أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أفضل 4 لغات برمجة للمبتدئين

يعد تعلم لغة البرمجة الأولى من المراحل المميزة للجميع ؛ حيث نتشبث بها وتبقى معنا إلى الأبد ، سواء كنت تبلغ من العمر 10 أو 12 أو 15 عامًا أو أيًا كان ، فنحن على يقين من أنها بالتأكيد فرصة خاصة لك وستظل كذلك في المستقبل.


أفضل 4 لغات برمجة للمبتدئين


بعد كل العمل الجاد والجهد الذي بذلته في إنشاء برنامجك الأول أو تصحيح خطأ نحوي بسيط ، بمجرد أن ترى الكود يعمل بنجاح ويحصل على الإخراج المطلوب على الشاشة ، تبتسم ؛ لقد كنت متحمسًا جدًا لدرجة أنك نسيت كل المصاعب التي واجهتها مع العلم أنه يمكنك أن تكون مبرمجًا جيدًا وأنه يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية.

يختلف تعلم البرمجة في عصر مختلف وفي عمر مختلف تمامًا ؛ نظرًا لأن تعلم البرمجة أصبح اليوم أمرًا بسيطًا إلى حد ما ، فهناك العديد من اللغات التي يسهل على الأطفال اختيارها ، وأصبحت البرمجة سهلة التعلم مما يمكّن الأطفال من بناء أساسيات و مفاهيم الترميز بسهولة لوضع معرفتهم موضع التنفيذ في إنشاء بعض الألعاب أو المواقع الرائعة

لنبدأ الآن في طرح سلسلة من الأسئلة المهمة التي ستساعدك على تحقيق هدفك في تعلم البرمجة بالطريقة الأفضل والأسرع!
  1. • ما هي البرمجة
  2. • أهم وضائف البرمجة
  3. • أفضل 4 لغات البرمجة للمبتدئين
  4. • مميزات وعيوب كل لغة

  • لغة Python

بايثون هي لغة برمجة مفسرة وذات أغراض عامة ، مما يعني أنه يمكنك استخدامها في أي مهمة تقريبًا.


  • مميزاتها

البرمجة النصية لهذه اللغة بسيطة وسهلة ، وهي مشابهة جدًا للغة الإنجليزية على عكس العديد من لغات البرمجة الأخرى.

يوجد مجتمع مطور كبير لهذه اللغة ، مما يعني الكثير من الموارد التي تعتمد عليها للتعلم والتدريب واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

هناك العديد من المكتبات والأطر عالية الجودة التي تُستخدم في المجالات العلمية المختلفة ، مما يتيح لك استخدام اللغة في أي مجال أو مشروع.


  • عيوبها
قد يكون تنفيذ البرنامج بطيئًا إلى حد ما في بعض الحالات مقارنة بلغات البرمجة الأخرى ، ولكن كل يوم هناك تطوير وتحديث في اللغة مع وجود العديد من المكتبات التي تجعله أسرع أداة برمجة لغوية لأداء عمليات معقدة في كثير من المواقف.

اللغة ليست مستخدمة على نطاق واسع في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول.


  • لغة سي C

تعد لغة سي واحدة من أقدم لغات البرمجة وأفضلها، هذا هو الأساس الذي تم استخدامه لتطوير لغات البرمجة الأخرى . تمت كتابة وتطوير Java و Python و C # و SQL وغيرها باستخدام لغة C

  • مميزاتها
لغة C سريعة جدًا في إنجاز الأمور لأنها لغة برمجة مترجمة، مستوى اللغة قريب من لغة الآلة - إذا نظرت إلى الدليل لمعرفة ماهية البرمجة ، ستعرف ما أعنيه - وهذا يجعلها اختيارًا جيدًا للتعامل مع أنظمة التشغيل والبرامج الكبيرة والمعقدة ، لأنها تجعلك التحكم بدقة في جميع مراحل تنفيذ أي برنامج.

  • عيوبها

يمكن أن يكون ترميز النص الخاص به صعبًا على العديد من المبتدئين.

غالبًا ما لا تستطيع اللغة التعامل مع المشكلات الحديثة لعالم البرمجة ، خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي وجمع المعلومات ، مثل لغات البرمجة الحديثة.

يحتاج المبرمج في معظم الأحيان إلى مزيد من الوقت لكتابة وتشغيل برامج معينة مقارنة بلغات البرمجة الحديثة.


  • JavaScript

 تعد جافا سكريبت من أشهر لغات البرمجة وأكثرها استخدامًا في العالم ، وتعتمد عليها معظم مواقع الويب وصفحات الويب لأنها مسئولة عن عرض أي محتوى متغير مثل:

  1. - المحتوى الذي يظهر على الموقع بعد فترة زمنية محددة (مثل مربعات التنبيه - استمارات طلب التسجيل).
  2. - الخرائط التفاعلية (مثل خرائط جوجل).
  3. - مشغلات الوسائط (مثل مشغل sound cloud).
  4. - غالبًا ما يكون أي محتوى يتغير بناءً على سلوك الزائر أو الوقت مستندًا إلى JavaScript
  5. - يمكنك استخدامه في النهاية الخلفية لمواقع الويب ، والتي تتعلق بالخوادم وقواعد البيانات التي تعتمد على Node.Js

  • عيوبها

كثرة الأدوات والأطر يمكن أن تجعلك عصبيًا ومربكًا ، لأن لكل أداة مزاياها وعيوبها ، ولهذا تحتاج إلى البحث جيدًا واختيار ما يناسبك وفقًا للمشروع الذي تعمل عليه.

يتطلب الأمان في معالجة هذه اللغة جهودًا إضافية.


  • Java

جافا هي لغة برمجة متعددة الاستخدامات تُستخدم في العديد من المهام ، لا سيما في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول والألعاب وبرامج الكمبيوتر عالية المستوى.


  • مميزاتها

  1. يستخدم على نطاق واسع في المؤسسات العملاقة لأنه يمتلك القدرة على بناء أنظمة متوازية تعتمد على عدد كبير من الخوادم في نفس الوقت.
  2. لديها ميزات أمنية مشددة.
  3. توجد مكتبات وأدوات ضخمة تجعل هذه اللغة مفيدة للعديد من المهام.
  4. تُستخدم هذه اللغة بكثرة في تطوير نظام Android.

  • عيوبها
  1. يمكن أن يكون ترميز النص الخاص به مربكًا في بعض الأحيان.
  2. غالبًا ما تكون تكلفة إنشاء التطبيقات عالية لأن اللغة تعتمد على استهلاك قدر كبير من الذاكرة ، مما دفع العديد من الشركات للبحث عن بدائل أفضل في لغات البرمجة الجديدة.
تعليقات