ما هو البيتكوين وكيفية عمله واستخدامه؟

لا تعتبر البيتكوين (BTC) هي العملة المشفرة الأولى فحسب، بل إنها أيضًا أشهر العملات المشفرة الموجودة اليوم والتي يزيد عددها عن 19000 عملة. مع العلم أن وسائل الإعلام المالية تغطي كل انخفاض دراماتيكي جديد ومضطرب في العلمة.


ما هو البيتكوين وكيفية عمله واستخدامه؟


في حين أن التقلب الشديد قد ينتج عنه عناوين رئيسية كبيرة، فإنه بالكاد يجعل البيتكوين الخيار الأفضل للمستثمرين المبتدئين أو الأشخاص الذين يبحثون عن مكان ثابت لقيمة أموالهم. قد يكون فهم التفاصيل الدقيقة أمرًا صعبًا، ولكن في هذا المقال سنسلط الضوء على كل ما هو مهم ومتعلق بالبيتكوين.


ما هو البيتكوين؟

البيتكوين هي عبار عن عملة رقمية غير مركزية تستطيع شراؤها وبيعها وتبادلها بشكل مباشر، من غير وجود وسيط مثل البنك. كل معاملة بيتكوين التي تم إجراؤها على الإطلاق موجودة في الموقع العام الذي يمكن للجميع الوصول إليه، مما يجعل من الصعب عكس المعاملات ويصعب تزويرها. هذا حسب التصميم نظرًا لطبيعتها اللامركزية، لا يتم دعم عملات البيتكوين من قبل الحكومة أو أي مؤسسة مُصدرة ولا يوجد ما يضمن قيمتها إلى جانب الدليل الموجود في قلب النظام.

تم إطلاقها منذ عام م2009، وفي ذلك الوقت ازدادات قيمة البيتكوين بطريقة كبيرة. على الرغم من بيعها مرة واحدة بأقل من 150 دولارًا لكل عملة، فإن 1 BTC يساوي حوالي 30200 دولار. نظرًا لأن المعروض منها يقتصر على 21 مليون قطعة نقدية، يتوقع الكثيرون أن يستمر سعرها في الارتفاع فقط مع مرور الوقت، خاصة وأن المزيد من المستثمرين المؤسسيين الكبار بدأوا يتعاملون معها على أنها نوع من الذهب الرقمي من أجل التحوط من تغيرات السوق وتضخمه. حاليًا هناك أكثر من 19 مليون قطعة نقدية متداولة.


كيف تعمل البيتكوين؟

تم بناء بيتكوين على سجل رقمي موزع يسمى بلوكتشين كما يشير الاسم ، فإن البلوكتشين هي عبارة عن مجموعة مترابطة من المعلومات ، تتكون من وحدات يطلق عليها كتل تشتمل على بيانات من أجل كل معاملة، ويتضمن ذلك الوقت والتاريخ والقيمة الإجمالية والمشتري والبائع ورمز تعريف فريد لكل تبادل. يتم تجميع المدخلات مع بعضها البعض وفقاً لترتيب زمني ، وهذا بدوره يؤدي إلى خلق سلسلة رقمية من الكتل.

تعتبر بلوكتشين لا مركزية، مما يعني أنها لا تخضع لسيطرة أي مؤسسة واحدة. قال بوتشي أوكورو، والذي يشغل مكانة الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لبورصة العملات المشفرة الأفريقية كويداكس: "هو شبيه بمستندات جوجل من الممكن لأي شخص التعديل عليه".

في حين أن فكرة أن أي شخص يمكنه تعديل بلوكتشين قد تبدو محفوفة بالمخاطر، إلا أنها في الواقع ما يجعل بيتكوين جديرة بالثقة وآمنة. من أجل إضافة كتلة معاملة إلى بلوكتشين البيتكوين ، يجب التحقق منها من قبل غالبية حاملي البيتكوين، ويجب أن تتوافق الرموز الفريدة المستخدمة للتعرف على محافظ المستخدمين ومعاملاتهم مع نمط التشفير الصحيح.

هذه الرموز طويلة وعشوائية، مما يجعل من الصعب للغاية إنتاجها بطريقة احتيالية. يقلل مستوى العشوائية الإحصائية في أكواد التحقق من بلوكتشين ، اللازمة لكل معاملة، بشكل كبير من المخاطر التي يمكن لأي شخص إجراء معاملات بيتكوين الاحتيالية فيها.


كيف يعمل تعدين البيتكوين؟

تعدين بيتكوين هو عملية إضافة معاملات جديدة إلى بلوكتشين البيتكوين. إنها مهمة صعبة، يستخدم الأشخاص الذين يختارون تعدين البيتكوين إثبات العمل، وينشرون أجهزة الكمبيوتر في سباق لحل الألغاز الرياضية التي تتحقق من المعاملات.

لإغراء المعدنين لمواصلة السباق لحل الألغاز ودعم النظام العام، يكافئ رمز بيتكوين المعدنين بـ 6.25 BTC لكل كتلة جديدة. هذا المبلغ من BTC يساوي ما يقرب من 190،000 دولار.

يقول أوكورو: "هذه هي الطريقة التي يتم بها إنشاء العملات المعدنية الجديدة"، وتتم إضافة المعاملات الحديثة إلى بلوكتشين.

كان من الممكن أن يقوم الشخص العادي بتعدين البيتكوين في الأيام الأولى، ولكن لم يعد هذا هو الحال. تمت كتابة رمز بيتكوين لجعل حل الألغاز أكثر وأكثر صعوبة بمرور الوقت، مما يتطلب المزيد والمزيد من موارد الحوسبة. في يومنا هذا، يحتاج تعدين البيتكوين إلى تواجد أجهزة حاسوب قوية بالإضافة إلى كميات ضخمة من الكهرباء الرخيصة من أجل تحقيق النجاح.

بالإضافة إلى أن تعدين البيتكوين يدفع بشكل أقل من السابق، مما يؤدي إلى صعوبة تعويض التكاليف الكهربائية والحسابية المتفاقمة.

يقول فلوري ماركيز، الشريك المؤسس لـ بلوك اف آي، وهي شركة لإدارة الثروات المشفرة: "في عام 2009، عندما ظهرت هذه التكنولوجيا لأول مرة، في كل مرة تحصل فيها على طابع ، تحصل على كمية أكبر بكثير من البيتكوين مما تحصل عليه اليوم". عند قدوم عام 2140، من المتوقع أن تكون كل عملات البيتكوين قد دخلت في مجال التداول، وهذا يدل على أن التعدين لن يقوم بإصدار أي عملات معدنية حديثة، وقد يتوجب على المعدنين عوضاً عن ذلك الاستناد على رسوم المعاملات.


كيفية استخدام البيتكوين

في الولايات المتحدة، يستخدم الناس بيتكوين بشكل عام كاستثمار بديل، مما يساعد على تنويع المحفظة بصرف النظر عن الأسهم والسندات. يمكنك أيضًا استخدام البيتكوين لإجراء عمليات شراء، ولكن هناك بعض البائعين الذين يقبلون التشفير الأصلي.

الشركات الكبيرة التي تقبل بيتكوين تشمل Microsoft و PayPal و Whole Foods، على سبيل المثال. من المحتمل أن تجد البعض من بائعي التجزئة المحليين المبتدئين أو حتى البعض من المواقع الإلكترونية يقومو بأخذ عملة البيتكوين، ولكن يتوجب عليك البحث فيما يتعلق بهذا الأمر.

يمكنك أيضًا استخدام خدمة تتيح لك ربط بطاقة الخصم بحساب التشفير الخاص بك، مما يعني أنه يمكنك استخدام بيتكوين بنفس الطريقة التي تستخدم بها بطاقة الائتمان.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق