أسباب تجعلك تختار Figma كأداة تصميم

Figma هي أداة تصميم تشبه في عملها برنامج Adobe XD وبرنامج Sketch، وجميع هذه البرامج هي أدوات تصميم مخصصة لمصممي ال UI/UX. وسأقدم لك في هذا المقال شرحاً مفصلاً عن الأداة Figma وميزاتها التي تجعلك تختارها لتصاميمك فضلاً عن باقي أدوات التصميم.

أسباب تجعلك تختار Figma كأداة تصميم

مفهوم UI/UX Design

قبل أن تبدأ بالتعرف على فيغما وميزاتها عليك أن تعلم ماهي طبيعة التصاميم التي تستطيع إنجازها عليها. وما هي مجالات عمل هذه التصاميم؟

يعبر مفهوم UI/UX عن الأحرف الأولى للكلمات باللغة الانكليزية User Interface/User Experience وهما مصطلحان مختلفان عادةً ما يتم الخلط بينهما. سأوضح لك الفرق بين هذين المصطلحين بشكل أساسي.

مفهوم User Experience الذي يرمز له بالرمز UX ويعني تجربة المستخدم. حيث يهتم المصمم المتخصص بتجربة المستخدم بالأدوات والأساليب التي تسهل عمل المستخدم. إذ يقوم بتصميم مبدئي للعمل سواء كان تطبيق للجوال أو موقع للإنترنيت أو أي تصميم آخر. ومعنى التصميم المبدئي أي توضيح الأزرار والأدوات التي يمكن أن يحتاجها المستخدم لهذا التصميم.

أما مفهوم User Interface الذي يرمز له بالرمز UI فهو يعني واجهة المستخدم. إذ يهتم المصمم المتخصص بواجهة المستخدم بشكل وتنسيق الواجهة التي سيتعامل معها المستخدم. أو بمعنى آخر شكل التصميم النهائي.

وقد كان المصممين في بدايات ظهور هذا المجال يعتمدون على الورقة والقلم، ثم تنفيذ تصاميمهم على برامج مثل الPhotoshop وال Illustrator. لكن نظراً لثقل هذه البرامج على أجهزة الحواسيب كان التفكير لعمل برامج مثل Figma وAdobe XD التي سهلت الأمر كثيراً وجعلته أكثر مرونة.


ماهو فيغما Figma

بعد معرفتك لمفهومي UI/UX تستطيع الآن معرفة مفهوم Figma التي تعتبر أداة لإنشاء تصاميم من UI أو UX. كما تعتبر أداة التصميم الأفضل والأكثر استخداماً وخاصةً للشركات التي تعتمد على توظيف المصممين للعمل online وبشكل فريق جماعي. وذلك لأن فيغما هي الوحيدة التي تقدم إمكانية العمل الجماعي. بالإضافة إلى ميزات عديدة أخرى تقدمها فيغما وخاصةً بعد التحديثات الجديدة في عام 2022. إذاً ما الذي يجعلك تختار Figma عن غيرها من أدوات التصميم؟

ميزات Figma لعمليات التصميم

يوجد العديد من الميزات التي تقدمها Figma لك كمصمم سواء كنت تعمل وحدك أو في فريق، وأهمها:


  • العمل على جميع أجهزة الحاسوب وجميع المنصات

تنفرد فيغما بهذه الميزة التي تجعلها من أكثر أدوات التصميم استخداماً، فهي لا تحتاج إلى أي مواصفات لجهاز الحاسوب الخاص بك. فعادةً ما تجد أن أجهزة الحواسيب الخاصة بالمصممين ذات أسعار عالية جداً، وذلك لأنها تحتاج إلى مواصفات عالية جداً لتحمل برامج التصميم الثقيلة. لكن فيغما تعمل على أي جهاز مهما كانت مواصفاته قليلة فقط تحتاج إلى متصفح انترنيت، وهذا ما يجعلها بسيطةً وسهلة التعامل لجميع المصممين. كما أنك لست بحاجة لتحميل النسخ الحديثة للحصول على التحديثات التي يقدمها مطورو الموقع، بل تحديثات الموقع تلقائية فبمجرد أن تفتح المتصفح ستجد التحديثات أصبحت لديك.

بالإضافة لذلك فأنت أثناء قيامك بتصميم ما على فيغما لست بحاجة إلى حفظه قبل أن تغلقه أو في حال انقطاع التيار الكهربائي فجأة عن حاسوبك. أو ممكن أن تغلق المتصفح بطريق الخطأ دون أن تقوم بحفظه، كل هذه المشاكل لا داعي للقلق بشأنها مع Figma. فيغما ستقوم بحفظ تلقائي مباشرةً لأي تحديثات تقوم أنت بإضافتها إلى تصاميمك.


  • سهولة المشاركة والعمل الجماعي في Figma

تعتبر فيغما أداة التصميم الوحيدة التي تسمح بالعمل الجماعي ومشاركة التصاميم مع فريق العمل، إذ يستطيع مجموعة المصممين تسجيل الدخول إلى Figma بنفس الوقت وتحرير نفس المستند في الوقت ذاته. سيظهر في فيغما صورة رمزية لكل شخص مشارك في الملف في الشريط العلوي بجانب كلمة share. ففي الصورة التالية يظهر بجانب كلمة share حرف الR وهو أول حرف من اسمي، وذلك لأنني لم أقم بوضع صورة شخصية خاصة بي عند إعداد حسابي الشخصي، ولو قمت بذلك لظهرت صورتي مكان الحرف.


أسباب تجعلك تختار Figma كأداة تصميم


كما تستطيع إرسال دعوة إلى أشخاص محددين لمشاهدة التصميم فقط والاطلاع عليه أو حتى للتعديل عليه بحسب ما تقدم لهم أنت من صلاحيات في المشاركة. ويتم ذلك من خلال الزر Share الموجود بأعلى الصفحة باللون الأزرق. فبمجرد النقر عليه تظهر أمامك نافذة يطلب منك فيها إدخال البريد الإلكتروني للشخص الذي تريد إرسال الدعوة إليه. وبجانب المربع المخصص للبريد الإلكتروني يوجد سهم يمكنك بالنقر عليه تحديد صلاحيات هذا الشخص. إما المشاهدة فقط Can View أو إمكانية التعديل Can Edit.


  • إمكانية إضافة ملاحظات (تعليقات) إلى التصميم ليراها الجميع

تقدم Figma ميزة إضافة تعليقات ضمن التصاميم، وهذه الميزة تسهل العمل الجماعي كثيراً على المصممين. إذ يمكنك ترك تعليق في المكان الذي ترغب بتنويه الشخص الآخر له ويستطيع هو قراءته بكل سهولة.

يمكن استخدام هذه الميزة من خلال النقر على الأداة المشار إليها بدائرة حمراء في الصورة التالية، إذ بمجرد النقر على هذه الأداة يظهر أمامك مربع لتكتب به التعليق الذي تريد ثم اضغط Enter عند الانتهاء. ويمكنك مشاهدة التعليق باسمك كما يظهر في الصورة أمامك، حيث كتبت التعليق الأول "أنا هنا" ثم ضغطت على كتابة تعليق مرة أخرى، ويمكن لجميع مصممي الفريق مشاهدة التعليقات.


أسباب تجعلك تختار Figma كأداة تصميم


  • تصدير المشروع بعدة صيغ

تقدم Figma ميزة تصدير التصميم بعد انتهاءه في عدة صيغ. فبالإضافة إلى إمكانية تصدير المشروع كامل أو أجزاء منه بصيغة صور مختلفة الامتداد مثل JPG أو PNG أو SVG، يمكن أيضاً التصدير بصيغة PDF أو حتى بصيغة كود CSS.

وتتم عملية تصدير المشروع عن طريق الخيار Export الموجود في أسفل القسم Design ، والموضح في الصورة التالية. إذ بمجرد النقر على Export تظهر مجموعة الخيارات التي تستطيع من خلالها اختيار صيغة التصدير ومشاهدته قبل تصديره.


أسباب تجعلك تختار Figma كأداة تصميم


الميزات الجديدة التي تم إضافتها مؤخراً في العام 2022

فقد تم إضافة مجموعة ميزات جديدة وجميلة في عام 2022 تجعلك تختار Figma عن غيرها من أدوات التصميم الأخرى. وأهم هذه الميزات:


  • التخطيط التلقائي New Auto Layout:
إذ تستطيع الاستفادة من هذه الميزة الجديدة بترتيب العناصر التي ترغب بها. عن طريق تحديدها جميعها والنقر من لوحة المفاتيح على shift+A لتصبح ضمن إطار واحد. ويظهر أمامك في القسم Design قسم جديد للتحكم بالتخطيط التلقائي.

  • الحركات الجديدة في قسم الـPrototype:

أيضاً يمكنك تجربة التحديثات الجديدة للحركات في فيغما فقد تم إضافة بعض الحركات الجميلة مثل الحركة التي تعطي انطباع نبض القلب والتي يوضحها الفديو التالي:



بالإضافة إلى ذلك يوجد العديد من التحديثات الجديدة التي تمت إضافتها هذا العام مثل: الوضع المظلم Dark Mode، وتغيرات الخط الجديدة التي تسمح بالتحكم بثخانته وغيرها من الأمور، والحدود الفردية Individual strokes، وغيرها الكثير. ويمكنك الاطلاع على كل ما هو جديد لديهم من خلال متابعة قناتهم الرسمية على اليوتيوب.

وأخيراً لا بد من ذكر بعض العيوب مقابل كل تلك الميزات. حيث يعتبر احتياج Figma بشكل دائم للإنترنيت أحد أبرز تلك العيوب، ففي حال لم يتوفر الانترنيت والسرعة الكافية لديك لن تستطيع العمل على تصاميمك. كما أن النسخة المدفوعة من فيغما توفر ميزات المشاركة الجماعية بشكل أفضل بكثير من النسخة المجانية. لذلك معظم الشركات التي تستخدمه للعمل الجماعي تستخدم النسخة المدفوعة. أما أنت كشخص تريد عمل تصاميم لك أو لعميل ما تستطيع استخدام النسخة المجانية دون مواجهة أية مشاكل.


الكاتب : ريم ناظم مشقوق

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق