أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند شراء حاسوب جديد (لابتوب)

أصبح امتلاك الحاسوب في العصر الحالي من الأمور الهامة جداً، وخاصةً في الفترة الأخيرة التي انتشر بها العمل الحر عن طريق الإنترنيت. إذ يلجأ معظم الناس إلى العمل الحر سواء كان كعمل أساسي لهم أو كعمل رديف لعملهم الأساسي. ولكن ما هو جهاز اللابتوب المناسب للعمل؟ وما هي المواصفات التي يجب أن تتوافر به؟ هذا ما ستتعلمه عند إتمامك لقراءة هذا المقال.

الكمبيوتر الشخصى او الحاسوب الشخصى مثلما تريد ان تسميه فهو اصبح احد اهم الاشياء فى حياتنا الشخصية وذلك على مدار الحياة الذى نعيشها بشكل كبير وذلك لاننا ومن خلال الكمبيوتر الخاص بنا نستطيع عمل الكثير والكثير من الاشياء والذى نريد ان نفعلها ، فالكمبيوتر اصبح الان من الاشياء الهامة والذى يجب ان نكون على اتم الاستعداد للتكنولوجيا المعاصرة والتى تحتاج بشكل كبير الى كمبيوتر بإمكانيات معينة بشكل مؤكد ولذلك فيجب علينا ان نعرف جيداً كيف نختار الكمبيوتر الخاص بنها وفى نفس الوقت كيف نفرق بينهما بشكل كبير كل هذا اوثكر سوف نتعرف عليها من خلال المقال التالى فتابعنا.


أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند شراء حاسوب جديد (لابتوب)


الميزانية المخصصة لشراء اللابتوب

عادةً ما تكون عملية شراء اللابتوب هي قرار لا يمكن الرجوع عنه، أي بمجرد شرائك له واستخدامه لا تستطيع إعادته مطلقاً حتى لو كان ذلك في اليوم التالي لشرائه. إلا في حال وجود عيب ما به غير متفق عليه. ولو حاولت بيعه مباشرةً فستخسر من ثمنه الكثير لأنه يعتبر مستعمل بمجرد استخدامك له ليوم واحد فقط.

لذلك كن حريصاً على تحديد الميزانية المناسبة لك قبل التفكير بنوع ومواصفات اللابتوب الذي ترغب بشرائه. تفادياً لانجرافك وراء الجهاز ذو المواصفات الأفضل، ناسياً أمر ميزانيك التي لا تغطي تكاليفه كاملةً.


النمط وسبب الاستخدام للحاسوب

ففي حال كانت غايتك من شراء الحاسوب هي الأعمال المكتبية فقط وبرامج الأوفيس المختلفة أو العمل على متصفحات الإنترنيت أو حتى بعض أعمال قواعد البيانات، فأنت بحاجة إلى أقل مواصفات وأرخص أسعار. إذ يكفي أن يكون المعالج وذاكرة الوصول العشوائي كبيرين، أما كرت الشاشة وذاكرة التخزين فلا مشكلة فيهما أياً كانت مواصفاتهما.

وفي حال كانت رغبتك في الشراء لغرض التسلية فقط بتصفح النت أو مشاهدة الفيديوهات أو غيرها من وسائل التسلية. فلست بحاجة إلى معالج قوي، بل يكفي أن تكون ذاكرة الوصول العشوائي كبيرة. والأهم من ذلك هو قياس ودقة الشاشة يجب أن تكون كبيرة.

أما في حال أردت استخدام اللابتوب لبرامج التصميم والمونتاج أو برامج تعديل الصور أو الفيديوهات أو غيرها. فأنت بحاجة إلى معالج قوي جداً، وذاكرة عشوائية كبيرة جداً. بالإضافة إلى دقة شاشة عالية وكر ت شاشة مخصص.

وأخيراً إذا كانت غايتك هي تحميل ألعاب الفيديو واستخدام اللابتوب للألعاب. فأنت بحاجة إلى أعلى مواصفات يمكن أن تجدها في السوق.


أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند شراء حاسوب جديد (لابتوب)


  • نظام التشغيل في اللابتوب

يعتبر نظام التشغيل من الأمور التي يمكن تغييرها بعد شراء اللابتوب. لكن من الضروري الانتباه إلى أن بعض أنواع الأجهزة لا تدعم سوى أنظمة تشغيل معينة. فمثلاً عن شرائك لحاسوب من نوع MacBook Pro أو من نوع MacBook Air التابعة لشركة آبل، فإنك تستطيع تحميل نظام التشغيل ويندوز أو Mac عليها. ولذلك تعتبر هذه الأجهزة الأكثر مبيعاً عالمياً. لكن الأجهزة الأخرى التي لا تنتمي إلى شركة آبل لا تدعم نظام التشغيل Mac، وكذلك بعض الأجهزة التابعة لشركة آبل لا تدعم ويندوز.

ومن أنواع أنظمة التشغيل الأخرى بالإضافة إلى ويندوز وماك يوجد لينوكس (Linux)، وكروم (Chrome OS ).


  • الحجم والوزن

معظم الشركات المختصة بتصنيع الحواسيب المحمولة (اللابتوبات) تصنع أحجاماً وأوزاناً مختلفة من جميع المواصفات. من حجم شاشة ذات عشر بوصات حتى 21 بوصة وأوزان مختلفة.

لكن لا بد من الانتباه إلى أن حجم ووزن اللابتوب بالإضافة إلى مواصفاته يتعلق بالسعر. فعند شراء لابتوب بحجم ووزن صغيرين مع مواصفات عالية هذا يعني أنك ستدفع أكثر. أما الحجم والوزن الصغيرين مع المواصفات العادية للاستخدامات المكتبية فستدفع أقل. أما السعر المتوسط بينهم فسيكون للحجم العادي والمواصفات المتوسطة.


  • كرت الشاشة المستخدم في اللابتوب

يقدم كرت الشاشة الموجود في اللابتوبات أداءً أقل من تلك الموجودة في الحواسيب المكتبية، وذلك بسبب الطاقة التي يتطلبها اللابتوب والحرارة العالية التي تنتج عن الاستعمال الكثيف له.

لذلك احرص على اختيار نوع كرت شاشة (معالج رسوميات) منفصل ذو مواصفات عالية في حال رغبتك باستخدام الحاسوب من أجل الألعاب الاحترافية أو مجال الميديا أو المونتاج والتصميم. أما غير ذلك من الاستخدامات فيكفي أن يكون كرت شاشة بمواصفات عادية حتى لو كان مدمجاً.

ولتعلم الفرق الأساسي بين المدمج والمنفصل هو أن المنفصل عادةً ما يكون قابل للتغير وإضافة مواصفات أعلى في حال رغبتك في ذلك. أما المدمج فلا يمكن تغييره.


مواصفات العتاد الخاصة باللابتوب

يوجد مجموعة من الأمور التي يجب مراعاتها في مواصفات العتاد واهمها المعالج وذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وسعة التخزين والشاشة ولوحة المفاتيح وغيرها من الأمور الهامة سنتكلم عن بعضها.

فالحاسوب الشخصى الخاص بك ومن خلاله تستطيع بشكل او بأخر، ان تعرف كافة مسميات القطع الموجودة داخل الكمبيوتر الشخصى وايضاً يجب ان نصنفهم على حسب مسمياتهم كالتالى:


  • الكيسة Computer Case
وهنا فيجب ان نختار افضل انواع الكيسة (صندوق الحاسوب) على حسب الاستخدام الخاص بنا ، فالكيسة نفسها لها العديد والعديد من المسميات المختلفة والتى يجب ان نعلمها بشكل كبير فيوجد الكيسة الجامبو او الكبيرة ويوجد ايضا الكيسة المتوسطة والكيسة الصغيرة ، ولكل كيسة من هذه الانواع اهميتها بشكل كبير ولذلك فيجب ان نعرف اولا اهم الاشياء الذى نريدها من هذه الكيسة حتي يتثنى لنا الاختيار بشكل صحيح.

  •  الباور سبلاي POWER SUPPLY
والباور سبلاى او مقاوم الكهرباء هو احد اهم الاشياء التى يجب ان نهتم بها داخل الكيسة او فى الكمبيوتر الشخصى الخاص بنا، وذلك بسبب اهميته الكبرى فى ضبط الكهرباء داخل الكمبيوتر الشخصى، وايضا من خلاله نستطيع بشكل كبير تنظيم عمل الكهرباء بالشكل الصحيح والمنضبط.

  • المراوح المتاحة computer fan
 فالمراوح هنا وهى المسئولة عن التهوية داخل الكمبيوتر الشخصى بكل تأكيد، ولذلك فيجب ان نختار ما نريد وبدقة شديدة فالانواع كثيرة للغاية وفى نفس الوقت يجب علينا ان نكون على علم بأن كل كيسة لها اشكال ووضعيات مختلفة، وكل كيسة على حسب الحجم نفسه فيجب تحديد ما تريد بشكل صحيح.

  • الاسلاك المستخدمة 
وهنا يأتى نوعية الاسلاك بشكل كبير والذى من خلاله سوف تستطيع اختيار الاسلاك الصحيحة بشكل او بأخر، وفى نفس الوقت تستطيع ان تختار نوعية الاسلاك مابين اسلاك عادية او اسلاك ملونة (ديكور وشكل للحاسوب).

  • اللوحة الام Mother Bored
وهى احد اهم القطع داخل الجهاز بكل تأكيد وذلك بسبب انها المسئولة بشكل او بأخر عن وضع كافة القطع الخاصة بالكمبيوتر الشخصى بداخلها ومن بعد ذلك تشغيلها بشكل منضبط ومستقيم مع بعضها البعض بشكل او بأخر ولذلك فيجب اختيار قطع صحيحة ومتلائمة مع بعضها البعض لان هذا مهم للغاية بكل تأكيد حتى يتثنى لك اختيار القطع الصحيحة.

  • جودة الشاشة ودقتها:
من الأمور الهامة التي يجب عليك مراعاتها عند الشراء هي جودة الشاشة ودقتها، مع العلم أن هذا الأمر لا يؤثر على باقي المواصفات بل هو خيار شخصي. لكن احرص على اختيار ما يريح عينيك، فالشاشة الأكبر والأدق أفضل وأريح للنظر.
لوحة المفاتيح:

في حال كانت غايتك الأساسية من استخدام اللابتوب هي الكتابة، فلا بد من اختيار لوحة مفاتيح بمواصفات جيدة كأن تكون كبيرة وبأحرف واضحة وبعيدة عن بعضها قليلاً. بالإضافة إلى إمكانية اختيارها بخاصية انارة للكتابة ليلاً.


  • المعالج:

يوجد حالياً عدة أنواع من المعالجات ابتداءً من وحيد النوى حتى 9 أنوية أو أكثر، وكلما زاد عدد الأنوية زادت قوة المعالج. فضلاً عن أهمية اختيار جيل المعالج الذي وصل حالياً إلى الجيل الثاني عشر. وكل جيل يقدم أداء أفضل من سابقه.


  • ذاكرة الوصول العشوائي

كلما كانت الذاكرة RAM بحجم أكبر هذا يعني أداء أسرع وأفضل للجهاز ككل. ولا بد أن تمتلك ذاكرة بحجم 8 جيجا على الأقل في حال كنت مستخدم قوي. ولكن الأفضل أن تكون بحجم 16 جيجا، بينما تحتاج إلى 32 جيجا إذا أردت استخدام الألعاب الاحترافية.

أما إذا كان استخدامك للابتوب فقط مكتبي فيكفيك ذاكرة بحجم 4 جيجا.


  • سعة التخزين

كلما كانت سعة التخزين أكبر هذا يعني الأداء سيكون أفضل وأسرع، ويمكن إضافة وسيط للتخزين SSD والذي يساهم في زيادة الأداء.


  • العمر الافتراضي للبطارية

يختلف عمر البطارية باختلاف جودة التصنيع والشركة المصنعة، بالإضافة إلى تأثرها بطبيعة العمل الذي يستخدم اللابتوب من أجله. فكثرة البرامج والتطبيقات والاتصال الدائم بشبكات الانترنيت والبلوتوث وزيادة سطوع الشاشة جميعها عوامل تؤثر على عمر البطارية. كما أن نظام التشغيل المستخدم أيضاً يؤثر على البطارية فمثلاُ الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل chrome توفر في عمر البطارية أكثر من الأجهزة التي تستخدم نظام ويندوز.


  • منافذ الUSB

عليك الاهتمام أيضاً بعدد منافذ الUSB الموجودة فلا تشتري جهازاً يحتوي على أقل من منفذين.


  • الشركة المصنعة للابتوب

يمكن أن تجد أحياناً جهازين يمتلكان نفس المواصفات والميزات ولكن هناك تفاوت كبير نوعاً ما في السعر. والسبب في ذلك هو الشركة المصنعة. فمن الممكن أن يكون أحدهما مصنوع من البلاستيك والآخر من المعدن مثلاً. أو يمكن أن يكون الاختلاف بينهما في جودة لوحة المفاتيح المستخدمة أو اللوحة اللمسية أو مدة الكفالة.

وهنا لا بد من التنويه إلى ضرورة الانتباه إلى الكفالة والتأكد من وجود توكيل رسمي لها في منطقتك أو دولتك، فمثلاً عند شرائك لحاسوب مكفول ل4 سنوات لكن التوكيل الرسمي له غير موجود في مدينتك، فأنت تدفع ثمن الضمان دون فائدة.

والآن بعد معرفتك بأهم الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار اللاب تبوب أصبح بإمكانك الشراء دون الحاجة إلى متخصص.


  • الكاتب : ريم ناظم مشقوق

تعليقات