أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أهم مشاريع ايلون ماسك | مشاريع عالمية مجنونة

إيلون ماسك، المالك الجديد لتويتر، والعبقري المجنون في عوالم المال والأعمال، هو بلا شك واحد من أغنى رجال الأعمال في العالم، دهاؤه الكبير في عالم المال جعل منه أحد المواضيع المفضلة لكبريات المجلات المتخصصة في المال والاعمال، كما أصبح إسما حاضرا في عشرات المجالات المترابطة بينها.

ولد يوم 28 يونيو/حزيران سنة 1971 ، في بريتوريا بجنوب إفريقيا، حاصل على البكالوريوس في الفيزياء من جامعة بنسلفانيا الأميركية، سنة 1995 بدأ في إعداد رسالة دكتوراه في مجال الفيزياء التطبيقية وعلوم المواد في جامعة ستانفورد، لكنه لم يستمر في رسالته، حيث تخلى تماما عن الفكرة، يومين فقط بعد البدأ فيها، وذلك ليتفرغ لمجال الريادة في الأعمال، حيث أن سقف طموحاته وهو في عز شبابه كان كبيرا جدا، خاصة في مجالات الإنترنت والطاقة المتجددة والفضاء الخارجي.


أهم مشاريع ايلون ماسك | مشاريع عالمية مجنونة


إيلون ماسك صاحب النجاحات الكبيرة، أصبح اسما معادلا للنجاح ولا شيء غير النجاح، هو مخترع كندي ومهندس، ينحدر من أصول جنوب إفريقية، لكن سنوات بعد استقراره في الولايات المتحدة الأمريكية، حصل كذلك على الجنسية الأمريكية.

بعد كل هذه السنوات من الجد والعمل، أصبح ماسك في الفترة الحالية، أحد أهم رواد المال والأعمال على الصعيد العالمي، مالك تويتر وصاحب المشاريع العملاقة والناجحة.


 وهذه هي أهم مشاريعه السبعة العالمية :

  • - زيب 2 ZYP

تعتبر هي البداية الحقيقة لماسك في عالم ريادة الأعمال، تأسست الشركة سنة 1995 تحت اسم Global Link Information Network من قبل الأخوين Elon و Kimbal Musk و Greg Kouri في بالو ألتو ، بكاليفورنيا.

في بدايتها، زودت Global Link الشركات المحلية بموقع على الإنترنت من خلال ربط خدماتها بالباحثين وتوفير التوجيهات.

سنة 1996 ، غيرت Global Link اسمها رسميا إلى Zip2، بعد أن تلقت استثمارات بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي من Mohr Davidow Ventures . غيرت Davidow Ventures إستراتيجية Zip2 الأساسية من المبيعات المحلية المباشرة إلى المبيعات التجارية بدلاً من بيع حزم البرامج الخلفية الوطنية للصحف لبناء الدلائل الخاصة بهم.

تم تعيين ماسك رئيسا للتكنولوجيا وأصبح ريتش سوركين الرئيس التنفيذي، بعدها أصبحت Zip2 تحمل علامة "نحن ندير الصحافة" كشعار رسمي لها واستمرت في النمو. بحيث أبرمت الشركة عددا من الصفقات المهمة مع بعض الصحف الكبيرة.

سنة 1998 ، عقدت الشركة، شراكات كثيرة مع 160 صحيفة لتطوير دليل المدن الخاص بكل جريدة.

في نفس السنة حاولت Zip2 الاندماج مع منافسها الرئيسي CitySearch ، بفكرة من ماسك في البداية قبل أن يتراجع عنها، ففشل الاندماج.

سنة 1999 ، اشترت شركة Compaq Computer زيب 2 بحوالي 305 مليون دولار أمريكي، بحيث ربح إيلون ماسك وشقيقه كيمبال المؤسسان الأصليان ، 22 مليون دولار أمريكي و 15 مليون دولار أمريكي على التوالي.


  • اكس دوت كوم وباي بال X.Com And Paypal

سنة 1999، شارك ماسك في تأسيس شركة إكس دوت كوم، وهي شركة مالية تسمح لمستخدميها الدفع والقيام بعدد من العمليات المالية عبر الإنترنت.

سنة 2000، اندمجت X.com مع شركة كونفينيتي، التي كانت تمتلك خدمة لتحويل الأموال في الحال عبر الأنترنيت، تسمى باي بال Paypal، هذه الخدمة كانت في بدايتها، بحيث يتعامل بها القليل فقط من الأشخاص، لكن بعد الاندماج بين الشركتين الماليتين، ثم التركيز فقط على هذه الخدمة بالذات ألا وهي المعاملات المالية عبر الأنترنيت.

هذه الشراكة كانت ذات نفع كبير، ونجحت نجاحا كبيرا، بحيث كان ماسك هو المساهم الأول في هذه الشركة الجديدة.

 أكتوبر من العام 2002، اشترت شركة إيباي Ebay باي بال، بحيث بلغت قيمة الصفقة 1,5 مليار دولار. وفي سنة 2017 اشترى ماسك حصة إكس.كوم من باي بال .


  • سبايس إكس SpaceX

سنة 2002 أسس إيلون ماسك شركته الثالثة سبايس إيكس SpaceX، وهي شركة تصنيع مركبات فضائية أمريكية ، وشركة اتصالات عبر الأقمار الصناعية مقرها في هوثورن ، كاليفورنيا. تهدف لتقليل تكاليف النقل الفضائي بغرض السفر للمريخ.

وهي تصنع مركبات الإطلاق Falcon 9 و Falcon Heavy ، والعديد من محركات الصواريخ ، و Cargo Dragon ، وأقمار الاتصالات Starlink.

سنة 2020 ، أصبح أسطول Starlink أكبر أسطول أقمار صناعية تم إطلاقها على الإطلاق، في سبتمبر 2022 أصبحت تضم أكثر من 3000 قمر صناعي صغير في المدار.

كذلك تعمل الشركة على تطوير Starship ، وهو نظام إطلاق ثقيل للغاية وممول من القطاع الخاص وقابل لإعادة الاستخدام بالكامل للرحلات الفضائية بين الكواكب والمدار.


أهم إنجازات سبايس إكس

النقاط ادناه هي اهم مشاريع شركة سبايس اكس :
  1. أول شركة تحقق إقلاع عمودي وهبوط دفع عمودي لمعزز صاروخ مداري
  2. أول شركة تابعة لقطاع الخاص ترسل مركبة فضائية إلى محطة الفضاء الدولية
  3. أول شركة تابعة للقطاع الخاص تطلق بنجاح مركبة فضائية وتدور حولها وتستعيدها
  4. قامت شركة سبيس إكس بجعل سلسلة صواريخ تحلق وتهبط فالكون أكثر من مائة مرة
  5. أول شركة تابعة للقطاع الخاص ترسل رواد فضاء إلى المدار وإلى محطة الفضاء الدولية
  6. أول صاروخ ممول من القطاع الخاص يعمل بالوقود السائل يصل إلى مدار حول الأرض

  • تيسلا Tesla

هي أهم مشاريع ماسك على الإطلاق وأكثرها شهرة في العالم، وهي شركة تصنيع سيارات كهربائية، اسم الشركة هو تكريم لنيكولا تيسلا، وهو مهندس أمريكي.

تأسست تيسلا سنة 2003 ، بغرض تصنيع سيارات كهربائية لعامة الناس، كما عملت الشركة على تنويع حلول الطاقة وذلك في شكل بطاريات ثابتة .

ما بين عامي 2015 و2016 أصبحت Tesla Model S ، وهي سيارة عائلية راقية تم إنتاجها سنة 2012 ، السيارة الكهربائية الأكثر مبيعا في العالم، وفي سبتمبر 2015 ، أطلقت الشركة الطراز X ، وهي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات مشتقة من الطراز S.

سنة 2016 ، أدى الاندماج مع شركة SolarCity إلى إضافة الألواح الكهروضوئية إلى مجموعة منتجاتها، وفي يوليو 2017، أطلقت الشركة سيارة سيدان المدمجة بسعر أقل من طراز S ، تسمى الطراز 3.

مارس 2020 وصل إنتاج المجموعة إلى أول مليون سيارة، وفي عام 2021، أصبحت تسلا من أكثر شركات صناعة السيارات ربحية في العالم، وجدير بالذكر أن ماسك يشرف بنفسه على تطوير وهندسة وتصميم جميع منتجات الشركة.


  • نيورالينك Neuralink

سنة 2016 ، قام ماسك رفقة ثمانية 8 رجال أعمال آخرين، بتأسيس شركة نيورالينك والتي مقرها الرئيسي سان فرانسيسكو، وهي تهدف إلى تطوير واجهات الحوسبية الداعمة للعقل البشري، وذلك عن طريق تصنيع شريحة توضع في الدماغ لأجل توفير خصائص معينة . بغرض تزاوج أفضل بين الدماغ والذكاء الاصطناعي.


  • ذا بورنج كامباني The Boring Company

هي سادس شركة يؤسسها ماسك، تهتم على الخصوص بمجال حفر الأنفاق والبنية التحتية، حيث يتابع بنفسه كل تفاصيل عمل الشركة، كما أنه يستعين بأمهر الخبراء في مجال الأنفاق والبنيات التحتية .

والبداية كانت في فبراير 2017 ، حين حفرت الشركة حفرة عرضها 30 قدمًا وطولها 50 قدمًا وعمقها 15 قدمًا في لوس أنجلوس، في أراضي شركة سبيس إكس، حيث قال ماسك بأن هدف شركته هو تحسين سرعة حفر الأنفاق، بحيث يصبح إنشاء شبكة من الأنفاق تحت الأرض ممكنا وغير مكلف من الناحية المالية.


  • ستارلينك Starlink

البداية كانت في مارس 2018، حين أذنت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لشركة سبايس إيكس، بإطلاق أسطول من الأقمار الاصطناعية، بغرض توفير خدمة الأنترنيت في جميع أنحاء العالم. فكان تأسيس شركة ستارلينك، التي أصبحت مزود خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية من شركة SpaceX ، بحيث تعتمد في ذلك على مجموعة من الأقمار الصناعية تضم الآلاف من أقمار الاتصالات السلكية واللاسلكية الموضوعة في مدار أرضي منخفض. ستارليتك هي أول مزود إنترنت عبر الأقمار الصناعية يختار هذا المدار على مدار ثابت بالنسبة للأرض لأنه يقلل من زمن الانتقال إلى وقت قياسي.

تعليقات