اساسيات تصدر نتائج البحث في جوجل وجميع المحركات

يعد تحسين محركات البحث أسلوبا إستراتيجيًا لرفع موقع الويب المستند لأعلى نتائج محركات البحث ،و ذلك بإستعمال تقنيات حديثة خاصة لتحسين هذه المحركات ،فرغم تطور الإنترنت و تصميمها بشكل ديناميكي إلا أن هذه التقنيات لا تنجح دائما ، و بالتالي بحثنا و نظرنا في أهم العوامل التي يمكن أن تساعد في تصدر نتائج البحث و بالضبط في المحرك الأكثر شهرة و إستخداما في العالم غوغل( Google ) أو كما كان يعرف قديما بباك روب (Back-rub) بكونه متفوقا على جميع المحركات الأخرى مثل Yahoo و وغيره.


اساسيات تصدر نتائج البحث في جوجل وجميع المحركات

 

  • المقدمة :

     يقوم المستخدمون يوميا بالبحث على معظم إستفساراتهم و ذلك بإستخدام محركات البحث ، لكنهم غالبا ما يفضلون الصفحة الأولى حتى و إن كانت نتائج الصفحات الأخرى أفضل فسيقومون بإختيار الصفحة الأولى فحسب إعتقادهم أن الشركات المتصدرة أو الموجودة في أعلى النتائج هي أفضل علامة في خدمة هذه الفئة أو هذا المنتج ، و هذا لإعتمادها على تقنيات تسهل الوصول إليها فعلى سبيل المثال إذا كان شخص ما يريد إستخدام خدمات سيارة الأجرة القريبة إليه فسيبحث عن موقع فيه كل المناطق ليعرف أي منطقة أقرب إليه و ذلك بكتابة المنطقة في محركات البحث فيظهر الموقع الذي يحتوي على أكبر عدد من المناطق فيطلب الخدمة التي يريدها دون الإتصال بهم أو الإنتظار و ما شابه ، و من هنا نفهم أنه يجب إستعمال العقل و وضع إستراتيجيات جيدة للوصول إلى العميل .

و حسب الإحصائيات محرك غوغل (Google ) هو الأكثر إستخداما في العالم ، و السؤال المطروح هو كيف أجعل صفحتي تتصدر بحث غوغل (Google) ؟ و هذا ما سنقدمه في هذا المقال .


طرق تصدر نتائج البحث في جوجل 2022

لابد أنك عانيت من قبل و راودتك أسئلة كثيرة حول تصدر نتائج البحث ، في الحقيقة هناك عدة طرق سنتطرق إليها و أول خطوة هي :

  • تسجيل موقعك في Google search console:

وهي خدمة مجانية تتيح لك إرسال موقع الويب و الخريطة الخاصة بك ، بغض النظر عما إذا كنت تستخدم Wix أو shopify ، فإن إضافة موقع الويب الخاص بك و إرسال خريطته إلى هذه الخدمة هو نقطة بداية لتحسين محركات البحث الجديدة. فمن خلال إرسال خريطة الموقع لGoogle search consol أنت تخبر عملاق البحث أن موقع الويب الخاص بك حاضر و موجود.

ليس هذا كله ما يمكنك فعله ب Google consol فيمكنك إستخدام الأداة من أجل : التحقق من الذي يرتبط بموقعك و كيف كان أداؤه ، إكتشاف ما إذا كان Google يواجه أي مشاكل في فهرسة موقعك بسبب مشاكل فنية أو ما شابه .

و النقطة الأهم هي أن تدع Google يعرف ما إذا كانت هناك إصدارات مختلفة من مواقع الويب الخاصة بك و أطلب منه إعادة فهرسة جزء محدث من محتواك حتى يمكنه عرض الإصدار الجديد في نتائج البحث بسرعة أكبر.


  • تسجيل موقعك في Google business :
 فعند بدئك لمشروع جديد يجب أن يكون تسجيله في هذه الخدمة أحد أولوياتك الأولى.

يمكن أن يمنح إنشاء ملف تعريف في Google business لنشاطك التجاري فوزا سريعا في تحسين محركات البحث من خلال مساعدته على الظهور في نتائج البحث الجغرافي ذات الصلة ، للعلم يمكن أن يحدث هذا في غضون أسبوعين فقط من إعداد ملفك الشخصي .

عند تسجيل موقع الويب الخاص بك في Google business سترسل لك Google بطاقة بريدية تحتوي على دبوس إلى عنوان عملك ، يتيح هذا التحقق ل Google معرفة أن عملك يعمل حقا في الموقع الذي حددته و من المرجح أن يتم تمييزه في نتائج البحث و على خرائط Google عندما يبحث الأشخاص على نشاط تجاري مثل عملك في المنطقة التي تعمل فيها . و مع ذلك يجب معرفة أنه لا يمكنك استخدام Google business إلا إذا كان لنشاطك التجاري موقع فعلي يمكن للعملاء زيارته ، بإختصار بعد Google business جزءا مهما للغاية من إستراتيجيات تحسين محركات البحث فإن التسجيل في هذه الخدمة أمر حيوي للغاية ، و لا تنسى تشجيع عملائك على مراجعة عملك على Google فوجود نخبة من النجوم بجانب إسم عملك يمكن أن يزيد من نسبة النقر إلى الظهور ، و هو أمر يعتقد الكثير من خبراء تحسين محركات البحث أنه يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على نتائج البحث .


  • إجعل موقعك يتم تحميله بأسرع ما يمكن خاصة على الأجهزة المحمولة :
تستخدم Google سرعة الموقع كإشارة تصنيف منذ سنة 2010 لذلك من المهم التأكد أن موقعك يتم تحميله بأسرع ما يمكن ، و هذا يعني أنه يجب عليك الحصول على رؤيا سرعة الصفحة و ذلك بإستخدام النظرة الثاقبة لسرعة الصفحة و التي تجدها في Google للحصول على قائمة شاملة تخص الأشياء التي يمكنك القيام بها بمناسبة تحميل محتواك الخاص ، و يعد موقع إختبار سرعة الويب في بينغدوم أيضا موردا جيدا لتحدي جوانب موقع الويب الخاص بك ، و تتمثل أهمية سرعة الصفحة للأجهزة المحمولة في ضمان أن يكون موقعك على الويب سريعا جدا على الأجهزة المحمولة ، فقد أشارت الدراسات إلى أن 29% من مستخدمي الهواتف الذكية يتحولون فورا إلى موقع آخر إن لم يكونوا راضيين عن آداء موقعك ، وفقا لذلك تركز Google بشدة على مكافأة المواقع التي يتم تحميلها بسرعة على الأجهزة المحمولة ذات الموقع الأعلى في البحث . و هناك أيضا أمر آخر يستحق أن يؤخذ في الإعتبار و هو أن Google تفضل مواقع الجوال الخالية من الفوضى ، أي تلك التي لا تحتوي على نوافذ مزعجة أو إعلانات . لا يؤدي ذلك فقط إلى إبطاء التحميل على موقعك ، بل يمكن أن يؤدي أيضا إلى ترك إنطباع سيء لدى المستخدم و هو أمر تعاقب عليه خوارزمية Google في غالب الأحيان.

  • تحديد الكلمات الرئيسية المناسبة لإستخدامها و إضافتها إلى عناوين الصفحات و الأوصاف و عناوين الURL. 

من المهم حقا تحديد أفضل الكلمات الرئيسية و العبارات التي تريد ترتيبها في نتائج البحث لموقعك ، و التأكد من إضافتها إليه بالطريقة الصحيحة .

  1. الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص للبحث عن منتجات أو خدمات مثل ما تقدمه .
  2. حجم عمليات البحث لكل منهم .
  3. مدى صعوبة الترتيب لكل كلمة رئيسية .

عندما تكون لديك هذه المعلومات الثلاث ، يمكنك عادة تحديد عبارات لتحسين المحتوى الخاص بك من أجلها ، و هذا لأنه عندك بيانات كافية للعثور على مكان جيد لتحسين محركات البحث ، فالكلمات الرئيسية الشائعة بما يكفي قادرة على توليد قدر كبير من الزيارات لموقعك على الويب .

يجب أيضا إضافة كلماتك الرئيسية إلى موقعك و أهم شيء هو إضافتها في الأماكن الصحيحة و يجب إضافتهم بالتحديد إلى:

  1. عناوين الصفحات : النص المعروض في نتائج البحث كعنوان يمكن النقر عليه لنتيجة معينة .
  2. أوصاف ميتا : وصف الصفحة الذي يتم تقديمه في نتائج البحث يعتبر الملخص الرئيسي للمحتوى ٣- رؤوس الأقلام : فهي التي توجه القراء خلال قراء المقالة .
  3. محتوى الصفحة : النسخة الرئيسة من صفحتك .
  4. عناوين URL الخاصة بك : مثل عنوان الصفحة .

يستخدم غوغل كل هذه العناصر بطرق مختلفة لفهرسة المحتوى الخاص بك و تحديد ما إذا كان مناسبا لعملية البحث عن الكلمات الرئيسية المفضلة لديك ، هناك تحذير واحد فقط على الأوصاف التعريفية حيث قالت أنها ليست عامل ترتيب . و مع ذلك فإنه يراقب نسب النقر و مع إرتفاعها تشير إلى أنه من المحتمل أن تجيب الصفحة على إستعلام بحث معين بشكل جيد ، و غالبا ما ترقى الصفحات ذات نسب النقر العالية إلى مواضع أعلى في نتائج البحث ، لذلك يمكن أن تنتهي الأوصاف التعريفية بالتأثير على الإجراءات بعد كل شيء.


  • إنشاء روابط خلفية لموقعك :

حتى إذا كنت قد حصلت من قبل على عناوين صفحات وأوصاف وصفية وعناوين URL جيدة التصميم بشكل خيالي ، لا تؤدي عادةً إلى تحسين ترتيب موقعك بشكلل جذري ما لم يكن لديك "روابط خلفية" تشير إليه أيضًا.

الروابط الواردة هي روابط من مواقع أخرى إلى موقعك ، وبمعنى بسيط جدًا ، تحسبها Google على أنها تصويتات للمحتوى الخاص بك.


  • اتبع نصيحة Google
تعد Google مفيدة جدًا في الواقع عندما يتعلق الأمر بإرشادك حول كيفية تحسين أداء موقعك في نتائج البحث فهي توفر لك دليلًا مجانيًا لتحسين موقعك في بحث Google.
اقرأ النصائح بعمق وتأكد من اتباعها جميعا فقد يمكنك العثور على الدليل فيها.
تحتوي قناة Google Search Central على Youtube أيضًا على محتوى فيديو مفيد لأي شخص يأمل في تحسين وجوده في نتائج البحث ؛ وللتأكد من عدم تفويتك لأحدث نصائح Google حول تحسين محركات البحث ، يُنصح بالاشتراك في موجز Twitter Search Liaison من Google.و للعلم جوجل ليس محرك البحث الوحيد ، قد لا تستخدمه الديموغرافية المستهدفة.
على الرغم من أن التحسين لمحركات البحث الرئيسية يتبع نمطًا مشابهًا إلى حد كبير ، إلا أن هذا يمكن أن ينحرف بشكل كبير في المحركات الأقل تقليدية مثل Amazon و YouTube.
من المهم أن تفهم المكان الذي يتفاعل فيه جمهورك مع محتوى مثل المحتوى الخاص بك والتأكد من ترتيبك في محركات الاكتشاف هذه.



  • المحتوى الافضل والاشمل من المواضيع التي يقدمها المنافسين واكثر ارضاءا للزائر.

اي ان يكون الموضوع ذات جودة عالية  حصري لك غير منسوخ فهذا يعزز من ثقة جوجل في موقعك ويمكنك ايضا الاستعانة بالادوات المدفوعة. مثل اداة الذكاء الاصطناعي لكتابة المقالات وهي اداة جنيرانك  guinrank واداة تحليل المنافسين ahrefs. وعليك تجنب الكتابة بشكل عشوائي  ويمكنك اظافة الصور والفيديوات الى مقالتك لتعزيز فرصة التصدر في نتائج البحث جوجل ويمكنك فحص سيو المقالة عبر اداة سيو بيلتي.


  • ان ايكون الموضوع او المحتوى مكتوب بطريقة صحيحة وخالي من الاخطاء ومستهدف كلمة مفتاحية دلالية.

وهذه النقطة تعتبر من اهم النقاط التي تهتم بها جوجل  وهي ان يكون المقال او المحتوى مكتوب بطريقة منسقة يحتوي على كلمات دلالية. على سبيل المثال "طريقة عمل المعكرونة بالبشمل"  فهذه هي الكلمة الرئيسية التي سوف تبني عليها مقالتك  ايضا لاتنسى اظافة العناوين الرئيسية والثانوية والاهتمام بالفقرات. وان يكون عدد الكلمات في مقالك اكبر من المنافسين ولا يقل عن 500 كلمة.


والسؤال هنا كيف يمكنني ايجاد الكلمات المفتاحية؟ او الفوكس كي وورد الجواب بكل بساطة يوجد مواقع واضافات  مدفوعة تقدم الكلمة المفتاحية التي يمكنك بناء مقالتك عليها. او يمكنك الاستعانة بموقع جوجل ادورد المجاني الذي يمكنك ايضا من معرفة سعر الكلمات المفتاحية وشدة المنافسة على الكلمة. ايضا يمكنك اخذ الكلمات المفتاحية من خلال اقتراحات جوجل التي تظهر لك في نتائج البحث.


تاريخ محركات البحث

يعود تاريخ محركات البحث إلى عام 1990، من هُنا كانت البداية لأول تطبيق فعلي يُشبه محرك البحث، وكان يُطلق عليه اسم Archie، كان يَعتمد محرك البحث على استخدام بروتوكول FTP وكان عبارة عن ملف على شكل فهرس يحتوي عناوين FTP لملفات مُخزنة في عدّة أماكن مُختلفة (أيّ هو يحتوي عناوين بدون مُحتوى).

في عام 1993 تمّ إطلاق مُحرك بحث يُدعى Word wide web wanderer وذلك مع بدء توسع شبكة الإنترنت عالمياً في مراكز البحث والجامعات، كان يعتمد هذا النوع من محركات البحث على تخزين عناوين سيرفرات الإنترنت التي تعمل فقط على تشغيل خدمة الويب.

في عام 1994 تمّ إطلاق محركات بحث عديدة في هذه الفترة من أهمّها Yahoo وذلك مع زيادة تطور شبكة الإنترنت وصفحات الويب، وفي تلك الفترة تمكّن المُستخدمون بواسطة محرك بحث إيجاد ما يبحثون عنهُ بكل سهولة وبسرعة فائقة!! فِكرة جديدة لأغلب المُستخدمين حينها بدأت بالانتشار سريعاً.

وبعدَ عدّة محاولة لإنشاء محرك بحث مِثالي ومتطور يتخطى ثغرات محركات البحث الموجودة، ظهر محرك البحث Google لِيضع بصمتهِ في تاريخ محركات البحث عام 1996، الذي يتميّز بتقديم تقنية جديدة في مجال فهرسة مواقع الويب وذو خوارزميات بحث قوية, في عام 2000 تمّ إطلاق محرك البحث الصيني Baidu, في عام 2009 تمّ إطلاق محرك البحث Bing من قِبل شركة مايكروسوفت .


اهم العوامل التي تؤثر في تصدر نتائج البحث

  1. تجربة الزائر او المستخدم
  2. معدل الارتداد في الموقع ويمكنك معرفته من خلال جوجل انلتكس
  3. المحتوى الحصري الجيد له افضلية وبشكل كبير عن اعادة الصياغة للمقال
  4. الروابط الداخلية والروابط الخارجية  Back linkلتعزيز هيكل الموقع وتعزيز الموقع في ترتيب اليكسا
  5. الفقرات المتناسقة وعليك تجنب الفقرات الطويلة لانها تؤثر بشكل سلبي
  6. تعزيز سرعة الموقع ويمكنك معرفة سرعة موقعك من خلال بيج سبيد
  7. عرض الاقتراحات والموضوعات التي لها صلة بالمقال
  8. شهادة SSL التي تقدمها شركة جوجل دومين بشكل مجاني عند شرائك الدومين من موقعها
  9. اضافة موقعك في ادوات مشرفي المواقع search google console وبينغ وياندكس وغيرها.

  • كل هذه العوامل التي ذكرناها تساعد في تحسين موقعك في محركات البحث.

كيف يمكن فحص سيو الموقع


يمكنك فحص سيو الموقع بشكل مجاني من خلال موقع seobility ويمكنك ايضا تنزيل التطبيق من جوجل بلي فهو موقع يقدم خدمات مجانية لفحص سيو الموقع بشكل كامل SEO المقال ايضا.


اساسيات تصدر نتائج البحث في جوجل وجميع المحركات


ماهو ال SEO

هو كما يعرف Search Engine Optimization  ويعني عملية تهيئة الموقع لمحركات البحث مثل جوجل وبينغ وغيرها من محركات البحث للتصدر والظهور في اول نتيجة  بحث من قبل المستخدمين.


  • خاتمة :

محرك البحث هو أداة مفيدة حقًا في عصر الويب الحالي. هناك العديد من محركات البحث المتوفرة في السوق، لكن محرك البحث الأكثر شيوعًا هو Google ، لذا يجب إستخدام العقل أثناء إنتقائك للبحث و إتباع من لديه شعبية كبيرة لتتصدر مواقعك عناوين بحثه و كما كان الحال فلا بد من إختيار Google .


  • لمحة :

. وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم، ونظرًا لأهمية ذلك الموضوع فلم أشعر بمرور الوقت خلال كتابتي فيه، ولكن العناصر الهامة والغنية بالمعلومات التي يحتويها موضوعنا تحتاج إلى وقت أكثر من الذي استغرقته في الكتابة، وأود في الختام أن أتقدم لجميع القراء ببالغ الشكر والتقدير على حُسن متابعتهم، متمنيًا أن أكون أعطيت لهذا الموضوع حقه في التناول والعرض وأن تكون كلماتي قد نالت إعجابكم.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق