ما هو مركز البيانات DATA CENTER؟ وما انواعه

مركز البيانات هو منشأة لواحد أو أكثر من المباني التي تضم بنية أساسية للحوسبة المركزية، وعادة ما تكون الخوادم والتخزين ومعدات الشبكات. في هذا العالم من التطبيقات والبيانات الضخمة وكل شيء رقمي، لا يمكنك البقاء في صدارة مجالك بدون بنية أساسية متطورة للحوسبة.

ما هو مركز البيانات DATA CENTER؟

إذا كنت تريد الاحتفاظ بالأشياء في المنزل، فالجواب هو مركز البيانات.

يتمثل الدور الأساسي لمركز البيانات في دعم جميع تطبيقات الأعمال المهمة وأعباء العمل التي تستخدمها جميع المؤسسات لإدارة أعمالها. في هذه المقالة، سنقسم بالضبط ما هو موجود في مركز البيانات، والأنواع المختلفة وتقييمات المستويات، وغيرهم.


ماذا يوجد في مركز البيانات؟

يضم مركز البيانات كل ما هو مطلوب لتخزين البيانات ومعالجتها بأمان لمؤسستك (أو لعملائك)، بما في ذلك الخوادم الفعلية ومحركات الأقراص الثابتة ومعدات الشبكات المتطورة. تشمل البنية التحتية أيضًا أنظمة الطاقة الخارجية والنسخ الاحتياطي، وأنظمة الشبكات والاتصالات الخارجية، وأنظمة الكابلات، والضوابط البيئية، وأنظمة الأمان.

إذا سبق لك زيارة أحد مراكز البيانات، فغالبًا ما يبدو وكأنك في فيلم خيال علمي. مع صفوف الخوادم وأبراج التبريد والكمية السخيفة من كبلات الشبكة، يمكنك أن تقسم أنك تنظر إلى The Matrix mainframe.

اليوم، عندما يُتوقع أن يقترب وقت التشغيل من 100٪ قدر الإمكان، غالبًا ما يشتمل مركز البيانات على نظام تحكم ذكي. إنه يحسن التبريد والتحكم في المناخ والمزيد تلقائيًا لتحسين الأداء. هذا يعتبر نظام إدارة البنية التحتية لمركز البيانات (DCIM). إنه يأخذ في الأساس نفس مفاهيم المنزل الذكي (التحكم التلقائي في درجة الحرارة، وما إلى ذلك) إلى المستوى التالي. إذا كنت لا تريد أبدًا عدم توفر سحابة خاصة بك من التطبيقات والبيانات الضخمة، فهذا ضروري.


أنواع مراكز البيانات

هناك العديد من أنواع مراكز البيانات التي قد تكون أو لا تكون مناسبة لاحتياجات شركتك. دعونا نلقي نظرة فاحصة:


  • مركز بيانات كولوكيشن

في مركز بيانات الموقع أو كولو، يقوم العملاء بتأجير أو استئجار مساحة، وعرض النطاق الترددي. يمكن لمراكز بيانات Colocation استيعاب مئات العملاء إلى آلاف العملاء. يسمح Colocation لمجموعة متنوعة من الخيارات مع العملاء القادرين على استئجار 100s من الخزانات أو حتى مجرد مشاركة خزانة واحدة مع الآخرين.

أدى ازدهار dot.com في تسعينيات القرن الماضي إلى ظهور مراكز بيانات مشتركة حيث أن الشركات، التي لم ترغب في الاستثمار في مراكز البيانات المحلية الخاصة بها، كانت تبحث عن المرونة وقابلية التوسع في بيئة سريعة الحركة. بعض مزودي مراكز بيانات الموقع الجماعي الكبيرة تشمل: Equinix و Cyxtera و Tierpoint و Iron Mountain و Data Foundry و Digital Realty و CoreSite و Flexential و DataBank و CyrusOne و QTS.


  • مركز بيانات المؤسسة

لا تزال بعض الشركات تفضل امتلاك وتشغيل مراكز البيانات الخاصة بها، على الرغم من أن ما يسمى بمراكز بيانات المؤسسة هذه آخذة في التلاشي. قدّر نائب رئيس Gartner Research David Cappuccio في مقالته المؤثرة لعام 2018 بعنوان "مركز البيانات ميت" أن 80 بالمائة من المؤسسات ستغلق مراكز البيانات التقليدية بحلول عام 2025 - بزيادة من 10 بالمائة في ذلك الوقت.

يقول DatacenterHawk أن الشركات لديها بعض الأسباب الوجيهة للحفاظ على مراكز البيانات القديمة الخاصة بها: "يختار البعض هذا المسار لأنهم يريدون الخصوصية والأمان لمنشآتهم الخاصة. قد تختار الشركات ذات المتطلبات الأكبر هذه الإستراتيجية للتحكم في التكاليف ".

يمكن أن تكون مراكز بيانات المؤسسة في أماكن العمل في غرف مخصصة أو طوابق من المباني ولكن يمكن أن تكون في منشآت مخصصة خارج الموقع.


  • مركز البيانات Hyperscale

كما يوحي الاسم، فإن مراكز البيانات الفائقة هي مرافق كبيرة وقابلة للتطوير. تحتوي مراكز البيانات Hyperscale بشكل عام على ما لا يقل عن 10000 قدم مربع و 5000 خادم كحد أدنى ولكن يمكن لبعض مراكز البيانات الضخمة هذه أن تضم مئات الآلاف أو حتى الملايين من الخوادم.

كانت مراكز بيانات Hyperscale في البداية مجالًا لموفري الخدمات السحابية العامة الكبيرة، واعتبارًا من عام 2017، تم تقدير أن أربع شركات - Amazon و Google و IBM و Google - قد أنشأت وتحتفظ بحوالي نصف مراكز البيانات الفائقة النطاق في جميع أنحاء العالم.

تشير التقديرات في عام 2019 إلى وجود أكثر من 500 مركز بيانات فائق النطاق في جميع أنحاء العالم. عادةً ما يكون مركز البيانات عالي النطاق نوعًا من مواقع البيع بالجملة المصممة لتلبية المتطلبات التشغيلية والتقنية والتسعيرية لشركات تكنولوجيا المعلومات العملاقة مثل Amazon و Alibaba.

ربما تكون منشأة Citadel TAHOE RENO 1 هي أكبر مركز بيانات فائق النطاق في العالم بسعة 1.4 مليون قدم مربع و 130 ميغاوات من الطاقة، وهذه هي البداية فقط مع إضافة 5.9 مليون قدم مربع أخرى و 520 ميغاواط من الطاقة في نهاية المطاف.


  • مركز بيانات Edge

أحدث اتجاه في مراكز البيانات هو وضع مرافق أصغر بالقرب من المستخدمين ومكان إنشاء البيانات واستهلاكها. تعد مراكز بيانات الحافة هذه مهمة للتطبيقات التي تتطلب زمن انتقال منخفض مثل القيادة الذاتية.


  • الفنادق الناقلة

فنادق كاريير، مثل مبنى وان ويلشاير في لوس أنجلوس، هي نقاط تبادل الإنترنت الأساسية للبيانات في منطقتهم. يشترك مزودو الشبكات في المساحة في الفنادق الناقلة التي لا تضم البنية التحتية لمركز البيانات فحسب، بل تم إنشاؤها باستخدام وصلات الألياف الضوئية ومعدات الاتصالات.

ما مدى أهمية الفنادق الناقلة؟ ضع في اعتبارك أن ما يقرب من ثلث حركة الإنترنت من الولايات المتحدة إلى آسيا تمر عبر مبنى One Wilshire المكون من 30 طابقًا في لوس أنجلوس. في تكساس، قامت Equinix بتوسيع فندق شركة النقل الضخم بالفعل، Dallas Infomart الذي كان يحتوي بالفعل على 1.6 مليون قدم مربع مخصصة لمستأجري الاتصالات ومقدمي الشبكات.


---------------------------------------------------------------------
المصادر:
Sulieman. M
Sulieman. M
موقع قيثارة العراق Qithara iq هو موقع مختص بالمواضيع التقنية ومراجعات الهواتف والبرمجة والتصميم واكثر..
تعليقات