البرمجة والتصميم: ما هي العلاقة بينهما وكيف تختلفان؟

يعمل المصممون والمبرمجون معًا في الصناعات المتعلقة بالكمبيوتر، ويشاركون في إنشاء مواقع الويب وألعاب الفيديو. وفقًا لذلك، غالبًا ما يكون للمصمم والمبرمج واجبات تنتقل إلى مناطق أخرى. ليس من المستغرب أن تكون هناك اختلافات في بعض الأحيان عندما يتعلق الأمر بمن يفعل ماذا. توضح جامعة Western Governors أن المبرمج يدمج رؤية المصمم وأن مصمم البرنامج ينشئ منتجات تتحكم فيها لغات الكمبيوتر.

الفرق بين البرمجة والتصميم

ماذا يفعل مصمم البرمجيات؟

بصفتك مصمم برامج، يتمثل دورك في إنشاء واختبار حلول برمجية لمجموعة من المشكلات خلال المراحل الأولى من تطوير البرامج. بصفتك المصمم، فإن واجباتك هي مراعاة متطلبات البرنامج، والتي يمكن القيام بها عن طريق إجراء تحليل متطلبات البرنامج، لتحديد الشروط المحددة التي يحتاج منتجك للوفاء بها لتطوير برنامج جديد. بمجرد الانتهاء من SRA، فإنك تقوم بتصميم إطار عمل التطبيق، والذي يقوم المطورون بترميزه إلى جزء فعلي من البرنامج. يمكنك العمل عن كثب مع محللي البرامج الذين تتمثل مهمتهم في فهم المشكلات من العملاء أو المستخدمين ونقل ذلك إلى المطورين بكفاءة.


كيف تصبح مصمم برامج؟

لكي تصبح مصمم برامج، يجب أن تكون حاصلًا على درجة البكالوريوس بالإضافة إلى فهم واسع لتطوير البرمجيات، والبرمجة، وتكنولوجيا المعلومات، ومراقبة الجودة. تشمل الدرجات العلمية الشائعة للوظيفة علوم الكمبيوتر وهندسة الكمبيوتر، بالإضافة إلى الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر. بالإضافة إلى المؤهلات التعليمية، كمصمم برامج، فأنت بحاجة إلى مهارات التفكير المجرد ومستوى عالٍ من حل المشكلات الإبداعي، مما يساعدك على فهم كيفية قيام البرنامج الذي تصممه بمعالجة مشاكل العالم الحقيقي وتقديم الحلول. يجب أن يكون لديك اتصال كتابي وشفهي قوي حتى تتمكن من نقل أفكارك إلى فرق التطوير.


ما هو مطور البرامج (المبرمج) بالضبط؟

هل تعرف تطبيق الهاتف الذكي الذي تعتمد عليه؟ تلك اللعبة الحاسوبية التي جعلتك مذهولا لساعات عندما كنت طفلا؟ هذا البرنامج الذي يساعدك على الميزانية وتتبع النفقات؟ قام مطورو البرامج بإنشاء كل منهم.

مطورو البرمجيات هم العقول الخلاقة والعصف الذهني وراء برامج الكمبيوتر من جميع الأنواع. بينما قد يركز بعض مطوري البرامج على برنامج أو تطبيق معين، يقوم البعض الآخر بإنشاء شبكات عملاقة أو أنظمة أساسية تساعد في تشغيل البرامج الأخرى وتشغيلها. هذا هو السبب في وجود تصنيفين رئيسيين للمطورين: مطوري برامج التطبيقات ومطوري برامج الأنظمة.


ماذا يفعل مطورو برامج التطبيقات؟

وفقًا لوزارة العمل الأمريكية (DOL)، فإن المطورين في هذا القطاع مسؤولون عن تصميم تطبيقات الكمبيوتر أو الهاتف المحمول. وتركز طبيعة عملهم بشكل كبير على الإنشاء للمستهلكين. يتضمن ذلك فهم احتياجات المستخدم وتطوير حلول برمجية ومراقبة الأداء وتعديل البرامج حسب الحاجة.


ماذا يفعل مطورو برامج الأنظمة؟

يركز هؤلاء المحترفون على البرامج على مستوى أنظمة التشغيل وبرامج توزيع الشبكة، وهذا الدور موجه بشكل أكبر نحو تصميم حلول لمؤسسات المؤسسات. وهذا يتضمن تطوير البرمجيات للتطبيقات الطبية والصناعية والعسكرية وأيضًا الاتصالات والفضاء والأعمال التجارية والعلمية وتطبيقات الحوسبة العامة.


ما هي بعض مهارات مطوري البرامج الهامة؟

يجب أن يتمتع مطورو البرامج بتوازن سليم بين المهارات المادية والعملية. لا يقتصر الأمر على مطوري البرامج المسؤولين عن تحديد وإنشاء الكود والتصميم لبرنامج ما، ولكن هذه الأنواع من المهن تتضمن عمومًا الكثير من التعاون مع بعض الأشخاص أصحاب الوظائف الأخرى.


ما هو الفرق بين مصمم البرامج ومطور البرامج؟

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين مصمم البرامج ومطور البرامج في أن المطور ينفذ أفكار المصمم. تتمثل مسؤوليات المطور في الانتقال من المفهوم إلى التطبيق الفعلي الذي يحاول معالجة المشكلات التي حددها المصمم. على الرغم من أن المصممين بارعون في البرمجة وتطوير البرمجيات، إلا أنهم لا يشاركون بشكل كبير في مشروع التطوير الفعلي. يستخدم المصممون أيضًا لغات النمذجة، والتي تختلف اختلافًا كبيرًا عن لغات البرمجة.


---------------------------------------------------------------------
المصادر:
Sulieman. M
Sulieman. M
موقع قيثارة العراق Qithara iq هو موقع مختص بالمواضيع التقنية ومراجعات الهواتف والبرمجة والتصميم واكثر..
تعليقات