البلوكتشين والذكاء الاصطناعي AI: ما هي العلاقة بينهم؟

نعيش اليوم في نظام بيئي عبر الإنترنت حيث يكون كل شيء إما مدعومًا بالذكاء الاصطناعي أو يتضمن شكلًا من أشكال التقدم التكنولوجي - من شراء البقالة وكتابة المحتوى إلى الحصول على الأصول الرقمية. اليوم، أصبح شراء العملات المشفرة والاستثمار في الأصول الرقمية مثل العقارات الافتراضية في metaverse و NFTs وما إلى ذلك ممارسة شائعة.

البلوكتشين والذكاء الاصطناعي AI ما هي العلاقة بينهم؟

وفقًا لـ Bankless Times، يمتلك واحد من كل 10 أمريكيين بالغين شكلاً من أشكال الأصول الرقمية لـ NFT، مما يؤدي إلى زيادة واضحة في الملكية الرقمية. من ناحية أخرى، أثار هذا النظام البيئي عبر الإنترنت سلسلة من الشكوك بفضل تصفح التهديدات الإلكترونية.

إذن ما الذي يأتي إلى الإنقاذ؟ بالطبع ... تقنية Blockchain. نأخذك في رحلة تكشف عن العلاقة بين Blockchain و AI من خلال blockchain للذكاء الاصطناعي.


ما هو Blockchain والذكاء الاصطناعي؟

Blockchain والذكاء الاصطناعي هما مفهومان منفصلان.

  • بلوكشين

Blockchain هو تقنية غير قابلة للتغيير توفر وصولاً شفافًا وسريعًا إلى البيانات المشفرة. نظرًا لطبيعته اللامركزية، فإنه يتبادل المعلومات المسجلة بين الهيئات المختلفة في وقت واحد، ولكن ليس لديه سلطة مركزية.

يمكن للأعضاء الذين لديهم إذن الوصول عرض البيانات المشفرة بسهولة. إنه يوفر فرصًا منعدمة إلى معدومة لتغيير البيانات بسبب أدنى احتمالات تسرب البيانات، والتي تسخر ذكاء blockchain. يمكن للشركات الاستفادة من التشفير الفعال للمعلومات الذي يفتح أبواباً جديدة لفرص أفضل.


  • الذكاء الاصطناعي

بكلمات أبسط، الذكاء الاصطناعي (AI) هو تقليد للذكاء البشري. يستخدم أجهزة الكمبيوتر وخوادم البيانات والآلات لتعلم أنماط التعلم البشري وسلطة اتخاذ القرار الخاصة بهم. ليس هذا فقط، بل يمكنه التعلم من أخطائه السابقة وتطوير استجابات جديدة شبيهة بالإنسان لموقف معين.

تم تشعبها أيضًا إلى التعلم الآلي (ML) والتعلم العميق (DL)، وكلاهما يقف على خوارزمية الذكاء الاصطناعي. يتم تدريب هذه الخوارزميات على بيانات متخصصة في القرارات الشبيهة بالبشر. نظرًا لنمط التعلم الخاص بالذكاء الاصطناعي، فإنه يصبح أكثر ذكاءً بمرور الوقت.

حالات استخدام التكامل بين الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين

مع تكامل Blockchain و AI، هناك حالات استخدام متعددة - تؤدي إلى حلول جديدة وأفضل.

  • صناعة التمويل

من خلال خلق الثقة من خلال الأتمتة blockchain، والقضاء على الاحتكاك في المعاملات متعددة الأطراف على الذكاء الاصطناعي وزيادة سرعة المعاملات، تعمل Blockchain والذكاء الاصطناعي على إحداث ثورة في قطاع الخدمات المالية.

لفهم ذلك بشكل أفضل، دعنا نأخذ مثالاً على عملية القرض. يسمح مقدمو الطلبات بالوصول إلى البيانات الشخصية المحفوظة على blockchain. يتم تسهيل عمليات الإغلاق الأسرع وزيادة رضا العملاء من خلال الأساليب التي تقيم التطبيقات تلقائيًا وثقة في البيانات.


  • عملة مشفرة

غالبًا ما يستخدم المستثمرون والمتداولون في مجال العملات المشفرة تشفير الذكاء الاصطناعي أثناء اتخاذ قرار بشأن استراتيجيات التداول لأن النتائج ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأنماط صنع القرار البشري. بدلًا من قلق الهيئات المختلفة لتطوير إستراتيجية فعالة، يمكن لمتداولي العملات الرقمية أو المستثمرين تنفيذ إستراتيجية تداول فعالة من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي.

يتضمن الذكاء الاصطناعي للعملات المشفرة تداولًا عالي التردد. هذا هو المكان الذي يقوم فيه الكمبيوتر، بناءً على الإجراءات الحسابية، بتنفيذ قائمة الطلبات في غضون ثانية. بعد ذلك، يستخدم مستثمرو صناديق التحوط بشكل أساسي البيانات التي تم جمعها من خلال تشفير AI وتنفيذ الأوامر التالية.


  • الرعاية الصحية

من خلال تقنية blockchain الأوتوماتيكية، أصبح من السهل أكثر من أي وقت مضى تقديم بيانات ورؤى الرعاية الصحية دون بذل جهد إضافي لوضعها في المقدمة. من ناحية أخرى، تسجل تقنية blockchain البيانات الطبية للمرضى. يساعد الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين في تسهيل العملية مع ضمان خصوصية المريض.


  • الموردين

تعمل Blockchain والذكاء الاصطناعي (AI) على إحداث ثورة في سلاسل التوريد عبر الصناعات وفتح فرص جديدة من خلال رقمنة عملية قائمة على الورق بشكل أساسي، وجعل البيانات جديرة بالثقة ومشاركتها، وإضافة الذكاء والأتمتة لإجراء المعاملات على الذكاء الاصطناعي.

على سبيل المثال، يمكن للشركة مراقبة البيانات المتعلقة بانبعاثات الكربون على مستوى المكون أو المنتج، وتحسين دقة وتعقيد عمليات إزالة الكربون.


ما هي فوائد Blockchain و AI؟

الذكاء الاصطناعي (AI) و Blockchain هما تقنيتان انتشرتا مؤخرًا في الوعي الشعبي وتتم مناقشتهما في العديد من الدوائر المهنية والأكاديمية. يمكن للخدمات المالية، والتجارة الإلكترونية، والرعاية الصحية، وصناعة تطوير البرمجيات الاستفادة من الوظائف المتزايدة والتكاليف المنخفضة التي أصبحت ممكنة بفضل تقنية blockchain للذكاء الاصطناعي. كقاعدة عامة، تعمل بشكل أفضل عند دمجها.

فيما يلي أهم فوائد Blockchain والذكاء الاصطناعي معًا:


  • مصداقية أفضل

تعد البيانات المشفرة والتوقيعات الرقمية ومسك الدفاتر ثلاثي القيد من الطرق القليلة التي يمكن أن يعمل بها تطوير blockchain والذكاء الاصطناعي معًا لتصحيح مجموعة واسعة من الأخطاء. في مواجهة القيود التقنية، يمكننا استخراج بيانات موثوقة من خلال الجمع بين طرق التشفير الحديثة مع التجزئة والتوقيعات الرقمية والعقود الذكية للذكاء الاصطناعي.

يتحقق التوقيع الرقمي من التجزئة من خلال توثيق هوية منشئ الطابع. يتم تأكيد التوقيعات الرقمية المستخدمة عبر ذكاء blockchain الذي تم إنشاؤه بمساعدة المفاتيح الخاصة بالمفاتيح العامة، والتي تعمل كعلامات تعريف للمفاتيح الخاصة.


  • تعزيز الأمن والشفافية

إذا كنت بحاجة إلى طريقة آمنة لتخزين المعلومات الحساسة مثل السجلات الطبية أو الاقتراحات لمرضى معينين، ففكر في استخدام blockchain. علاوة على ذلك، تحتاج أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى كميات وفيرة من البيانات، والتي يجب تحديثها كثيرًا. الآن، يقوم الباحثون بتطوير خوارزميات وإجراءات تسمح للذكاء الاصطناعي بالتواصل بشكل آمن مع البيانات المشفرة.


  • الوصول إلى البيانات

من الممارسات القياسية للشركات مشاركة قواعد البيانات، مما يسهل بشكل كبير الأداء السلس لشركاتهم. على سبيل المثال، تفضل البنوك قاعدة البيانات المشتركة لأنها تقلل من فحص السجلات الائتمانية وتضمن دقة البيانات المقدمة من المستخدم.

ولكن قد يتم تبسيط العملية إذا تم دمج تقنية blockchain للذكاء الاصطناعي مع الذكاء الاصطناعي. تعد الموافقة على القروض ودفعات المدفوعات أمرًا بسيطًا بالنسبة لبرنامج الذكاء الاصطناعي، وذلك بفضل تقنية blockchain الأوتوماتيكية. علاوة على ذلك، تضمن Blockchain أمان جميع المعلومات المخزنة. كل هذا يسهل استخدام المستودع المركزي. من الممكن إنشاء نظام يمركز البيانات حول أي عمل.


  • عملية تدقيق أسهل

قد يكون من الصعب على البشر فهم القرارات التي يحركها الذكاء الاصطناعي. ويرجع ذلك أساسًا إلى أن الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي يمكنها فحص مجموعات ضخمة من العوامل بشكل مستقل والتركيز على العوامل الحاسمة للنجاح.

تُستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي، على سبيل المثال، لفحص البيانات المالية لاكتشاف علامات الاحتيال. بمجرد التعرف على أي منهم، يجب منعهم من الاتصال. كان على الخبراء التحقق من صحة بيانات المعاملات حتى وقت قريب يدويًا.

من ناحية أخرى، تجعل تقنية blockchain من السهل والسريع التحقق من الخيارات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، بعد المعاملات على الذكاء الاصطناعي. يمكن توثيق عملية صنع القرار باستخدام blockchain، مما يوفر نوعًا من الانفتاح والبصيرة في عملية صنع القرار في مجال الذكاء الاصطناعي الضروري لكسب الجمهور.


---------------------------------------------------------------------
المصادر:
Sulieman. M
Sulieman. M
موقع قيثارة العراق Qithara iq هو موقع مختص بالمواضيع التقنية ومراجعات الهواتف والبرمجة والتصميم واكثر..
تعليقات