أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

مراجعة هاتف ريلمي الجديد Realme 10 4G أهم المواصفات

أعلنت ريلمي عن هاتفها المتوسط الجديد Realme 10 4G ، بالإضافة إلى نسخة أخرى بمعالج مختلف تحت اسم Realme 10 5G، وإذا كنت تتساءل عن نسخ البرو من هذه السلسلة، فسيتم الإعلان عنها الأسبوع المقبل بشكل منفصل.

ولكن في هذه المراجعة سنخصص حديثنا حول Realme 10 4G والتجربة التي يقدمها مقارنة بالمنافسين، وخاصة بالجيل الماضي؟ فهناك الكثير من التعقيب على بعض النقاط نريد أن نذكرها.

مراجعة هاتف ريلمي الجديد Realme 10 4G أهم المواصفات

مواصفات هاتف Realme 10 4G

هذه هي أهم المواصفات التي يمتاز بها جهاز Realme 10 ملخصة في مجموعة نقاط :

  1. شاشة بحجم 6.4 إنش بدقةFHD، وبتردد 90Hz، ومن نوع Super AMOLED
  2. تأتي بدرجات سطوع 600nits وتصل إلى 1000nits
  3. معالج MediaTek Helio G99 بدقة تصنيع 6nm
  4. معالج رسومي Mali G57 بنواتين
  5. مساحة تخزين داخلية 64/128/256 جيجا من نوع UFS 2.2
  6. ذاكرة عشوائية 4/6/8 جيجا من نوع LPDDR4x
  7. كاميرا خلفية بدقة 50 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/1.8
  8. كاميرا ثانية للعزل بدقة 2 ميجا بيكسل
  9. سيلفي أمامي بدقة 16 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.5
  10. بطارية بحجم 5000 مللي أمبير داعمة للشحن السريع 33W
  11. مستشعر بصمة الإصبع جانبي في زر الباور
  12. سماعات مونو خارجية
  13. إمكانية تركيب شريحتين اتصال داعمين للجيل الرابع

تصميم راقي وخامات اعتيادية

مراجعة هاتف ريلمي الجديد Realme 10 4G أهم المواصفات

مع هاتف Realme 10 هذه المرة نجد التصميم المعتاد لأغلب الهواتف، وهو ظهر مسطح مع حواف حادة، وبالرغم من عدم سهولة استخدام تلك الحواف الحادة مقارنة بالحواف الدائرية، ولكن التصميم يعتبر راقي ويبهر العين للنظر له.

مازالت ريلمي تعتمد على الظهر البلاستيك ويعتبر مقبول في هذه الفئة السعرية، خاصة مع إطار من الألمونيوم ليقدم مسكة قوية ومتينة للهاتف في اليد.

يساعد ذلك وزن الهاتف الخفيف 178 جرام مع سماكة متوسطة 7.95mm، لذلك تجربة التصميم جيدة ولا يوجد بها مشكلة.

مراجعة هاتف ريلمي الجديد Realme 10 4G أهم المواصفات


تجربة شاشة ريلمي 10

في هذه الفئة السعرية لا تتوقع الكثير، ولكن تقدم ريلمي شاشة جيدة جدا، وما زالت مناسبة بشكل كبير مقارنة بالمنافسين، أول نقطة تأتي في ذهنك هو استخدامك Realme 10 شاشة بتردد 120Hz بالرغم من وجود الكثير من المنافسين بتردد أعلى، ولكن كما قلت لك لا تتوقع الكثير في هذه الفئة السعرية، وهذا ينطبق على كل مواصفات الهاتف المرتبطة ببعض، فمع ريلمي 10 بمعالج G99، التردد الأنسب لك والمستقر هو 90Hz، الأرقام العالية بشكل مبالغ فيه مجرد تسويق لا يمت للواقع بصلة، فيمكن لريلمي تقديم120Hz في هاتفها، ولكن هذا يضعك في عدم استقرار وثبات للتردد، وستلاحظ ذلك بالعين المجردة أثناء استخدام الهاتف بشكل متوسط أو مع زيادة درجة الحرارة بشكل بسيط، وهو ما تجنبته ريلمي هنا بذكاء، فنعم المنافسين بتردد 120Hz يعانون من تلك المشكلة بتجربة شخصية.

لا تخسر الشاشة هنا في العتاد بشكل عام، فستجدها من نوع Super AMOLED مع زوايا رؤية ممتازة وألوان جيدة جدا، وتوفر لك ريلمي أكثر من بروفايل ألوان بداخل إعدادات الهاتف، ويمكنك اختيار المناسب لك من ألوان مشبعة أو ألوان طبيعية، وهذه التجربة تنتهي مع درجات سطوع تصل إلى 1000nits تحت أشعة الشمس والتجربة كانت مناسبة جدا بشكل عام.


تجربة أفضل للأداء

مراجعة هاتف ريلمي الجديد Realme 10 4G أهم المواصفات

اتجهت Realme هذه المرة مع معالجات ميديا تك مقارنة بـ Snapdragon 680 للجيل الماضي، ويعتبر معالج ميدياتك أقوى خاصة في معالج الرسوميات وتجربة الألعاب، فيمكنك الاستمتاع بالألعاب التنافسية مثل PUBG و Call of duty على إعدادات متوسطة بدون تهنيجات او سقوط حاد في الفريمات.


مراجعة هاتف ريلمي الجديد Realme 10 4G أهم المواصفات

أما في تجربة الاستخدام العادي والتصفح والتطبيقات، فما زال معالج Helio G99 يتفوق ولكن الفارق ليس بالضخم، التجربة كمجمل جيدة جدا ومستقرة، بالإضافة إلى إمكانية زيادة الذاكرة العشوائية عن طريق مساحة التخزين الداخلية عن طريق ميزة الـ Dynamic RAM، التجربة الفعلية لهذه الميزة غير مؤثرة بشكل كبير، فالاهتمام بالسوفت وير والتجربة المستقرة تظهر أداء الهاتف أكثر من مجرد رقم للذاكرة العشوائية، وتجربة السوفت وير هنا من ريلمي مع Realme UI 3.0 تعتبر جيدة جدا من حيث المميزات، ومتوسطة من حيث السلاسة والاستقرار، فتعاني ريلمي وأوبو مؤخرا في وجهات التشغيل الخاصة بهم ببعض المشاكل على غير العادة، ولكن بشكل عام التجربة مرضية تماما ومناسبة جداً.


كاميرات هاتف Realme 10 4G

مراجعة هاتف ريلمي الجديد Realme 10 4G أهم المواصفات

من النقاط السلبية في هاتف Realme 10 هو إزالة عدسة التصوير بزاوية واسعة، وهو أمر غير مقبول في هذه الفئة السعرية، فبغض النظر عن جودة العدسات الواسعة في هذه الفئة والتي تعتبر أقل من العادية، ولكن وجودها كاختيار هو أمر محبب، خاصة أن ريلمي لا تعتمد إلا على الكاميرا الأساسية، بالإضافة إلى كاميرا أخرى للعزل بدقة 2 ميجا بيكسل ليس لها أي داعي أو فائدة.

تجربة الكاميرا الأساسية والتي تأتي بدقة 50 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/1.8 كانت مقبولة، لم تقدم تجربة استثنائية مقارنة بالجيل الماضي أو المنافسين، بالرغم من اتجاه ريلمي إلى سينسور بدقة 50 ميجا بيكسل بدلا من 108 ميجا بيكسل، فستحصل على صور مشبعة وبعيده قليلا عن الواقع، وهو ما يفضله أغلب الأشخاص، ولكن بشكل شخصي أفضل درجات الألوان الأقرب إلى الواقع، ستحصل على تفاصيل ممتازة من السينسور الجديد ولكن في ظروف الإضاءة الجيدة وضوء النهار، ولكن بخلاف ذلك فتعاني الكاميرا في السيطرة على درجات الإضاءة المختلفةDynamic Range - ، وستجد الصورة فاقعة في بعض الأجزاء.

مراجعة هاتف ريلمي الجديد Realme 10 4G أهم المواصفات

بالانتقال إلى الكاميرا السيلفي، فتقدم أداء مقبول في الإضاءة القوية مع تفاصيل متوسطة، ولكن تقل بشكل واضح هذه التجربة في الإضاءات الداخلية والخافتة مع ألوان سيئة وتفاصيل منعدمة.

أما بالحديث عن تصوير الفيديو، فينطبق عليه نفس الحديث، من ألوان فاقعه وديناميك رينج متوسط، وللأسف لا يوفر الهاتف أي أنواع من التثبيت الإلكتروني EIS أو التثبيت البصري OIS.


البطارية والشحن

يقدم ريلمي 10 بطارية بحجم 5000 مللي أمبير، وتعطي أداء فوق المتوسط، فيمكنك الحصول على 7 ساعات استخدام متواصل على واي فاي وتردد 90Hz.

بالإضافة إلى شاحن بقدرة 33W، ويستطيع شحن البطارية بالكامل في حوالي 45 دقيقة.


تجربة الصوتيات والمكالمات

من النقاط المحبطة هنا، هو اعتماد Realme على سبيكر مونو، ولم تتجه إلى سماعات ستيريو، مقارنة بالمنافسين بسماعات ستيريو، تجربة الصوت جيدة جدا من حيث العلو، ولكن عدم استخدام سماعات ستيريو يضعف التجربة بشكل كبير، وبالفعل التجربة هنا متوسطة، علو جيد ولكن درجات الصوت حادة ولا تحتوي على بيز جيد.

بالانتقال إلى تجربة المكالمات، فيقدم Realme 10 تجربة ممتازة كجودة لسماعة المكالمات مع صوت عالي ونقي، بالإضافة إلى تجربة نقية للمايك ولا يوجد به أي مشاكل.

مراجعة هاتف ريلمي الجديد Realme 10 4G أهم المواصفات


خلاصة تجربة هاتف Realme 10 4G

هواتف ريلمي جيدة ومازالت تحافظ على بعض النقاط التنافسية، فتقدم اداء جيد ومتوازن، بالإضافة الي سوفت وير مليئ بالمميزات ومستقر بنسبة كبيرة، بطاريات جيدة وشواحن سريعة، ولكن هذه النقاط المميزة نجدها في هواتف ريلمي منذ ثلاثة اجيال على الاقل !، ولم تقدم ريلمي أي جديد مع السلسلة حتى الان، فعلى العكس نجد بعض التراجع خاصة في الكاميرات، والتي تعتبر محبطة ولم تلقى أي تحسين، بالإضافة الي الصوت، فمازالت ريلمي خلف المنافسين بجودة سبيكر متوسطة وسماعة وحيدة.

لذلك هل اختيار Realme 10 هو اختيار جيد؟ إذا كان هاتف ريلمي 9 متوفر بسعر أرخص فبكل تأكيد يمكنك الذهاب له، أو على الأقل اختيار نسخة الجيل الخامس من Realme 10 بمعالج أقوى.

ويمكنك بكل تأكيد النظر في الهواتف الاخرى من شركات منافسة، فللأسف هاتف Realme 10 4G يعتبر الاختيار الاخير لك لما يقدمه من باقة متواضعة من المواصفات.

تعليقات