أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

5 نصائح للسلامة السيبرانية للحفاظ عليك من المحتالين عبر الإنترنت

يمكن أن يكون التنقل عبر الإنترنت رحلة مليئة بالمتاعب، هناك الكثير من الجهات السيئة التي تنوي استغلال المستخدمين غير المطلعين، حيث تتربص باستمرار وراء رسائل البريد الإلكتروني ومواقع الويب ودعوات وسائل التواصل الاجتماعي. حتى جهاز توجيه Wi-Fi الخاص بك ورموز QR الموجودة الآن في كل مكان يمكن أن تكون نقاط خطر، أضف إلى ذلك تهديدات الفيروسات والبرامج الضارة التي لا تنتهي أبداً.

غالبا ما يكون مستخدمو الكمبيوتر والأجهزة المحمولة غير مدركين لمناطق الخطر، ومع ذلك لا يلزم أن يكون الإنترنت رحلة مستمرة عبر الأراضي الوعرة، ما يتطلبه الأمر للبقاء محميا عبر الإنترنت هو معرفة ما يجب تجنبه وكيفية حماية نفسك.

5 نصائح للسلامة السيبرانية للحفاظ عليك من المحتالين عبر الإنترنت

فيما يلي خمسة أشياء تحت سيطرتك للمساعدة في الحفاظ على أمان نشاطك الرقمي:

  • اولاً : رموز الاستجابة السريعة (QR)، مفيدة ولكن يحتمل أن تكون ضارة

يمكن أن تكون روابط الصور بحجم البريد هذه إلى مواقع الويب مريحة. ما عليك سوى توجيه كاميرا هاتفك الذكي إليها والانتقال على الفور إلى موقع ويب أو موقع دعم فني أو عرض خصم على عملية شراء أو قائمة مطعم.

ومع ذلك ، يمكن أن تأخذك رموز QR أيضا إلى مكان شائن حيث تنتظرك البرامج الضارة أو ما هو أسوأ. يمكن برمجة رموز QR للربط بأي شيء ، مما يعرض خصوصيتك وأمنك لخطر كبير.

فكر قبل مسح رمز الاستجابة السريعة ضوئيا. إذا تم عرض الرمز على موقع ويب أو مستند مطبوع تثق به ، فمن المحتمل أن يكون آمنا. إذا لم يكن الأمر كذلك ، أو كنت غير متأكد ، تحقق من ذلك.

يمكنك تنزيل تطبيقات قارئ QR ذات السمعة الطيبة التي ستجري فحصا أمنيا على نقطة النهاية لوجهة رمز الاستجابة السريعة. إحدى أدوات السلامة هذه التي أستخدمها هي تطبيق Trend Micro QR Scanner ، المتاح لنظامي Android و iOS.


  • ثانياً : تجنب عمليات الاحتيال عبر البريد الإلكتروني "إلغاء الاشتراك"

هذه عملية احتيال مستمرة شائعة تتمتع بمعدل نجاح مرتفع للمتسللين. يحصل الضحايا المحتملون على بريد إلكتروني لعرض منتج أو دعوة عمل أخرى. خطوة إجراء إلغاء الاشتراك مغرية وتبدو مألوفة وتبدو معقولة. "لا تريد تلقي رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بنا؟ انقر هنا لإلغاء الاشتراك".

في بعض الأحيان ، تسألك رسائل البريد الإلكتروني المتكررة المزعجة عما إذا كنت تريد إلغاء الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني المستقبلية. حتى أن البعض يقدم لك رابطا لإلغاء الاشتراك.

لا تحدد أي خيارات. يؤدي النقر على الروابط أو الرد إلى تأكيد عنوانك النشط.

لا تقم أبدا بإدخال عنوان بريدك الإلكتروني في حقل "إلغاء اشتراكي معي" أيضا. سيتبع ذلك المزيد من المرسلين.

الحل الأفضل لحذف البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه ، خاصة من مرسل غير معروف ، هو وضع علامة عليه كبريد عشوائي. هذا ينقله إلى مجلد البريد المزعج. يمكنك أيضا إضافة هذا المرسل إلى قائمة الحظر الخاصة ببرنامج البريد الإلكتروني، أو إعداد فلتر لحذفه تلقائيا قبل وصوله إلى البريد الوارد.


  • ثالثاً : قفل قراصنة الفيسبوك

يحاول الأشرار الآخرون اغتصاب حسابات Facebook. يمكن للمتسللين تغيير كلمة المرور وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وحتى إضافة رمز أمان لحظرك من الحساب المقرصن. قبل حدوث المتاعب ، كن استباقيا لمنع هذه المواقف. يوفر فيسبوك إعدادات الأمان التالية التي تحتاج إلى تمكينها.

قم بتمكين المصادقة الثنائية (2FA) لطلب الموافقة على تسجيل الدخول على جهاز منفصل.

للقيام بذلك ، قم بتسجيل الدخول إلى حساب Facebook الخاص بك على جهاز كمبيوتر سطح المكتب وانتقل إلى الإعدادات والخصوصية. بعد ذلك، حدد الأمان وتسجيل الدخول. ثم مرر لأسفل وقم بتحرير خيار المصادقة الثنائية.


5 نصائح للسلامة السيبرانية للحفاظ عليك من المحتالين عبر الإنترنت


لإكمال هذه الخطوة ، يجب عليك إدخال كلمة مرور Facebook الخاصة بك.

قم بتنشيط هاتين الميزتين الإضافيتين لحظر قراصنة Facebook:

قم بتشغيل ميزة "منشئ التعليمات البرمجية" في تطبيق فيسبوك للأجهزة المحمولة

إعداد تنبيهات تسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني
أولا ، افتح تطبيق Facebook للجوال وانقر فوق العدسة المكبرة ، وأدخل المصطلح "مولد الرموز" وانقر فوق رمز البحث. اضغط على مولد رمز النتيجة للانتقال إلى الشاشة التالية ، ثم اضغط على الزر "تشغيل مولد الكود" للحصول على رمز مكون من 6 أرقام يتغير كل 30 ثانية. يجب عليك إدخال هذا الرمز خلال تلك الفترة الزمنية القصيرة لتسجيل الدخول إلى حسابك على جهاز آخر.
بعد ذلك، قم بإعداد تنبيهات حول عمليات تسجيل الدخول غير المعروفة. يمكنك القيام بذلك إما من جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول.
الكمبيوتر: انتقل إلى الإعدادات والخصوصية > الإعدادات > الأمان وتسجيل الدخول > الحصول على تنبيهات حول عمليات تسجيل الدخول غير المعترف بها (انظر لقطة الشاشة أعلاه).
تطبيق الجوال: اضغط على القائمة > رمز الإعدادات وترس الخصوصية > الإعدادات. ثم اضغط على كلمة المرور والأمان. بعد ذلك، مرر إلى إعداد أمان إضافي > الحصول على تنبيهات حول عمليات تسجيل الدخول غير المعترف بها > النقر لتحديد طرق الإشعارات المفضلة لديك.
إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول ، فتوجه إلى facebook.com/login/identify لإصلاح المشكلة. إذا لم تتمكن من تسجيل الدخول إلى هناك ، فانتقل إلى صفحة مساعدة Facebook هذه بدلا من ذلك واملأ نموذج الطلب ل Facebook لمراجعة حسابك. ستحتاج إلى الإجابة على بعض الأسئلة الأمنية لإثبات هويتك. قد يشمل ذلك تقديم إثبات الهوية مثل صورة لرخصة القيادة.

  • رابعاً : قم بتأمين جهاز توجيه Wi-Fi الخاص بك

وضع طوفان الأشخاص الذين يعملون عن بعد منذ Covid أجهزة توجيه Wi-Fi المنزلية مباشرة في المشاهد المستهدفة للمتسللين. ونتيجة لذلك ، فإن هجمات البرامج الضارة على شبكات Wi-Fi المنزلية آخذة في الارتفاع لأن الإعدادات السكنية غالبا ما تفتقر إلى مستوى الأمان والحماية الموجود على شبكات المؤسسات.

إحدى أدوات الهجوم السيئة ، التي يطلق عليها اسم ZuoRAT ، هي حصان طروادة للوصول عن بعد مصمم لاختراق أجهزة التوجيه الصغيرة للمكاتب / المكاتب المنزلية. يمكن أن يؤثر على أجهزة كمبيوتر macOS و Windows و Linux.

مع ذلك ، يمكن للمتسللين جمع بياناتك واختطاف أي مواقع تزورها أثناء وجودك على شبكتك. أحد أسوأ عوامل ZuroRAT هو أنه بمجرد إصابة جهاز التوجيه الخاص بك ، يمكن أن يصيب أجهزة التوجيه الأخرى لمواصلة نشر وصول المتسللين.

قم بتطبيق هذه الخطوات لتأمين شبكة Wi-Fi في المنزل/المكتب بشكل أفضل:

تأكد من تمكين تشفير WPA2 أو WPA3 على أجهزة التوجيه الخاصة بك. غالبا ما يكون إعداد المصنع الافتراضي هو بروتوكول أمان WEP (الخصوصية المكافئة السلكية) القديم ، أو لا يتم تعيين أي شيء على الإطلاق. راجع دليل المستخدم أو موقع الشركة المصنعة لجهاز التوجيه على الويب للحصول على الاتجاهات.

قم بتغيير SSID (معرف مجموعة الخدمات) وكلمة المرور الخاصين بالموجه. وهذا أمر بالغ الأهمية. عادة ما يعرض إعداد المصنع نوع الموجه أو طرازه ويحتوي على كلمة مرور عالمية مثل 0000 أو 1234. أعد تسمية SSID لعدم التعرف عليك بسهولة. تجنب الأسماء التي تتضمن، على سبيل المثال، كل اسمك أو عنوانك أو أجزاء منهما. تأكد من أن كلمة المرور قوية جدا.

لمزيد من الحماية، قم بتغيير كلمة مرور الموجه بانتظام. نعم ، هذا إزعاج كبير لأنه يجب عليك أيضا تحديث كلمة المرور على جميع أجهزتك التي تستخدم شبكة Wi-Fi هذه. ولكن بالنظر إلى أنه سيمنع المتسللين ، فإنه يستحق المتاعب.

حافظ على تحديث البرنامج الثابت لجهاز التوجيه. راجع دليل المستخدم أو موقع الشركة المصنعة على الويب للحصول على خطوات لتنزيل آخر التحديثات.


  • خامسا : احذر من خطط الدعم الفني الزائفة

يتصل بعض المحتالين على الهاتف لإخبارك بأنهم قسم دعم فني يعمل لدى شركة كمبيوتر أو برامج معروفة. يدعي المتصل أنه يتصل استجابة لتنبيه من جهاز الكمبيوتر الخاص بك باكتشاف فيروسات أو برامج ضارة على جهازك. يعرض المحتال إصلاحه إذا قمت ببساطة بتقديم رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك.

النسخة المعدلة من عملية احتيال الدعم الفني هذه هي نص أو بريد إلكتروني يدعي نفس التفاصيل. لا ترد. ما عليك سوى حذف الرسالة والمضي قدما.

قد تتصفح الويب أيضا عندما تتعطل رسالة منبثقة على شاشتك. لقد تلقيت تنبيهات صوتية عالية جدا تحذرني من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بي في خطر وعدم إيقاف تشغيله دون الاستجابة للحصول على المساعدة.

في كل هذه الحالات ، يريد المحتالون إخافتك للامتثال لتعليماتهم، الإجراء الذي يريدونك أن تتخذه للسماح لهم بإصلاح المشكلة المزعومة سيضر بحسابك المصرفي وربما يسمح لهم بنقل العدوى الحقيقية.


اتبع أفضل الممارسات التالية لحماية نفسك من الاحتيال في الدعم الفني:

  1. لا تدع المحتال يخدعك أبدا في الذهاب إلى موقع ويب أو النقر على رابط.
  2. لا توافق أبدا على اتصال عن بعد من قبل ما يسمى وكيل الدعم الفني الذي بدأ الاتصال بك.
  3. لا تقدم أبدا معلومات الدفع مقابل الدعم الفني الذي لم تبدأه. لن تتصل بك شركات التكنولوجيا الشرعية وتطلب منك الدفع لإصلاح مشكلة تدعي أنها اكتشفتها على جهازك.
  4. إذا كنت تشك في أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك به مشكلة في الفيروسات أو البرامج الضارة، فابدأ الاتصال بمركز إصلاح بنفسك. ربما لديك بالفعل خطة دعم أو ضمان نشط من حيث اشتريت الكمبيوتر. إذا لم تكن قد اتصلت بشركة دعم فني، فإن المكالمة أو الرسالة التي تلقيتها غير شرعية.
تعليقات