تعريف نظام التشغيل لينكس وكيفية عمله

أصبح نظام التشغيل لينكس أكثر شيوعًا للمستخدمين الفرديين ليس فقط بين المبرمجين ومحترفي تكنولوجيا المعلومات، في غضون 30 عامًا أصبح أحد أشهر المشاريع في العالم بملايين الأسطر من التعليمات البرمجية.

تعريف نظام التشغيل لينكس وكيفية عمله

غالبًا ما تسمع وصف لينكس على أنه نظام تشغيل بديل يمكنك استخدامه بدلًا من Microsoft Windows أو Apple macOS أو Google Chrome OS، ولكن بمجرد البحث عن لينكس عبر الإنترنت، ستجد أنه أكثر تعقيدًا من ذلك بكثير. ببساطة لا يوجد شيء يسمى "Linux" لتنزيله ووضعه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


تعريف نظام التشغيل لينكس

Linux هو نواة تم تطويرها في الأصل بواسطة Linus Torvalds كهواية (في البداية)، ولكنه بعد ذلك أصبح نظام تشغيل اليوم، أدى فهم تطوير واستخدام وتوزيع ومشاركة منتجات البرمجيات المستقلة عن الأفراد والمؤسسات والمنظمات إلى خلق مفهوم البرمجيات الحرة. أول ما يتبادر إلى الذهن في هذا السياق هو نظام التشغيل GNU / Linux الذي طوره Linus Torvalds منذ البداية وبدعم من عدد كبير من المبرمجين المتطوعين الذين يتواصلون عبر الإنترنت.


كيف يعمل نظام التشغيل لينكس؟

لينكس هو النواة ولكن مع العديد من المكونات الأخرى، يصبح نظام تشغيل، تم بناء Linux باستخدام مجموعة معينة من المبادئ تُعرف أيضًا باسم Linux Way. Linux Way تعني الفلسفة الكامنة وراء نظام Unix، مكونات Linux قابلة للاستبدال، مما يختلف التوزيعات عن بعضها البعض. يمكن تلخيص طريقة Linux على النحو التالي:

  1. استخدم البرامج التي تقوم بالمهمة المطلوبة بشكل جيد
  2. ربط البرامج لإنجاز المهام المعقدة
  3. تخزين المعلومات في ملفات نصية عادية عندما يكون ذلك ممكنًا
  4. هناك عدة طرق للقيام بالمهام

المكونات الأساسية لنظام Linux هي Boot Loader و Kernel و Daemons و Shell و X Window Server و Window Manager و Desktop Environment.


ما الذي يمكن أن يفعله Linux؟

بالنسبة للمستخدم العادي، يعمل مثل نظام التشغيل Windows أو macOS، يمكنك تصفح الويب والتحقق من رسائل البريد الإلكتروني، واستخدام تطبيقات Office، وقراءة مستندات PDF، والاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة مقاطع الفيديو، وعرض الصور أو إدارتها. على سبيل المثال لا الحصر، من الممكن أيضًا لعب ألعاب الفيديو على نظام تشغيل Linux، يمكن القيام بذلك عبر تطبيق مثل WineHQ أو تنفيذ اللعبة نفسها مباشرة، في الوقت الحاضر يوجد الكثير من مطوري الفيديو الذين يقومون بإنشاء ألعاب لنظام التشغيل Linux أيضًا.

للمستخدمين الأكثر تقدمًا في التكنولوجيا، يمكن استخدام Linux كخادم، يمكن استخدامه أيضًا كعنصر شبكة بديل، أو يمكن أن يكون أيضًا جهاز توجيه / عنصر انتقال لتوصيل شبكات متعددة، خاصة في البروتوكولات المختلفة، عند استخدامه لهذا الغرض، يمكن تكوينه بسهولة كجدار حماية لأغراض أمنية.

أصبح استخدام Linux مفضلًا بشكل متزايد من قبل أفضل شركات استضافة الويب، بالإضافة إلى ذلك يعد Linux نظامًا أساسيًا مفتوح المصدر بهيكل خفيف الوزن، مما يجعله الخيار المفضل للبحث العلمي.

فيما يلي العديد من خوادم الويب المختلفة التي يمكن تثبيتها على نظام تشغيل Linux، الأكثر شهرة هي Apache و LiteSpeed و Tomcat JSP و Nginx، يمكنك إدارة أعمال الاستضافة الخاصة بك باستخدام توزيعة خادم Linux مستقرة وقوية مثل AlmaLinux و Rocky Linux و Debian و Ubuntu Server و OpenSUSE و Fedora و CentOS وما إلى ذلك.


هل تعلم نظام التشغيل لينكس يستحق كل هذا العناء؟

بكلمات بسيطة نعم، Linux يستحق الاستخدام خاصة لأنظمة الخادم، اليوم تستخدم العديد من الشركات نظام التشغيل Linux، قد يكون تعلم أوامر Linux أمرًا شاقًا في البداية، ولكن بعد ذلك يمنحك حرية القيام بأي إجراءات إدارية تقريبًا على النظام، إذا كنت المستخدم الأساسي، فلديك حق الوصول الكامل إلى النظام ويمكنك إجراء أي تعديلات عليه.

إذا كنت مسؤول شبكة أو نظام، أو ترغب في الحصول على وظيفة في مثل هذه المناصب، فيجب أن تكون على دراية بنظام Linux، يعد Linux أحد أفضل المشاريع في عالم مفتوح المصدر، لذا فإن معظم التطبيقات التي تعمل على نظام التشغيل هي أيضًا مفتوحة المصدر، لذا يجب أن تكون على دراية بهذه الأدوات والتطبيقات أيضًا.


---------------------------------------------------------------------
المراجع:
Sulieman. M
Sulieman. M
موقع قيثارة العراق Qithara iq هو موقع مختص بالمواضيع التقنية ومراجعات الهواتف والبرمجة والتصميم واكثر..
تعليقات