أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

تجربة افضل هاتف من جوجل Pixel 7 Pro

تسستمر جوجل في الإعلان عن أجهزتها الجديدة، والمحاولة في مشاركة الكبار في سوق الهواتف الذكية بشكل خاص والأجهزة الذكية بشكل عام.


تجربة افضل هاتف من جوجل Pixel 7 Pro


وهذه السنة تحاول جوجل جاهدة مع سلسلة Pixel 7 Pro و Pixel 7 لتقديم تجربة افضل عن العام الماضي وجذب مستخدمين اكثر، يعجبني في جوجل اعتمادها على نقاط القوة الخاصة بها، والتي تتمثل في تجربة السوفت وير المميزة والاضافات التي تخص الذكاء الاصطناعي.

لذلك نسرد في هذه المقال التجربة الكاملة لهاتف جوجل Google Pixel 7 Pro.


المواصفات الكاملة لهاتف جوجل Pixel 7 Pro

  1. شاشة بحجم 6.7 انش بدقة QHD من نوع AMOLED LTPO
  2. تردد الشاشة 120Hz ( متغير )، ودرجات سطوع 1000nits الي 1500nits
  3. طبقة حماية Gorilla Glass Victus
  4. دعم للـ HDR
  5. مقاومة للماء والغبار بمعيار IP68
  6. وزن 212 جرام مع سماكة 8.9mm
  7. معالج Tensor G2 بدقة تصنيع 5nm
  8. مساحة تخزين 128 او 256 او 512 جيجا من نوع UFS 3.1
  9. ذاكرة عئواية بحجم 12 جيجا من نوع LPDDR5
  10. بطارية بحجم 5000 مللي امبير داعمة للشحن السريع بقدرة 30W
  11. بصمة الاصبع اسفل الشاشة، بالاضافة الي دعم بصمة الوجه
  12. كاميرا اساسية بدقة 50 ميجا بفتحة عدسة f/1.85 بتثبيت بصري OIS
  13. عدسة للتصوير بزاوية واسعة بدقة 12 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.2
  14. كاميرا تيليفوتو بدقة 48 ميجا بيكسل، داعمة للتقريب حتى خمس مرات 5X
  15. سيلفي بدقة 10.8 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.2
  16. سماعات ستيريو
  17. غياب مدخل سماعات الرأس 3.5mm

اسعار هاتف جوجل Pixel 7 Pro

  1. بسعر 900 دولار لنسخة 128 جيجا مع 12 جيجا ذاكرة عشوائية
  2. بسعر 1000 دولار لنسخة 256 جيجا مع 12 جيجا ذاكرة عشوائية
  3. بسعر 1100 دولار لنسخة 512 جيجا مع 12 جيجا ذاكرة عشوائية.

تصميم مشابه مع تحسينات بسيطة

تجربة افضل هاتف من جوجل Pixel 7 Pro

على مدار جميع إصدارات هواتف البيكسل من جوجل، كانت المحاولات مستمرة للوصول الي تصميم جيد تتبناه جوجل لاكثر من جيل، ويمكن الان ان نقول بعد اطلاق سلسلة جوجل بيكسل 7، ان فلسفة التصميم التي بدأت مع سلسلة جوجل بيكسل 6 ستستمر، فنجد مع Google Pixel 7 Pro تصميم النافذة العريضة للكاميرات، البارزة بشكل واضح، ولكن هذه المرة مقارنة بالجيل الماضي، تأتي نافذة الكاميرات من المعدن اللامع لتظهر عدسات الهاتف الثلاثة بشكل اكبر، مقارنة بالعام الماضي.

يأتي الجهاز بسماكة 8.9mm، ولا يعتبر الارفع بين المنافسين، ولكن يأتي التصميم مع انحناءات في ظهر الهاتف لسهولة المسكة، بالإضافة الي وزن الجهاز 212 جرام ويعتبر مقبول على جهاز بهذا الحجم.

مازالت جوجل تفضل التصميم الزجاجي اللامع لظهر الهاتف المغطي بطبقة حماية Gorilla Glass Victus، مقارنة بتصاميم الزجاج المطفية والتي تقدم شكل افضل خاصة في مقاومة بصمات الأصابع ويفضلها المستخدمين بشكل اكبر.


تجربة افضل هاتف من جوجل Pixel 7 Pro


شاشة جيدة ولكن ليست مبهرة مع Pixel 7 pro

من الامام نجد شاشة بحجم 6.7 انش من نوع AMOLED LTPO، مما يجعلها قادرة على تغيير التردد الخاص بها من 120Hz الي 10Hz لتوفير الطاقة بشكل ذكي اثناء الاستخدام.

تدعم الشاشة الـ HDR10+، وتأتي بدرجات سطوع 1000nit وتصل الي 1500nit للسطوع التلقائي ومحتوى الـ HDR

تغطى شاشة الجهاز بطبقة حماية Gorilla Glass Victus، بالاضافة الي مقاومة الجهاز بشكل كامل للماء والغبار بمعيار IP68

اما بالتجربة الفعلية، فلا يوجد اختلاف كبير بين شاشة البيكسل 7 برو وشاشة بيكسل 6 برو، ما زالت جوجل تعتمد علي نفس العتاد، ولكن هذه المرة مع درجات سطوع اعلى بنسبة 25%، وهو امر جيد ليقترب مع المنافسين، ولكن لا تقدم جوجل ادق الوان للشاشة، ولكن بالرغم من ذلك تجربة الشاشة تكون جيدة جدا اذا لم تقارنها بهواتف أخرى منافسة.

قامت جوجل أيضا بتقليل انحناء الشاشة من الأطراف قليلا مما يساعد على سهولة استخدام الهاتف والتي كانت شكوى من نسبة كبيرة من المستخدمين العام الماضي مع جوجل بيكسل 6 برو، وبالفعل الانحناء هذه السنة يعتبر مناسب بشكل كبير.


تجربة الاستخدام مع معالج Google Tensor G2

تجربة افضل هاتف من جوجل Pixel 7 Pro

السنة الثانية من اطلاق معالج Tensor الخاص بجوجل المصنع عن طريق سامسونج، بدأت جوجل مع هذا المعالج لتقديم افضل تجربة ممكنة تناسب أجهزة البيكسل فقط، وتحدثت كثيرا عن مدى ترابط معالج Tensor مع هواتف البيكسل لتقديم تجربة سلسلة ومناسبة للاستخدام الفعلي، وليست فقط ارقام مرتفعة في برامج قياس السرعة .

يأتي معالج Google Tensor G2 بثمان انوية، اثنان للاستخدام الشاق من نوع Cortex X1 بتردد 2.85Ghz، ونواتين للاستخدام المتوسط من نوع Cortex A78 بتردد 2.35Ghz، وأخيرا مع اربع انوية للاستخدام اليومي الخفيف من نوع Cortex A55 بتردد 1.55Ghz، بالإضافة الي معالج الرسوميات Mali G710 بسبع انوية.

تستمر جوجل مع شريحة Titan الخاصة بالأمان والخصوصية والتي تعتمد عليها في عدد من المميزات.

بكل تأكيد لا تعتمد جوجل على اعلى المواصفات في معالجها، فلن تجد اعلى انوية من حيث التردد او النوع، ولكن كما قالت جوجل ان معالجاتها تعتمد على تقديم تجربة متوافقة ومناسبة مع هواتف البيكسل، وليس فقط ارقام على برامج الأداء.

ويجب ان اخبرك ان هذا الكلام نوعا ما صحيح، فتجربة هواتف جوجل تكون مناسبة جدا وتقدم السلاسة المطلوبة في اغلب الاستخدامات، أيضا منذ اطلاق Android 12 نضج النظام بشكل كبير مع تحسينات كبيرة في سلاسة النظام والانيميشن وتجربة الحركة والتنقل، وزاد هذا النضج مع Android13.

نرى تحسن في معالج الروسميات عن الجيل الماضي، بالإضافة الي موديم جديد خاص بالشبكات والذي يقدم تجربة مستقرة بشكل ملحوظ عن السنة الماضية، اما باقي المواصفات تعتبر متقاربة واعتماد جوجل على تحسين رقاقة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها وارتباطها اكثر بهاتفها بشكل اذكي.

التجربة الكاملة للجهاز تعتبر جيدة جدا، لن تشعر بأي مشكلة اثناء الاستخدام والتجربة مرضية تماما، ولكن يجب ان تعلم ان هناك هواتف تقدم تجارب اعلى ولكن هذا ليس بالضرورة ان تجربة جوجل بيكسل 7 برو سيئة، فالتجربة هنا مميزة ومستقرة بشكل كبير، أيضا تجربة الألعاب تعتبر جيدة جدا وكانت مستقرة في العاب ثقيلة مثل جنشن امباكت، ولكن اذا قمت بمقارنة الهاتف مع هواتف أخرى فتجد تجربة افضل مع اغلب المنافسين بمعالجات رائدة من كوالكم وميدياتك، ولكن اذا لم تكن شخص مهتم بالالعاب بشكل كبير، فسيكون جوجل بيكسل 7 برو كافي جدا بالنسبة لك، ولكن لن يكون الهاتف الذي تعتمد عليه في المستقبل اذا كنت تبحث عن افضل تجربة للألعاب لفترات طويلة.


أداء البطارية والشحن مع Google Pixel 7 Pro

مازالت جوجل تعتمد على بطارية بحجم 5000 مللي امبير بجانب شاحن بقدرة 30 وات.

التجربة الفعلية للبطارية مقارنة بالجيل الماضي فهي جيدة جدا وتحسنت بشكل ملحوظ، ولكن مقارنة بالمنافسين فمازال هناك فارق بين هواتف جوجل بمعالجها تينسور وبين هواتف المنافسين بمعالجات رائدة من كوالكم وميديا تك.

مازالت تحتاج جوجل للعمل اكتر على تحسين أداء البطارية خاصة مع الاستخدام الشاق والألعاب، ولكن مع الاستخدام الخفيف والمتوسط يقدم الهاتف أداء جيد جدا، أيضا وجب التنويه ان البطارية تعطي افضل أداء بشكل ملحوظ مع دقة الشاشة FHD، دون الاتجاه الي الدقة الأعلى 2K والتي تستنفز البطارية بشكل ملحوظ أيضا.

يقدم الهاتف حوالي 7 ساعات استخدام متوسط على اضاءة متوسطة ودقة شاشة FHD.

بالانتقال الي الشحن تقدم جوجل شاحن بقدرة 30 وات، وبمقاييس المنافسين خاصة الشركات الصينية بقدرات شحن تصل الي 120 وات، فيعتبر الحد الأدنى، يقوم الهاتف بشحن 50% في حوالي نصف ساعة وتأخذ الشحنة الكاملة حوالي ساعة وثلت.


تجربة مميزة من الكاميرات

تجربة افضل هاتف من جوجل Pixel 7 Pro

تعتبر الكاميرات وجودة التصوير من النقاط المميزة ونقاط البيع الخاصة بجوجل والمعروفة بها منذ اول هاتف بيكسل تم اطلاقه، وتحاول جوجل جاهدة كل عام تحسين تجربة التصوير خاصة مع المنافسة القوية بين سامسونج وهواتف الايفون، وهذه السنة قدمت لنا جوجل بعض التحسينات ايضا.

نجد من الخلف العدسة الاساسية والتي مازالت تأتي بدقة 50 ميجا بيكسل مع مستشعر Samsung GN1، بالاضافة الي عدسة اخرى للتصوير بزاوية واسعة والتي تأتي مع مستشعر جديد Samsung GM1 مقارنة بالعام الماضي بمستشعر IMX 586 من سوني، تقدم زاوية تصوير اوسع بنسبة 21% بالاضافة الي امكانية التصوير الماكرو.

واخيرا مع عدسة التيليفوتو للتقريب البصري، يمكنها الان التقريب حتى خمس مرات 5X مقارنة بالعام الماضي 4X.

وميزة الـ Super Res زادت من 20X الي 30X والتي تعمل على دمج التقريب البصري والديجيتال لتقديم صورة افضل بتفاصيل افضل عن التقريب الديجيتال بعد التصوير.

على الجانب الاخر نقاط تميز جوجل في الكاميرات هي المعالجة القوية، فمع رقاقة الـ ISP ورقاقة الذكاء الاصطناعي في معالج Tensor G2 الجديد قدم بيكسل 7 برو تحسن جيد مقارنة بالجيل الماضي في معالجة الصور.

بالرغم من تحسن الكاميرات الا انه يعتبر اصغر تحسن بين اصدار والاخر، فبالمقارنة مع الجيل الماضي ستجد تشابه كبير في اغلب سيناريوهات التصوير، والفرق سيتضح في سيناريوهات ضئيلة وظروف اضاءة معينة.

ولكن من الجيد ايضا رؤية تقريب بصري اكبر، بالاضافة الي ميزة التصوير الماكرو لتصوير احترافي اكبر.

من النقاط الملحوظة والجيدة في جوجل بيكسل 7 برو في التصوير بضوء النهار هو تقديم ديناميك رينج افضل، مما يعنى ان الصورة تقدم تدرج جيد من اعلى نقطة اضاءة الي اقل نقطة اضاءة دون فقدان السيطرة على اي درجة وتخريب الصورة، وسيظهر ذلك بالمقارنة مع الجيل الماضي من البيكسل لتجد ديناميك رينج افضل.

ايضا من النقاط المميزة هذا العام هي ميزة الـ sensor Cropping والتي شاهدناها مع سلسلة ايفون 14 برو بالكاميرا الجديدة بدقة 48 ميجا بيكسل، وبشكل بسيط هذه الميزة تعمل عن طريق خاصية دمج البيكسلات في العدسة الرئيسية لتقديم تقريب ديجيتال بتفاصيل اكبر مقارنة بالتقريب الديجيتال العادي، فعند التقريب لشئ بمنتصف الصورة، فسيعمل النظام على استغلال ميزة دمج البيكسلات Pixel binning للعدسة الاساسية لتقديم صورة بتفاصيل ادق، وبالمقارنة مع البيكسل 6 برو ستجد فرق في التفاصيل وهو امر جيد.

بالانتقال الي تصوير البورتريه فستجد التجربة متماثلة مقارنة بالجيل الماضي، صور جيدة بألوان متوازنة، ولكن تحديد الاطراف مقارنة بالمنافسين يعتبر الاسوء، مازال جيد ولكن بالمقارنة مع هواتف سامسونج وايفون الرائدة ستجد درجات عزل افضل وتحديد للاطراف افضل.

مازالت جوجل متميزة بالتصوير الليلي وتقدم توازن جيد جدا بين الاضاءة والتفاصيل، وهذا العام ايضا قدمت جوجل تصوير ليلي مميز خاصة في التفاصيل والتي كانت ملحوظة بشكل افضل مقارنة بالجيل الماضي.

ايضا استخدام التصوير الليلي مع عدسة التيليفوتو تقدم فارق ضخم مقارنة بعدسة التيليفوتو في جوجل بيكسل 6 وهو امر ممتاز خاصة اذا كنت تحب اخذ لقطات قريبة ومتنوعة في اضاءات مختلفة.

واخيرا مع الكاميرا الامامية، والتي كانت عكس الكاميرات الخلفية والتي كانت متقاربه في اغلب الظروف مع الجيل الماضي، ولكن الكاميرا الامامية تقدم تجربة كمجمل افضل، من حيث التفاصيل والديناميك رينج وعزل الاطراف في التصوير البورترية.


الخلاصة في كاميرا جوجل Pixel 7 Pro

كما قلنا بالاعلى الفارق بين هذا الجيل والجيل الماضي يعتبر مهم لمن هم مهوسيين بالتصوير ويريدون افضل النتائج في جميع الظروف/ واستخدام زوايا مختلفة في التصوير لذلك سيكون جوجل بيكسل 7 برو مناسب لهم بسبب التحسينات على كاميرا التصوير بزاوية واسعة وكاميرا التيليفوتو.

اما اذا كنت مستخدم عادي تستخدم كاميرا هاتفك لتصوير صور للذكرايات وتهتم بمحتوى الصورة اكثر من جودتها، فيمكنك الاستمتاع بجوجل بيكسل 6 برو بدون اي مشكلة، اذا كنت لا تحتاج التحسينات الجديدة والتي لن تؤثر بشكل كبير في الاستخدام العادي لاغلب المستخدمين.


  • ماهي الاختلافات؟
  1. ديناميك رينج افضل بالكاميرا الاساسية
  2. تفاصيل افضل وزاوية تصوير اوسع بعدسة التصوير بزاوية واسعة.
  3. تقريب بصري افضل مع ميزة Sensor cropping لتقديم تفاصيل اكثر في التقريب الديجيتال. 
  4. ميزة الماكرو لتصوير العناصر بشكل اقرب. 
  5. تحسينات قوية بالكاميرا الامامية. 
  6. تحسينات مع Action mode والذي يعمل على تثبيت الفيديو بشكل اكبر اثناء الحركة، والان يقدم تجربة افضل مع زاوية تصوير اوسع مقارنة بالجيل الماضي.


مميزات الذكاء الاصطناعي في اجهزة البيكسل

كما تحدذنا عن تركيز جوجل على تجربة الذكاء الاصطناعي، فقدمت ميزة unblur بالكاميرا، والتي توفر لك عن طريق الذكاء الاصطناعي التعديل على الصور المهزوزة لتقديم نتيجة افضل بتفاصيل افضل، وفي الحقيقة بالتجربة تقدم هذه الميزة نتائج جيدة جدا مقارنة بالصور الاصلية، ايضا وفرت جوجل هذه الميزة مع Google Photos لاجهزة البيكسل، لذلك يمكنك استخدامها على صور لم اخرى قديمة لم يتم التقاطها على جهاز البيكسل الخاص بك.

بالاضافة الي ميزة Now Playing والتي تساعدك في معرفة اسماء الاغاني او المقاطع الموسيقية التي تم تشغيلها حولك، ويوفرلها لك الهاتف بشكل تلقائي.

بالاضافة الي مميزات اخرى كثيرة تخص الذكاء الاصطناعي بالنظام يمكننا تخصيص مقال منفصل لها.


لماذا تحتاج Google Pixel 7 Pro ؟

تجربة افضل هاتف من جوجل Pixel 7 Pro

في نهاية التجربة يجب ان تعرف ان هواتف البيكسل منذ البداية لم تكن الاقوى، ولكن كانت البوابة الخاصة بجوجل لتقديم نظامها ونظرتها الخاصة في الذكاء الاصطناعي، فكانت دائما تركز جوجل على السوفت وير وعناصر الابهار به، حتى اهتمامها بالكاميرات كان يأتي مع تحسينات بمعالجة الالوان وتحسين التجربة بالسوفت وير وليس بعتاد قوي كل عام، وتستمر هذه الفلسفة لهذا العام ايضا، ستحصل على افضل تجربة من هواتف جوجل بيكسل مع تحسينات جيدة عن الجيل الماضي في الاداء وخاصة في البطارية، بالاضافة الي تحسينات جيدة بالكاميرات وتحسين بعض العيوب حول الجهاز بشكل كامل، لذلك انا راضي تماما عن تجربة الهاتف خاصة انه يأتي بنفس سعر الجيل الماضي.

تعليقات