ربح المال من اليوتيوب | شرح خطوة بخطوة للمبتدئين

هل أنت يوتيوبر جديد وتود معرفة كيف يمكنك ربح المال من اليوتيوب؟ أم أن لديك فكرة لإنشاء قناة وترغب في معرفة طرق الربح من يوتيوب YouTube وتعتبر هذه المنصة احد اهم طرق الربح من الانترنت، أو حتى إن لا زلت تفكر في صناعة محتوى مرئي والحصول على مشاهدات ومتابعين ومعجبين من خلال الإنترنت، إن كنت أي شخص منهم، فهذا المقال موجه لك.


ربح المال من اليوتيوب | شرح خطوة بخطوة للمبتدئين


كيفية ربح المال من اليوتيوب YouTube

يعد موقع يوتيوب ثاني أكبر موقع على مستوى العالم بعد جوجل، حيث تحظى منصة YouTube بمئات الملايين من المستخدمين اللذين يتواجدون على الموقع باستمرار (أنا وأنت منهم بالتأكيد)، وكل مستخدم لديه اهتماماته والمحتوى الذي يشغف به ويحبه، لذلك فإن فرصتك في ربح المال من اليوتيوب تبدو جيدة ومناسبة، إن كانت لديك فكرة تجذب الناس ومحتوى يهم الزوار.

يبلغ عدد مستخدمين يوتيوب حوالي 2 مليار مستخدم حول العالم، فيما يتم مشاهدة أكثر من مليار ساعة من المحتوى الموجود على المنصة يومياً، كما أن حوالي 42.9٪ من جميع مستخدمي الإنترنت حول العالم يدخلون إلى يوتيوب شهريًا، بالإضافة إلى أن يوتيوب لديه 122 مليون مستخدم نشط يوميًا، كل هذه الإحصائيات وغيرها، تدل على مدى اهتمام الأشخاص بمقاطع الفيديو والمحتوى المرئي، لأنه أسهل من متابعة أنواع المحتوى الأخرى.

ولكي تعرف كيفية ربح المال من اليوتيوب، لابد أن تكون على دراسة بالشروط التي يضعها الموقع أمام صانعي المحتوى لكي يتثنى لهم تحقيق الدخل وكسب المال، فيما يلي نعرض عليك أهم الشروط.


شروط ربح المال من اليوتيوب

نعرض لك الأن شروط الربح من اليوتيوب، والتي من الضروري أن يتم تحقيقها في قناتك لكي تستطيع تفعيل الربح.

  1. لابد أن تضم القناة الخاصة بك 1000 مشترك على الأقل.
  2. يجب أن يكون على قناتك 4000 ساعة مشاهدة خلال الـ12 شهر الأخيرة.
  3. يجب ألا يقل عمرك عن 18 عام، لكي تستطيع عمل حساب جوجل أدسنس، أو وجود واصي قانوني من الأهل يمكنه إدارة الأمور المالية واستلام الدفعات.
  4. أن يكون لديك حساب على جوجل أدسنس، وهذا حساب خاص بتحقيق الربح على موقع يوتيوب أو مواقع الإنترنت، ويحتاج حساب ادسنس إلى إضافة وسيلة سحب الأموال مثل الحساب البنكي.
  5. يجب أن تكون قناتك تقدم محتوى متوافق مع سياسات وارشادات موقع يوتيوب، ولكي يكون في محتواك انتهاك للسياسات، كما أن شركة YouTube حريصة جداً في هذه النقطة، حيث أنها تتابع القنوات باستمرار، لكي تحافظ للمستخدمين على بيئة آمنة.
  6. لابد أن تكون داخل أحد البلدان التي يتوفر بها برنامج شركاء يوتيوب.

ربح المال من اليوتيوب | شرح خطوة بخطوة للمبتدئين

طرق ربح المال من اليوتيوب YouTube

بعد أن تعرفنا على شروط تحقيق الربح من يوتيوب، دعونا نعرف الأن ما هي الطرق التي يمكنك من خلالها كسب المال من اليوتيوب، حيث أن أمامك العديد من الفرص لتحقيق الدخل وليست طريقة واحدة، ونعرض عليك طرق الربح من اليوتيوب 2022.


  • أولا : أرباح الإعلانات

هي أولى طرق الربح من اليوتيوب من خلال الإعلانات (اعلانات ادسنس) ، وتظهر تلك الإعلانات بعد تفعيل ميزة تحقيق الربح من الفيديو، حيث يضع اليوتيوب إعلانات مصاحبة لمقاطع الفيديو خاصتك، وتكون على هيئة عدة أشكال مثل أن تكون: (إعلانات قابلة للتخطي - إعلانات غير قابلة للتخطي - إعلانات تظهر على سطح الفيديو). يمكنك تحقيق الدخل من خلال مشاهدة الزوار للإعلان ونقر المستخدم عليه، ويمكنك التحكم في كيفية عرض الإعلانات كما تريد.


  • ثانيا : أرباح يوتيوب بريميوم YouTube Premium

يوتيوب بريميوم هي خدمة أنشأتها شركة يوتيوب للمستخدمين، حيث يمكن للمستخدم الاشتراك في تلك الخدمة مقابل دفع مبلغ من المال في صورة إشراك شهري أو سنوي، وفي المقابل يتمتع بمزايا خاصة مثل مشاهدة الفيديوهات بدون إعلانات وإمكانية تشغيل الفيديو في الخلفية وتحميل المقاطع وهكذا، وتوفر تلك الخدمة دخلاً إضافياً لصناع المحتوى حيث يحصلون على نسبة من رسوم المشتركين في خدمة YouTube Premium عندما يشاهدون المحتوى الموجود على القناة.


  • ثالثا : القنوات المنتسب إليها

عند تفعيل ميزة "القنوات المنتسَب إليها"، فإنك تتيح للمشاهدين الانتساب إلى قناتك من خلال تسديد دفعات شهرية (دفع مبلغ شهري) مقابل الحصول على مزايا مخصصة للمنتسبين في قناتك، مثل الشارات والرموز التعبيرية ومزايا أخرى، تلك الميزة أو الخاصية لا تكون بمثابة تحقيق دخل كبير من اليوتيوب ولكنها طريقة أنشأتها الشركة لدعم صناع المحتوى.


كيف تربح من اليوتيوب آلاف الدولارات؟

هناك طرق أخرى يمكنك ربح المال من خلالها وتخطي آلاف الدولارات شهرياً، تعتمد تلك الطرق في المقام الأول على نوع المحتوى الذي تقدمه وعدد المشتركين في القناة وعدد المشاهدات لديك، ويمكنك تحقيق ربح يفوق بشكل كبير الربح من الإعلانات، حيث يوجد يوتيوبرز وصناع محتوى يجنون مبالغ مالية كبيرة من خلال تلك الوسائل التي سوف نذكرها لك الأن.


  • الوسيلة الاولى - التسويق بالعمولة (Affiliate marketing)

مفهوم التسويق بالعمولة هو التسويق لمنتج أو خدمة سواء كانت موجودة في الواقع أو رقمية، على سبيل المثال إذا كان محتوى قناتك تعليمي أو تثقيفي فيمكنك التسويق لخدمات ومنصات خاصة بعرض الدورات التدريبية (Courses)، تتعاقد معك تلك المنصات على تسويق دوراتها مقابل عمولة تأخذها على كل كورس يُباع من خلالك، فإذا افترضنا أن ثمن الكورس الواحد 100$، وهناك 100 شخص اشتروا الكورس من خلالك.

فسوف تربح على كل مشترك عمولة وليكن قدرها 15$، سيكون ربحك في النهاية 1,500$، ولكن تلك الأرقام تقديرية فقط، يمكنك تحقيق الربح من التسويق بالعمولة بمبالغ أكبر بكثير من ذلك، أو ممكن أقل، ولكن المهم أن هذه الطريقة مربحة للغاية، وكما ذكرنا فإنها تعتمد بشكل أساسي على نوع المحتوى الذي تقدمه، وعدد المشاهدات التي تحققها، لكي تتعاقد معك الشركة أو المؤسسة صاحبة المنتج.


  • الوسيلة الثانية - الرعاية (sponsorship)

هل شاهدت فيديو من قبل على يوتيوب ووجدت صاحب القناة يخبرك أن الفيديو هذا برعاية منصة كذا أو شركة كذا؟ ربما حدث معك هذا من قبل، تعد الرعاية طريقة هامة للغاية من طرق الربح من اليوتيوب، وتضمن أن تكون مقاطع الفيديو تحت رعاية منصة ما تعرض محتوى أو تقدم خدمة أو حتى تطبيق، يكون له علاقة بمحتوى القناة، لكي يجذب الجمهور المستهدف، ويكون ذلك مقابل مبلغ مالي يتفق عليه الطرفين(صانع المحتوى والمنصة).


ربح المال من اليوتيوب | شرح خطوة بخطوة للمبتدئين


ما هي متطلبات ربح المال من اليوتيوب؟

لكي تكون مؤهل لتربح المال من يوتيوب لابد أن تمر ببعض الخطوات، ونسردها لك كالآتي:


  • أولا : إختيار فكرة/نيتش القناة

في البداية لابد أن تحدد موضوع ومجال قناتك، اصنع محتوى عن فكرة مبتكرة وجديدة تستطيع بها جذب الجمهور.

إذ لم يكن لديك فكرة لا مشكلة، يمكنك أن تدون عن شيء تحبه أو لديك خبرة به، على سبيل المثال يمكنك عمل قناة عن (تعليم لغة أجنبية تتقنها - مشاركة يومياتك إن كنت كثير السفر والمغامرات - تعليم مهاراة لديك للناس).

أو بإمكانك عمل قناة مخصصة لمراجعة المنتجات وتقديم المزايا والعيوب، ويمكنك من خلال الطريقة الأخيرة استقطاب الشركات للتعاقد معك لتسويق منتجاتها.


  • ثانيا : إنشاء قناة يوتيوب

ثاني مراحل الربح من اليوتيوب هي إنشاء قناتك وهي خطوة سهلة، لابد أن يكون لديك بريد إلكتروني ثم تسجل الدخول إلى يوتيوب، بعد ذلك انقر على أيقونة إنشاء قناة وسوف يطلب منك إدخال بعض البيانات الشخصية عنك.

بعد ادخال البيانات والمعلومات المطلوبة سوف تضيف الصورة وتضغط على تأكيد إنشاء القناة، بعد ذلك يمكنك تغيير اسم قناتك وتغيير الصورة سواء الشخصية أو التي تظهر في الأعلى التي تشبه غلاف فيسبوك، ويمكنك إضافة وصف والتعديل على باقي الإعدادات.


  • ثالثا : إضافة مقاطع الفيديو

بعد ضبط ما يلزم وتجهيز القناة، أمامك الأن خطوة إضافة أول مقطع فيديو في قناتك، لا تتأخر كثيراً في إضافته واحرص على البدء سريعاً ولا تؤجل، كما لابد من الاستمرار في نشر المحتوى لجذب الجمهور وتشجيعهم على الإشتراك في القناة.


  • رابعا : التسويق للقناة

لا يمكن أن يعرفك الناس ويعرف محتواك من دون التسويق لقناتك تلك هي خطوة أساسية حقاً، شارك محتواك ومقاطع الفيديو خاصتك على جروبات السوشيال ميديا أو في الأماكن التي بها أشخاص مهتمين بالمحتوى، ولكن على الأغلب لابد أن تخصص مبلغ مالي لكي تقوم بعمل إعلانات سواء على منصة يوتيوب أو على السوشيال ميديا، لابد أن تعرف الناس بك.


  • خامسا : أدوات خاصة بالمحتوى

هناك بعض الأدوات الخاصة بصناعة المحتوى والتي يلزم وجودها لإنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة، إذ كانت لديك ميزانية جيدة يمكنك شراء (كاميرا تصوير وميكرفون وإضاءة تصوير) هذه الأشياء تساعدك كثيراً ولكنها ليست ضرورية لبدء قناة على يوتيوب، يمكنك الاكتفاء بالموارد المتاحة عندك.

مثل أن تصور مقاطعك بكاميرا هاتف أو تسجل في مكان هادئ وبعيد عن الضوضاء، كما يستحسن أن تصور في ضوء النهار لكي تكون الإنارة جيدة، وقبل أن تنشر مقاطع الفيديو لابد مونتاج وإخراج وتعديل المقطع، لذلك ستكون بحاجة إلى برنامج تحرير الفيديوهات، أو يمكنك الاستعانة بشخص أخر في تعديل فيديوهاتك مقابل مبلغ من المال.

عرضنا لكم الأن طرق ربح المال من اليوتيوب وشروط تحقيق الربح وماذا تحتاج لكي تبدأ قناة يوتيوب ناجحة، نتمنى أن نكون قدمنا الاستفادة لك، وندعوك لان تشارك المحتوى في كل مكان لكي يستفيد غيرك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق