ما هو الباك لينك وما أهميته ومواصفاته وطريقة الحصول عليه

الباك لينك أو الروابط الخلفية والمعروفة أيضًا باسم "الروابط الداخلية" أو "الروابط الواردة" أو "الروابط ذات الاتجاه الواحد". هي روابط من موقع ويب إلى صفحة على موقع ويب آخر. تعتبر Google ومحركات البحث الرئيسية الأخرى الروابط الخلفية بمثابة "تصويتات" لصفحة معينة. تربح الصفحات التي تحتوي على عدد كبير من الروابط الخلفية تصنيفات عالية لدي محركات البحث وعلى رأسهم جوجل.


ما هو الباك لينك وما أهميته ومواصفاته وطريقة الحصول عليه


أهمية الباك لينكس أو الروابط الخلفية

الباك لينك أو الروابط الخلفية هي في الأساس تصويتات من مواقع أخرى. كل هذه التصويتات تخبر محركات البحث: "هذا المحتوى ذو قيمة ومصداقية ومفيد". لذلك كلما حصلت على المزيد من هذه "الأصوات" ، يرتفع ترتيب موقعك في Google ومحركات البحث الأخرى.

استخدام الروابط في خوارزمية محرك البحث ليس بالأمر الجديد. في الواقع، شكلت الروابط الخلفية أو الباك لينك أساس خوارزمية Google الأصلية المعروفة باسم "PageRank" أو ترتيب الصفحات.

على الرغم من أن Google قد أجرت آلاف التغييرات على خوارزميتها منذ ذلك الحين، تظل الباك لينكس أو الروابط الخلفية إشارة قوية لترتيب صفحات المواقع في محركات البحث حسب قوتها.

وقد أكدت Google أن الروابط الخلفية تظل واحدة من أهم ثلاثة عوامل لترتيب محركات البحث.


ما أنواع الباك لينك أو الروابط الخلفية ذات القيمة؟

لم يتم إنشاء جميع الروابط الخلفية على نفس المستوى أو نفس القيمة.

بمعنى آخر، إذا كنت ترغب في الحصول على مرتبة أعلى في الصفحات الأولى في محركات البحث (SERPs )، فركز على الروابط الخلفية عالية الجودة. بعبارة أخرى، يمكن أن يكون الرابط الخلفي ذو الجودة الواحدة أقوى من 1000 رابط خلفي منخفض الجودة.


  • روابط خلفية Dofollow

المقصود بالرابط دو فولو Dofollow، هو رابط من موقع الكتروني إلى آخر ويساعد في تحسين ترتيب هذه المواقع في محركات البحث عن طريق تمرير سلطة وقوة الموقع الأصلي إلى الموقع الذي تم إشارة إليه. والرابط من نوع Dofollow يعطي أمر لعناكب الزحف في محركات البحث بتتبع هذا الرابط ونقل المصداقية والقوة لهذا الموقع المشار إلية.


  • روابط خلفية Nofollow

وهي عكس النوع السابق ذكره في السطور السابقة، وهو أقل قيمة وقوة وتأثير في المواقع.


مواصفات الباك لينك القوي

كما اتضح مما سبق ذكره، تتشارك الروابط الخلفية عالية الجودة نفس السمات الرئيسية لكل منهم، ويمكن تلخيص بعضها كالتالي:


  • يصدر من مواقع موثوقة ورسمية

هل تفضل الحصول على باك لينك من جامعة هارفارد، أم موقع الكتروني خاص بشخص غير معروف؟

كما اتضح مما سبق ذكره، يشعر Google بنفس الطريقة. يُعرف هذا المفهوم بمدى قوة الموقع ككل و بالإنجليزية "Domain Authority" . ويمكن القول بشكل قاطع، كلما زادت قوة وسلطة الموقع، زادت القوة التي يمكنه نقلها إلى موقعك (عبر رابط الباك لينك).


الباك لينك يحتوي على الكلمة الرئيسية المستهدفة في نص الرابط

المقصود بنص الرابط هو ذلك الجزء المرئي من أي رابط لموقع إلكتروني. وبشكل عام يمكننا القول، تزداد قوة الباك لينك عند إحتوائه على الكلمة المفتاحية المستهدفة التي تريد التصدر فيها.

أكدت دراسة حديثة بأن هناك علاقة بين نص الرابط الغني بالكلمات الرئيسية وبين التصنيفات الأعلى لتلك الكلمة الرئيسية والمواقع التي تتصدر فيها.

ولكن كن حذرا، لا يجب المبالغة في استخدام الكلمات المفتاحية بشكل زائد عن الحد. لأنه يوجد مرشح قوي في محرك البحث جوجل يسمى "Google Penguin".

يقوم Google Penguin بتصفية مواقع الإلكترونية التي تستخدم استراتيجيات تقنيات البلاك هات Black hat. والبلاك هات هو محالة التصدر في محركات البحث بطرق غير شرعية ومخالفة لقوانين جوجل ومحركات البحث. لذلك، لا تحاول المبالغة في وضع الكلمات المفتاحية في روابط الباك لينك التي تريد التصدر فيها.


  • وجود ارتباط موضوعي

والمقصود هنا أنه يجب أن يكون هناك ارتباط موضوعي بين الباك لينك (والصفحة) وبين الموقع الذي يشير إليه. عندما يرتبط موقع الكتروني بموقع آخر، يريد محرك البحث جوجل أن يرى إرتباط بين الموقعين المرتبطان بهذا الباك لينك.

إذا فكرت في الأمر ستجد ان هذا منطقي، تخيل أنك نشرت للتو مقالاً حول سباق ماراثون في الجري. في هذه الحالة، محرك البحث جوجل سيفضل الروابط الصادرة من مواقع حول سباقات الماراثون والجري واللياقة البدنية عن غيرها مثل مواقع حول الصيد والدراجات الهوائيةوالتسويق الرقمي مثلا.


  • يجب أن يكون الرابط Dofollow

في الجهة المقابة، يتجاهل جوجل ومحركات البحث الأخرى الروابط التي تحتوي على علامة "nofollow" المرفقة بها. ولحسن الحظ، فإن الغالبية العظمى من الروابط على الويب هي روابط "dofollow".

ومعظم الروابط التي تحتوي على علامة nofollow ليست ذات قيمة في البداية. ومن أنواع الروابط من النوع Nofollow ما يأتي:

  1. • تعليقات المدونة
  2. • تصريحات صحفيه
  3. • الإعلانات المدفوعة
  4. • هذه الروابط ليست مفيدة لتحسين محركات البحث، لذا فمحركات البحث لا تتبع هذا النوع من الروابط.

يفضل الحصول على روابط باك لينك من مواقع جديدة. لنفترض أنك حصلت على رابط من موقع الكتروني أ، ولنفترض أن موقع الويب "أ" يرتبط بك مرة بعد الأخرى. هل الروابط في المرات الثانية والثالثة والرابعة قوية مثل المرة الأولى؟ بالطبع لا، فالروابط من نفس الموقع لها عوائد متناقصة.

بعبارة أخرى، إن الحصول على 100 رابط بالك لينك من 100 موقع مختلف، أفضل بكثير من 1000 رابط من نفس الموقع.

في الواقع ، وجدت دراسة ارتباط ترتيب محرك البحث لدينا أن عدد المواقع المرتبطة بك (وليس العدد الإجمالي للروابط الخلفية) يرتبط بترتيب Google أكثر من أي عامل آخر.

الآن بعد أن رأيت أنواع الروابط الخلفية الأكثر إفادة لترتيبك في Google ، حان الوقت لكي أوضح لك كيفية البدء في بنائها.


طرق الحصول على باك لينك قوي

توجد العديد من الطرق المستهلكة والعديمة الفائدة وهذه لن نتطرق إليها، ولكن سنقدم لكم الطرق الفعالة وهي كالتالي:


  • قم بإنشاء محتوى قيم وفريد عالي الجودة

إذا كنت تريد الناس يشيرون إلى موقعك الإلكتروني، فأنت بحاجة إلى شيء على موقعك يستحق الارتباط به. وهذا ما يُعرف أيضًا باسم "الأصول القابلة للربط".

يمكن أن يكون الأصل القابل للربط عبارة عن منشور مدونة أو مقال أو مقطع فيديو أو جزء من برنامج أو اختبار أو استطلاع. بمعنى آخر يجب عليك وضع محتوى وأصول قيمة تدفع الأشخاص للأشارة لموقعك عن طريق رابط خلفي أو باك لينك.


  • استخدم طريقة الرجل المتحرك

والمقصود بها البحث عن صفحات مواقع الكترونية تشير إلي مواقع تعطلت أو تم غالاقها او لا تعمل، ويمكنك اتباع الخطوات الثلاث الآتيه:

أولاً ، يمكنك العثور على صفحات المواقع أو الأنشطة التجارية القديمة أو التي تم تغيير علامتها التجارية أو تغييرها مؤخرًا.

بعد ذلك، ابحث عن المواقع التي لا تزال مرتبطة بهذه المواقع القديمة.

أخيرًا، ارسل بريدًا إلكترونيًا إلى اصحاب هذه المواقع لإخبارهم بأنهم يشيرون لمواقع قديمة أو تعطلت. ويمكنك تقديم لهم قائمة بأفضل الموضوعات أو الصفحات الخاصة بموقعك والمرتبطة بمجال مواقعهم.


  • بناء الروابط المعطلة

تشبه هذه الإستراتيجية طريقة الرجل المتحرك التي شرحنها مذو قليل. الفرق هو أنه مع بناء الروابط المعطلة، فإنك تبحث فقط عن الصفحات التي بها أخطاء 404.

الآن يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى مالك الموقع واخباره بأنك تقدم محتوى قيم مرتبط بنفس مجال الموضوع الذي يكتب فيه. وأخبره بأي روابط معطلة تجدها في موقعه.

يمكنك بسهولة العثور على الروابط المعطلة في أي صفحة. ما عليك سوى استخدام اضفة في جوجل جروم وهي Check My Links.

تعثر هذه الإضافة بسرعة على أي روابط معطلة تصادف وجودها في الصفحة. كما أنها تبرزها باللون الأحمر لتسهيل العثور عليها.

آخر شيء عليك القيام به هو إرسال بريد إلكتروني إلى مالك الموقع بخصوص رابط الباك لينك المعطل هذا وتعرض عليه رابط من موقعك يحتوي على محتوى عالي الجودة.


خلاصة القول في الباك لينك

في نهاية المقال، أعتقد الآن أننا عرفنا جيدا ما المقصود بالباك لينك أو الروابط الخلفية. وعرفنا مدي أهميتها، وما أهم أنواعها وتأثيرها على موقعك الإلكتروني. كما عرضنا بعض الطرق للحصول على باك لينك قوي من المواقع القوية حتى تساعدك في التصدر في الصفحات الأولى لمحركات البحث. يسعدنا تلقى أية تعليقات أو أسئلة بخصوص مقال اليوم وسنجيبك في أسرع وقت.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق