أن تساعد أيضاً في زيادة التفاعل  على مدونتك. 
  4. أخيرا وهي الطريقة الأهم : تأكد من استخدام الكلمات الرئيسية في جميع أنحاء موقعك (تحسين محركات البحث) حتى يتمكن الأشخاص من العثور بسهولة على مدونتك عندما يبحثون عن معلومات على الويب.

  • خاتمة

سواء كنت تتطلع إلى بدء مدونة شخصية أو مدونة أعمال ، فإن العملية بسيطة نسبيا. كل ما تحتاجه هو مجال موقع على شبكة الإنترنت ، واستضافة ، ومنصة مثل وورد أو سكوير سبيس. بمجرد إعداد هذه الأشياء الثلاثة ، يمكنك البدء في إنشاء محتوى والترويج لموقعك. مع القليل من العمل الشاق والتفاني ، يمكنك بناء جمهور متفاعل وإنشاء مدونة ناجحة عبر الإنترنت، او كما ذكرنا يمكنك البدأ في مجال التدوين بأستخدام منصة بلوجر المجانية ومن ثم بعد ذلك يمكنك تطوير الموقع الخاص بك واستخدام المنصات المدفوعة لتوفر لك مميزات أكثر.

وفي الختام موضوعنا اليوم حول طريقة انشاء مدونة والربح منها 2022 ، نتمنى أن نكون قد افدناكم بما قدمناه لكم من معلومات قيمة في هذا الموضوع.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق