الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

يتم استخدام التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني على نطاق واسع في عالم التسويق الرقمي حيث اكتسبوا شعبية على مدار السنوات القليلة الماضية، على الرغم من أن السمة الواضحة الوحيدة التي تربطهم ببعضهم البعض تتعلق بالعالم الرقمي، إلا أنهم غالبًا ما يكونون متواطئين ومتبادلين، لكن هل هم حقا نفس الشيء؟

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

الجواب القصير هو لا، إنهم ليسوا متشابهين، لكن هذا لا يعني أن كل منهم منفصل عن الآخر. في الواقع، لديهم الكثير من القواسم المشتركة، يتداخلون مع بعضهم البعض ويؤثر أحدهم الآخر.


ما هي التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني؟

  • تعريف التجارة الإلكترونية

تشير التجارة الإلكترونية إلى بيع وشراء المنتجات والخدمات باستخدام الإنترنت غالبًا ما يقتصر معنى التجارة الإلكترونية على بيع المنتجات المادية عبر الإنترنت، ولكن الحقيقة هي أنه يمكن أن يصف أي معاملة تجارية يتم إجراؤها أو تسهيلها عبر الإنترنت.


  • تعريف التسويق الالكتروني

من ناحية أخرى، فإن التسويق الإلكتروني (أو التسويق الرقمي) هو عملية تخطيط وتنفيذ وتوزيع وترويج وتسعير السلع والخدمات في بيئة شبكية (الإنترنت وشبكة الويب العالمية) تهدف إلى التسهيل والتبادل والربح. تتمثل مزاياه الرئيسية مقارنة بالتسويق التقليدي في أنه أكثر ملاءمة للعملاء، ويوفر أسعارًا أكثر تنافسية، ويسمح للشركات بتقليل التكاليف.

يستلزم التسويق الإلكتروني عددًا كبيرًا من الأنشطة عبر الإنترنت التي تهدف إلى الترويج للشركات أو منتجاتها أو خدماتها. يمكن أن يكون إنشاء مواقع ويب صديقة لكبار المسئولين الاقتصاديين، أو نشاط على وسائل التواصل الاجتماعي، أو تطوير استراتيجية تسويق عبر الفيديو، أو تحليل بيانات Google Analytics لأغراض التسويق. في الأساس، يمكن الإشارة إلى جميع الأنشطة الرقمية ذات الأغراض الترويجية أو التي تهدف إلى بناء علاقة مع العملاء باسم التسويق الإلكتروني.

تجدر الإشارة إلى أن إجراءات التسويق الإلكتروني قد تهدف إلى زيادة المبيعات وبالتالي يكون لها نفس التركيز مثل التجارة الإلكترونية، ولكنها ليست إلزامية. على سبيل المثال، يمكنك تشغيل حملة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تهدف إلى زيادة مبيعات كتابك الإلكتروني الذي تم إطلاقه مؤخرًا. هي حملة تسويق الكتروني حيث تستخدم الوسائل الرقمية للترويج لمنتجك. ومع ذلك، فإنه يشير أيضًا إلى نشاط التجارة الإلكترونية لأنك تهدف إلى عقد صفقة مع العملاء المحتملين.


ما الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني؟

كما ترى، تشترك التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني في قاسم مشترك، وهو استخدام بيئة شبكية (الإنترنت) لخدمة أهدافهم. قد تكون هذه الأهداف هي نفسها ولكن ليس بالضرورة أن تكون كذلك. وفي معظم الحالات، ليسوا كذلك.

الهدف الرئيسي للتجارة الإلكترونية هو إنهاء المعاملات بين كل من الشركات والعملاء، في حين أن التسويق الإلكتروني يعتبر مصطلح أوسع يشمل مجموعة كاملة من الأنشطة وهدفه الأساسي ليس بالضرورة إجراء عملية بيع.

على الرغم من أنه يمكنك تشغيل أنشطة ترويجية في إطار التجارة الإلكترونية، بما في ذلك أنشطة التسويق الإلكتروني، فستظل المبيعات دائمًا في مقدمة اهتماماتك. يمكن أيضًا أن تركز بعض إجراءات التسويق الإلكتروني على تشجيع الجمهور المستهدف على شراء منتجاتك أو خدماتك، ولكن يمكنك أيضًا تشغيل حملات التسويق الإلكتروني التي تهدف إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو قاعدة العملاء، أو الترويج للأحداث أو اختبار بعض الأنشطة التسويقية المبتكرة.

يستلزم التسويق الإلكتروني جميع الأنشطة الترويجية التي تتم في بيئة شبكية عندما يكون للتجارة الإلكترونية هدف معاملات بحت مرتبط دائمًا بالبيع والشراء.


ما العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني والأعمال الإلكترونية؟

عند الحديث عن التجارة الإلكترونية مقابل التسويق الإلكتروني، من الجيد أيضًا ذكر الأعمال الإلكترونية.

الأعمال الإلكترونية هي المصطلح الأوسع الذي يشمل التجارة الإلكترونية وأنشطة التسويق الإلكتروني، ولكن أيضًا إدارة علاقات العملاء (CRM) أو إدارة سلسلة التوريد (SCM). ببساطة، تستفيد الأعمال التجارية الإلكترونية من البنية التحتية الشبكية لإدارة الأعمال التي تسمح لها بالوصول إلى جمهور عالمي أو تحسين خدمة العملاء أو تطوير عرض منتج باستخدام الوسائل الرقمية.

لذلك، تستلزم الأعمال الإلكترونية كلًا من التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني. هؤلاء الثلاثة محكمون للغاية ويتداخلون مع بعضهم البعض، ولكن، لا ينبغي استخدامهم بالتبادل.


---------------------------------------------------------------------
المراجع:
Sulieman. M
Sulieman. M
موقع قيثارة العراق Qithara iq هو موقع مختص بالمواضيع التقنية ومراجعات الهواتف والبرمجة والتصميم واكثر..
تعليقات