دليلك الشامل لأجل تعلم لغة البايثون من الصفر إلى الاحتراف

أصبح تعلم لغة البرمجة وخصوصاً تعلم لغة البايثون هو أحد ضروريات الحياة في هذا الوقت، لأنها إحدى مهارات المستقبل التي لا يمكن الاستغناء عنها فهي مرتبطة في جميع جوانب حياتنا تقريبا في الوقت الحاضر.

لهذا فاليوم سوف أعرض لكم ما هي مميزات لغة python وما هي استخداماتها في هذا الوقت كما سوف نتعرف على مصادر مجانية تساعدك على تعلم لغة البايثون من الصفر إلى الاحتراف مع نصائح مهمة لكل شخص تساعدك على تعلم هذه اللغة في ظرف بضعة أسابيع.


دليلك الشامل لأجل تعلم لغة البايثون من الصفر إلى الاحتراف


ما هي لغة بايثون؟ وما هي أهم مميزات تعلمها للمبتدئين

البايثون هي إحدى لغات البرمجة المشهورة في العالم، ساعدت سهولة تعلمها واستخداماتها في أغلب مجالات الإنترنت من تطبيقات ومواقع على اكتساب هذه الشهرة الكبيرة.

 ولكن لنتعرف على المميزات الكثيرة لتعلم لغة بايثون من الصفر للمبتدئين التي كان لها الدور الأبرز في الإقبال عليها.

  1. إحدى اللغات مفتوحة المصدر للمبتدئين حيث إنك لن تتعب كثيراً في البحث عن مصادر لتعلم اللغة فهي متاحة للجميع، مع وجود الكثير من دورات تعليم لغة بايثون python.
  2. الشيء الأجمل في رأيي أنك لا تحتاج إلى جهاز ذو مواصفات عالية لأجل تعلم برمجة بايثون من الصفر إلى الاحتراف.
  3. بايثون متاحة للدمج مع الكثير من لغات البرمجة مثل جافا سكربت مثل +C التي يمكنك عبرها بناء تطبيقات كثيرة للعديد من الأنظمة.
  4. سهلة في القراءة حيث أن بايثون تحتوي على رموز برمجية بسيطة جداً كالأقواس والفواصل وبعض الكلمات الأجنبية وهذا ما ساعد الكثير من الأشخاص للاحتراف على بايثون.
  5. وجود مكتبات python المتوفرة بكثرة على الإنترنت وهذا يعني أنك لن تحتاج إلى كتابت كود معين لكل شيء لأن هناك الكثير من الأشخاص قد سبقوك في عمله ووضعوه تحت تصرفك.
  6. لغة بايثون رفيعة المستوى لأن الكثير من المبرمجين لا يحتاجون إلى تذكر بنية النظام في بايثون.
  7. تعتبر python واحدة من أكثر اللغات طلباً عبر مواقع العمل في الإنترنت ولهذا يمكنك عبر تعلمها الحصول على عائد ربحي كبير.
  8. تعلم بايثون سهل وممكن للأطفال فهذه فرصتك لجعل طفلك يعرف إحدى لغات البرمجة.

هذه المميزات التي جعلت الكثير من المبرمجين يقبلون على تعلم برمجة بايثون من الصفر حتى الاحتراف.


ما هي استخدامات لغة بايثون العملية في الوقت الحالي

  • استخدام بايثون في تحليل البيانات
لغة python عنصر أساسي في تحليل البيانات فهو يسمح للكثير من الأشخاص في تحليل الإحصائيات التي تبنى على أساسها خوارزميات تطبيقات المنصات والمواقع.

  • تطوير الألعاب الإلكترونية عبر بايثون
العديد من الألعاب الإلكترونية المشهورة مبنية على لغة برمجة python من الصفر أو حتى تكون مساعد في إنشائها ولهذا فإن من اساسيات المبرمج المحترف أن يكون متعلماً لهذه اللغة.

  • تطوير مواقع wep عبر البايثون
يعد تعلم البايثون خياراً ممتازاً لأجل تطوير مواقع الويب فهو يدخل في الأطر البرمجية للعديد من مواقع الويب المشهورة منها reddit و mozilla.

  • برمجة تطبيقات باستخدام بايثون

يستخدم بايثون كذلك في برمجة العديد من التطبيقات المختلفة منها التطبيقات الصوتية والمرئية وحتى أن python يدخل ضمن تطبيقات التعليم الآلي.


مصادر تعلم لغة بايثون مجانا عبر الإنترنت

كما قلنا فهناك العديد من المصادر المجانية لتعلم لغة بايثون من الصفر إلى الاحتراف الموجودة لكني سوف أسهل عليك البحث واضع لك أفضل مصادر تعلم python الموجودة عبر الإنترنت.


  • أولاً : أفضل قنوات اليوتيوب المختصة بلغة البايثون

في اليوتيوب توجد العديد من القنوات التي تعطي كورس مجاني لتعليم البرمجة الاحترافية عبر بايثون لكني سوف أذكر لكم الأفضل.

  1. CODEZILLA أفضل قناة لتعلم هذه اللغة من الصفر حتى الحصول على أول عمل أو وظيفة لك كمبرمج.
  2. 2. PYTHON ARABIC COMMUNITY قناة عربية مشهورة تقدم كورس متكامل ومجاني لتعليم بايثون من الصفر ويعطيك أهم الأدوات والنصائح لتعلمها حتى لو كنت غير متعلم للإنكليزية.
  3. 3. NUR HOMSI المختص بتعليم لغة python من الصفر حتى مستويات ممتازة.

  • ثانياً : أفضل مواقع تعلم البايثون المجانية

الآن سوف أطرح لكم 3 مدونات تختص بكل شيء في لغة بايثون من تعليم وأخبار وكتب لتعليم البايثون.

  1. pythonat
  2. elzero.org
  3. harmash.com

كم من الوقت تحتاجه لتعلم بايثون من الصفر إلى الاحتراف؟

الكثير من الأشخاص يأتيهم الفضول حول الوقت الذي يستغرقه الشخص في تعلم بايثون، الجميل فيها إنك سوف تتعلم أساسيات بايثون في غضون أسابيع قليلة جدا وقد يكون الوقت أقل لو كان فضولك حول تعلمها أكبر

لكن عندما تبدأ بالمستوى المتقدم قد تحتاج إلى 8 - 10 أسابيع لكي تتعلمها بشكل ممتاز وتكون ساعات التعلم للبايثون اليومية هي ساعة ونصف إلى ساعتين وتكون هذه الساعات كفيلة بأن توصلك إلى الاحتراف.


نصائح البدء مهمة عند في تعلم python

  1. لا تستمع إلى أي شخص يقول لك إنك تضيع وقتك فهو على الأرجح لا يعرف عن ماذا يتكلم وهو سوف يهبط عزيمتك بالتأكيد.
  2. انضم إلى جروبات لغة بايثون عبر الفيسبوك ومختلف المنصات سوف تتعلم العديد من الأمور من خلال الأشخاص الذين سبقوك.
  3. تواصل بشكل متكرر مع المحترفين في بايثون ولا تخف من طرح أسئلتك التي تريد أن تعرف جوابها عليهم.
  4. ابدأ بالتطبيق العملي لأن تعلم بايثون وحده لا يعطي الثمار فعليك بدء التطبيق العملي وصنع مشروعك الخاص عبر بايثون وليكن مشروعاً بسيطاً.

في الختام لغة بايثون كما قلنا هي احدى لغات المستقبل وعلى كل شخص يريد تطوير نفسه ان يتعلمها فعليك من الآن البدء في ذلك عبر المعلومات والمصادر التي وضعتها لكم في هذا الدليل، لا تنسى ان كان لديك اي سؤال او استفسار اكتبه في التعليقات وسوف اقوم بالرد عليك باقصى سرعة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق