أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

كيف غير العالم التقني العالم؟ ومن هم ابرز الشخصيات التي ساهمت في تقدم التكنولوجيا

لطالما كان السعي للتطور هدف الإنسان خلال حياته، فمن حياة بدائية بسيطة لعصر سريع متطور و رقمي غيّر مفاهيم الحياة.


كيف غير العالم التقني العالم؟ ومن هم ابرز الشخصيات التي ساهمت في تقدم التكنولوجيا


ما هي التقنية أو ما يعرف بالتكنولوجيا؟

هي مجموعة من المهارات والعمليات والأساليب المستخدمة لتحقيق الأهداف وهذا المصطلح مؤلف من مقطعين " تكنو" وهو الفن و " لوجيا" وهو العلم..

وخلال العصر الحالي تم اختراع العديد من الآلات التقنية المفيدة للبشر وأهمها الإنترنت حيث اعتُبر في كثير من الدول الوسيلة الأساسية للتعامل..


عناصر التكنلوجيا

 تعتبر الدائرة المتكاملة التي تربط الشبكة الرقمية البنية الأساسية للعالم التقني، وهي تتألف من أنظمة الحواسيب والشبكات ومجموعة قواعد البيانات..

وأما البنية الأساسية لهذه الحواسيب فهي وسائط النقل التي تنقل المعلومات كالأقمار الصناعية وخطوط الهاتف والكابلات وأجهزة التوجيه..

ويمكن للبرمجيات أيضاً أن تعتبر من البنية الأساسية ولا سيما عندما يجيد المستخدم لغة البرمجة التي توفر له العديد من الخصائص والميزات.


أنواع التكنولوجيا

عندما نتحدث عن الأنواع المختلفة للتكنولوجيا سندخل في كل نواحي الحياة، وكما قلنا سابقاً فهي تتألف من الوسائل ونتائجها ولغاية منها، وهنا سنقوم بذكر عدة أنواع للتكنولوجيا:

  • الهواتف والحواسيب:

 تعتبر من أكثر الأنواع استخداماً في الوقت الحالي، وذلك بسبب سيطرتها على كل نواحي الحياة، إذ لا يقتصر استخدامها على الأشخاص فقط وإنما تدخل في مجال الطب والمجال التجاري والصناعي والعسكري ، بالإضافة إلى دخولها في مجال البحث العلمي والذي ينتهي بتطور التكنولوجيا.


  • وسائل النقل:
أخذت وسائل النقل بالتطور عبر العصور إلى أن وصلت إلى هذه الحداثة في الوقت الحالي، وتنوعت من حيث البرية و الجوية والبحرية وكلها تتضمن تقنيات جديدة وتوحي بتطور تكنولوجي هائل.


  • الإنترنت:

اعتبر الإنترنت من المظاهر الأهم للتطور في الوقت الحالي، وهذا بحد ذاته يعبر عن ثورة تكنولوجية بسبب الدخول السريع للانترنت في مختلف المجالات، حيث ساهم بشدة في تطور العلم وانتشاره.


  • الأجهزة الطبية:

 شهد المجال الطبي ازدهاراً كبيراً في الوقت الحالي، إذ تم استخدام تقنيات حديثة لصناعة الأجهزة والمعدات الطبية كأجهزة التنفس و القياس المختلفة.

وبذلك ساهمت التقنية أو ما يسمى التكنلوجيا في الوصول لعلاج الكثير من الأمراض والقيام بعدة عمليات جراحية دقيقة.


أكثر من أسهم في تقدم التكنولوجيا

لقد أصبح مؤسسو الشركات التكنولوجية الأكثر شهرة في الوقت الحالي، والعالم الآن يتابع أخبارهم بحماس كبير كالمشاهير من فنانين ورياضيين وذلك بسبب ما قاموا به من اختراعات مميزة غدت جزءاً من الحياة اليومية.

ولعلّ أبرز الأسماء كان "مارك زوكيربيرج" الذي يعرفه القريب والبعيد بسبب الاختراع الكبير لشبكة التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة في العالم وهي "فيس بوك".


  • جون هانك :

يعتبر هذا الاسم الشهير اليوم، جون هانك هو المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة المعروفة Niantic وهي المطورة للعبة المميزة "بوكيمون جو".

ولا نستغرب أن يكون واحد من رجال جوجل الكبار، حيث كان واحد من مؤسسي شركة "Keyhole" والتي عملت للحصول عليها جوجل لبداية مشروعها جوجل إيرث، بالإضافة إلى أن "هانك" كان مشارك في تأسيس الخرائط الخاصة بجوجل قبل أن يشكل شركة Niantic في عام 2015 والتي تقع حالياً تحت المظلة "Alphabet" وهي الشركة الأم لجوجل.


  • جاك ما :

وهو المؤسس و الرئيس التنفيذي للشركة المعروفة "علي بابا الصينية" الخاصة بالتجارة الإلكترونية والذي أصبح اليوم أغنى رجل في قارة آسيا وذلك فس ديسمبر عام 2014 ، حيث قامت هذه الشركة بإضافة 12.7 مليار دولار إلى الثروة الخاصة به و التي بلغت 22.7 مليار دولار، و قال جاك ما عند سئل عن بدايته عندما تخرجت كنت أكسب 20 دولاراً شهرياً ، وهذا المبلغ كان رائعاً في ذلك الوقت.


  • إيلون موسك :

 واحد من أهم الرجال في مجال التكنولوجيا العالمية ، له شركة SpaceX المسؤولة عن إنتاج المعدات الفضائية والتي يتم الاعتماد عليها في السفر لكوكب المريخ قبل الوكالة المعروفة ناسا، كما أن له شركة Tesla Motors الخاصة لصناعة السيارات الكهربائية، والشركة الشهيرة SolarCity الخاصة بإنتاج خلايا الطاقة الشمسية.

كما طور أيلون موسك لعبة الفيديو الخاصة به والتي تحمل اسمه و هو يبلغ من العمر 12 عاما.


  • جيف بيزوس :

وهو المؤسس لشركة بلو أوريجين والمختصة في الفضاء الجوي هندسة الطيران ، بالإضافة لكونه المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة العالمية "أمازن" وهي الأشهر بمجال التجارة الإلكترونية. وهو يصنف من ضمن الأثرياء في العالم، ولكنه بالفعل أغنى الأغنياء على الإنترنت، وهذا يعني أنه أكثر الذين استطاعوا أن يجمعوا الأموال بالاعتماد على عالم الإنترنت وهو وصل لثروة 64,1 مليار دولار ليصبح بذلك رابع أغنى رجل في العالم بعد الشهير بيل جيتس و الثري امانكو اورتيجا و والمعروف ورن بافيت

وهكذا تغيرت حياة الجميع بنقلة نوعية كبيرة شملت العالم الواسع وقربت الناس في الشرق والغرب، تم إرسال العمولات والعملات الرقمية بزر واحد، كما تم تطوير الأجهزة والمعدات والوسائل سواء الخدمية، الطبية، وسائل النقل وغيرها من الوسائل الأخرى و التي سهلت حياة الناس في كافة المجالات ومكنتهم من الاطلاع على كل جديد في أي وقت وبأقل تكاليف ممكنة..

هذا التطور أخذه بالحسبان الأشخاص ذوو الوعي وعملوا على تسييره فيما يخدم مصالحهم بينما انساق قسم آخر إلى الجانب المعاكس من التيار..

فما هو مستقبل العالم مع هذا التطور الهائل يا ترى..

تعليقات