أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

ما هي أقوى محركات الألعاب Game Engines؟.. وما المقصود بها؟

من المصطلحات التي باتت تتداول إلى مسامعنا بكثرة في الأيام الأخيرة، وبالذات بعد ظهور لعبة ببجي الشهيرة، مصطلح "محرك الألعاب" أو Game Engine.

إذ أن الماهية الخاصة بكل محرك ألعاب تعتبر من أكثر العناصر الرئيسية أهمية عند التفكير بصنع لعبة من الألف إلى الياء، نظراً لذلك في هذا المقال سنتعرف على أقوى محركات الألعاب وأشهرها، بالإضافة إلى أننا سوف نتطرق إلى أهم مكوناتها وعناصرها.


ما هي أقوى محركات الألعاب Game Engines؟.. وما المقصود بها؟


ما المقصود بمصطلح محرك الألعاب Game Engine؟

محرك الألعاب هو عبارة عن مجموعة واسعة من العديد من التعليمات البرمجية والتي تعمل على تنفيذ البعض من الأوامر التي يتم استخدامها في مرحلة برمجة الألعاب، وذلك من أجل أن تقوم بتوفير العناء الكبير عندما يتم كتابة التعليمات البرمجية من الصفر، وذلك لأن برمجة اللعبة من الصفر ستكون أمراً معقداً ومكلفاً للغاية. نظراً لذلك عملت العديد من الشركات على بناء مجموعة متنوعة من محركات الألعاب، وذلك من أجل أن لا يقوموا في كل مرة ببرمجة أي لعبة من الصفر، مع العلم أن التطوير على محركات الألعاب يبقى مستمر يوماً بعد يوم حتى يومنا هذا.

ومن الجدير ذكره أن محرك الألعاب يعد بمثابة حزمة واسعة من البرامج والتي تقوم بتوفير بيئة تم تهيئتها من أجل تطوير وبناء ألعاب الفيديو، إذ أن محركان الألعاب توفر للمطورين مجموعة من الأدوات اللازمة من أجل بناء ألعابهم بكفاءة وسرعة عالية. إذ أنه من الممكن لأي شخص يقوم بمهنة "مطور ألعاب" أن يستخدم محرك الألعاب الذي يفضله بغض النظر فيما إذا كان مجاني أو مدفوع، وذلك من أجل أن يوفر على نفسه العناء الشديد عندما يقوم بكتابة التعليمات البرمجية من الصفر في الوقت الذي يبني فيه لعبته.


ما هي العناصر المتواجدة في محركات الألعاب Game Engines؟

بعد أن تطرقنا إلى مصطلح محرك الألعاب وتعرفنا عليه، سنذكر أهم العناصر والمكونات التي يحتوي عليها أي محرك ألعاب، وهي على الشكل التالي:

  • أولاً: المحرك الفيزيائي Physics Engines

إن هذا العنصر ضمن محركات الألعاب يكون مسؤولاً عن جميع التأثيرات الفيزيائية والحركة بشكل عام، إذ أنه يعمل على إنشاء نمذجة ومحاكاة لأرض الواقع ضمن اللعبة، على سبيل المثال:

  1. حركة الموت ضمن اللعبة.
  2. ارتداد الأغراض عند اصطدامها بصلب، وخروج غبار منها.
  3. حركة العصافير والسحاب.
  4. نمذجة الأشياء بطريقة مرنة وسلسة.
  5. وغيرها العديد من الأمور الأخرى.

وبالتالي جميع ما يراه المستخدم بداخل اللعبة بشكل مشابه للواقع، فهذا يدل على أنه تم القيام بنمذجته ومحاكاته من خلال المحرك الفيزيائي، حيث أنه التطبيق العملي للقوانين الفيزيائية على اللعبة حتى تظهر بشكل واقعي أكثر.


  • ثانياً: المحرك الرسومي Graphics Engines

لهذا المحرك الدور الرئيسي في التحكم بجميع التصميمات المتواجدة بداخل اللعبة، على سبيل المثال المباني والشوارع والشخصيات وغيرها العديد من الأمور الأخرى، ويتم التعامل مع هذا العنصر الموجود ضمن محرك الألعاب من خلال المكنبة الرسومية Graphics Library والتي يكون لها الدور الرئيسي في تنفيذ التصاميم والرسومات على شاشة الحاسوب.


  • ثالثاً: المحرك الصوتي Audio Engines

إن المؤثرات الصوتية أو المحرك الصوتي ضمن اللعبة، يكون هو المسؤول عن جميع التأثيرات التي يسمعها اللاعب عندما يلعب أي لعبة فيديو، على سبيل المثال:

  1. صوت الانفجارات.
  2. صوت الركض والمشي.
  3. صوت الطبيعة.
  4. صوت إطلاق النار.
  5. وغيرها الكثير من الأمور الأخرى.

حيث أن هذه المؤثرات تضم جميع الأصوات التي يتم وضعها بداخل اللعبة، بغض النظر فيما إذا كانت أصوات عناصر أو أشخاص.


  • رابعاً: البرمجة Scripting

والمقصود به المنطق المسؤول عن التحكم بحركة اللعبة، على سبيل المثال:

  1. العلاقة التي تربط العنصار ببعضها ضمن اللعبة.
  2. إظهار أشياء معينة بعد تنفيذ أمر محدد.
  3. التحكم بحركة اللعب والشخصيات الموجودة بداخل اللعبة.
  4. وغيرها العديد من الأمور الأخرى.

  • خامساً: شبكة اللعبة Networking

وهو المكون الذي يحتوي على طبيعة اللعب وماهيتها فيما إذا كانت تتوجه لفئة محددة، إما تتميز بأنها فردية ولا تحتاج إلى تواجد شبكة، أو تكون اللعبة تعمل عن طريق الاتصال بالشبكة لأنها اونلاين مثل اللعبة الشهيرة فورت نايت. حيث أن محركات الألعاب تختلف من جهة دعمها لهذا العنصر أو لا.


  • سادساً: محرك الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence Engine

هو المحرك المسؤول عن عملية دمج كل العناصر السابقة بطريقة ذكية، لتظهر لك اللعبة وكأنها حقيقية على أرض الواقع.


ما هي أقوى محركات الألعاب Game Engines؟

فيما يلي أهم وأقوى محركات الألعاب التي تم تقديمها من قِبل مجموعة من الشركات الشهيرة، وهي على الشكل التالي:

  • أولاً: Quake Engine

هناك شركة ألعاب شهيرة يطلق عليها Valve والتي عملت على تصميم لعبة Half Life قامت بتوقيع صفقة مع Id Software وذلك من أجل أن يقوموا باستعمال محرك الألعاب Quake Engine وعندها قامو بدفع مليون دولار. ولكن هذا المحرك الخاص بالألعاب قديم للغاية.


  • ثانياً: Unreal Engine

مع مرور الوقت بدأت محركات الألعاب المهمة تظهر وبقوة، حيث أن شركة Epic Games بدأت بالعمل على واحد من أكثر محركات الألعاب أهمية في تاريخ عالم الألعاب وأسمته Unreal Engine، منذ بداية ظهوره لم يكن مجاني وكان ثمنه عشرة آلاف دولار، ولكن في يومنا هذا يمكن لأي شخص استخدامه بشكل مجاني.


  • ثالثاً: Unity Engine

من المعروف أن أي محرك ألعاب حتى ينجح ويصبح شهيراً للغاية يجب أن يكون بسيط ومجاني وسهل الاستخدام، وهذا ما حققه محرك الألعاب الشهير يونتي المقدم من شركة Unity الشهيرة.


  • رابعاً: LWJGL Engine

وهو من أقوى محركات الألعاب الشهيرة، والذي تم تصميم لعبة MineCraft من خلاله.


  • رابعاً: Crytech Engine

يتميز محرك الألعاب هذا بالغرافيكس العالي الموجود به، حيث أنه تم تصميم لعبة Crysis عن طريقه.

تعليقات