أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

لماذا يجب على المبرمجين المبتدئين دراسة لغة برمجة PHP

PHP هي لغة برمجة للأغراض العامة تستخدم لإنشاء مواقع ويب ديناميكية. إنها واحدة من لغات البرمجة الأكثر مرونة وسهولة في الاستخدام المتاحة ، بجانب CSS و JavaScript. يمكن الوصول إلى اللغة بسهولة وأمانها ، مع مجموعة مختارة من الأطر للاختيار من بينها ومجتمع كامل من المطورين لدعمها.


لماذا يجب على المبرمجين المبتدئين دراسة لغة برمجة PHP


ستلقي هذه المقالة نظرة فاحصة على لغة برمجة PHP ولماذا يجب على المبرمجين المبتدئين دراستها.


ما هي لغة برمجة PHP؟

PHP هي واحدة من لغات البرمجة الأساسية التي يستخدمها المطورون لإنشاء مواقع ويب على الإنترنت. كلغة من جانب الخادم ، تقوم PHP بتشغيل البرامج النصية على خادم موقع الويب بدلا من متصفح الويب الخاص بالعميل. PHP هو أيضا مفتوح المصدر ، مما يعني أن أي شخص يريد استخدامه أو تعديله أو توزيعه يمكنه القيام بذلك مجانا.

"PHP" لتقف علي معالج النص التشعبي. في البداية ، كان يطلق عليه "الصفحة الرئيسية الشخصية" لأنه تم استخدامه لإنشاء صفحات رئيسية شخصية. لكن لغة البرمجة تطورت ، واكتسبت ميزات وقدرات جديدة مع كل ترقية. وهكذا ، قام المطورون الذين يعملون على اللغة بتغيير اسمها إلى شيء أكثر ملاءمة لوظيفتها.

نحتاج أيضا إلى التأكيد على أن PHP يستخدم بشكل أساسي للبرمجة وليس الترميز. كلغة برمجة ، يتم استخدامها لإنشاء برامج آلة قابلة للتنفيذ بدلا من مجرد تحويل التعليمات البرمجية من لغة إلى أخرى ، كما هو الحال مع الترميز.

يمكن استخدام PHP لإنشاء تطبيقات ويب مختلفة ، بدءا من صفحات الويب القياسية إلى منصات التجارة الإلكترونية إلى تطبيقات واجهة المستخدم الرسومية. في الواقع ، تشير التقارير إلى أن أكثر من 80 في المائة من مواقع الويب في جميع أنحاء العالم تعتمد على PHP. تتضمن بعض مواقع الويب التي تعمل على برمجة PHP WordPress و Yahoo و Facebook و Flickr و MailChimp و Wikipedia.


لماذا يجب على المبرمجين المبتدئين دراسة لغة برمجة PHP

لماذا يجب على المبرمجين المبتدئين دراسة لغة برمجة PHP

هناك 7 اسباب تجعلك تختار دراسة لغة برمجة php, يبدو أن جافا سكريبت وبايثون وسي + تحظى بكل الاهتمام من المجتمعات عبر الإنترنت هذه الأيام. لكن هذا لا يعني أن لغة برمجة PHP محكوم عليها بالفعل بالغموض. لا تزال ذات صلة كبيرة وشعبية مع مجموعة واسعة من التطبيقات. لذلك قبل أن تسقط PHP من قائمة الأشياء التي يجب تعلمها ، ضع في اعتبارك الأسباب التالية التي تجعلك تفعل ذلك:


  • أولاً : يوفر PHP أساسا ممتازا للبرمجة

بالنسبة للمبرمجين المبتدئين وأولئك الذين يغوصون فقط في تطوير WordPress ، تعد PHP واحدة من أفضل الأماكن التي يمكنك البدء فيها. هناك شيئان فقط تحتاجهما للبدء في استخدام PHP: بيئة تطوير لتشغيل البرامج النصية ل PHP (على سبيل المثال ، XAMPP ، WAMP) ومحرر تعليمات برمجية لكتابة التعليمات البرمجية (على سبيل المثال ، Notepad ++ ، Atom). بمجرد أن تكون أدواتك جاهزة ، يمكنك بالفعل البدء في كتابة برنامج PHP النصي الخاص بك. وستكون المهمة أسرع وأسهل في إنجازها باستخدام إطار عمل.

ولكن بالطبع ، نحن نعمل مع افتراض أنك قرأت أو حضرت فصولا تعلمك كيفية كتابة رمز PHP. إذا كنت على وشك بدء رحلتك ، فهناك الكثير من الموارد (البرامج التعليمية والكتب الإلكترونية وملفات PDF والدورات المتميزة) التي يمكنك الوصول إليها عبر الإنترنت. بمجرد الانتهاء من PHP ، يمكنك دراسة اللغات الأساسية الأخرى مثل HTML و CSS.


  • ثانياً : من السهل التعلم

ن السهل تعلم البرمجة النصية ل PHP ، كما أن بناء الجملة الخاص بها يشبه إلى حد كبير Java و C و C ++ و Perl. هذا يعني أن الشخص الذي لديه خبرة في هذه اللغات يجب أن يجد أنه من السهل نسبيا التكيف مع PHP. مثل Java ، PHP هي لغة مفسرة. إنه جاهز للتشغيل ولا يتطلب تجميعا في تعليمات الماكينة. يوفر تعليمات للخوادم لتفسيرها في وقت التشغيل ، مما يجعلها أقل تعقيدا من لغات البرمجة الأخرى.

يعتبر معظم المبرمجين ذوي الخبرة أيضا PHP كلغة برمجة مستقرة. اللغة المستقرة هي اللغة التي تظل أساسياتها كما هي لفترة طويلة جدا. يسمح للمبرمجين باستخدام معارفهم ومهاراتهم على تلك المعرفة المحددة لفترة طويلة دون التعرض لخطر أن يصبح كل شيء عفا عليه الزمن. من ناحية أخرى ، لديك لغة غير مستقرة مثل جافا سكريبت التي تتلقى قصفا من التحديثات والإضافات ، مما يجعل من الصعب على المبرمجين مواكبة ذلك.

ولكن على الرغم من أن تعلم PHP قد يكون أسهل من اللغات الأخرى ، إلا أنه لا يزال هناك منحنى تعليمي يأتي معه. تعلم لغة البرمجة ليس نزهة في الحديقة. يمكن لأي مبرمج متمرس أن يخبرك أن الأمر يتطلب الكثير من الممارسة والخبرة لإتقان أي لغة ، و PHP ليست استثناء.


  • ثالثاً : PHP في متناول الجميع

PHP هو برنامج مفتوح المصدر ، مما يعني أنه متاح للتنزيل والاستخدام بدون تكلفة. ناهيك عن أنه معروف أيضا بالتعديل والتوزيع دون إذن خاص. يمكن لكل من المبتدئين والمبرمجين ذوي الخبرة المساهمة في تطوير اللغة ، ويمكن لأي مطور استخدام اللغة لإنشاء صفحات ويب.

هناك عامل آخر يلعب دورا في إمكانية الوصول إلى PHP يتعلق بحقيقة أنه يدعم مجموعة كبيرة من الأطر الناضجة. الإطار هو ببساطة برنامج أو مكتبة تعليمات برمجية تكتب معظم التعليمات البرمجية نيابة عنك ولا تترك سوى نقاط قرار حاسمة لك للترميز. فكر في أطر العمل كإصدارات مخصصة من PHP. يقوم المطورون بإنشاء هذه الأطر للمطورين الآخرين ، مما يعني أنه يمكن الوصول إليها مجانا. تتضمن الأمثلة على أطر PHP الأكثر شعبية Laravel و Symfony.


  • رابعاً : تعلم PHP يساعدك على أن تصبح مبرمجا جيدا

كلغة برمجة للأغراض العامة ، يمكن استخدام PHP لإنجاز مجموعة واسعة من المهام. تتضمن بعض الأمثلة التي يمكنك تحقيقها باستخدام PHP: إجراء حسابات رياضية ، وجمع معلومات المستخدم ، والتفاعل مع قواعد بيانات MySQL ، وإنشاء رسومات ، وما إلى ذلك. ولكن الأهم من ذلك ، يمكنك استخدام PHP لإنشاء مجموعة واسعة من أنواع مواقع الويب ، بما في ذلك أنظمة إدارة المحتوى والتطبيقات المستندة إلى واجهة المستخدم الرسومية ومواقع الويب المستندة إلى المعلومات وما إلى ذلك. ستجد أيضا أنه مذكور كثيرا في المنتديات عبر الإنترنت ودروس البرمجة.

يعتمد المطورون الذين يستخدمون PHP أيضا على معيار يسمى توصية PHP القياسية (PSR). يساعد PSR على التأكد من أنهم يعملون على نفس الصفحة ، بغض النظر عن نوع المشروع الذي يعملون عليه. يسرد المتطلبات الأساسية وعناصر البرمجة لاستخدام PHP. يتكون PSR من أربعة معايير مختلفة ، بما في ذلك PSR-0 و PSR-1 و PSR-2 و PSR-4. PSR-1 و PSR-2 هي معايير البرمجة الأساسية ، في حين أن PSR-0 و PSR-4 هي معايير برمجة لأجهزة التحميل التلقائي ل PHP.

جانب آخر من PHP هو أنك لست مقيدا بالأدوات التي يمكنك استخدامها. يمكنك اختيار نوع محرر النصوص (على سبيل المثال، Emacs وjEdit وNotebook++) ونظام التشغيل. كمبرمج ، تريد أن تكون قادرا على التعامل مع أي مشروع والتمتع بأكبر قدر من المرونة لإنجاز أي مهمة.


  • خامساً : اللغة آمنة

PHP هي لغة من جانب الخادم ، حيث تقوم بمعالجة الشفرة المتبقية للخادم بدلا من متصفح الويب الخاص بالعميل. علاوة على ذلك ، فإن الخوادم مسؤولة عن تخزين جميع البيانات المرتبطة بموقع الويب ، وكما تعلمون ، فإن الخوادم محمية بطبقات فوق طبقات من الأمان.

صممه مطورو PHP الأصليون للعمل جنبا إلى جنب مع HTML ، وهو التنسيق القياسي لجميع صفحات الويب على الإنترنت. يعمل هذا لأن المستخدم النهائي أو العميل يرسل طلبا إلى الخادم للحصول على نسخة من صفحة HTML. ثم يقوم الخادم بتشغيل رمز PHP أولا ويرسل الإخراج بتنسيق HTML مرة أخرى إلى الطرف الطالب. بمعنى آخر ، PHP هو مقدمة لإنشاء ملف HTML النهائي الذي نراه على مواقع الويب.

الجانب الأكثر أهمية في البرمجة النصية من جانب الخادم هو أن جانب العميل لا يرى البرنامج النصي أبدا ، فقط إخراج البرنامج النصي الذي يرسله الخادم. علاوة على ذلك ، يمكنك أيضا حماية البرامج النصية على جانب الخادم باستخدام كلمات المرور. يمكنك أيضا تكوين موقع الويب الخاص بك لتشغيل جميع ملفات HTML باستخدام PHP لحماية البرامج النصية من متصفحات العميل. حقيقة أن البرنامج النصي الخاص بك يعمل على جانب الخادم يوفر المزيد من الأمان لموقع الويب الخاص بك أكثر من العكس.

مستوى دعم PHP هو عامل آخر يساهم في مدى أمان اللغة. جزء من مهمة المطورين الذين يعملون على البرنامج هو تحصينه من الناحية الأمنية. لهذا السبب ، فإنها تتضمن تصحيحات الأمان في تحديثاتها المنتظمة. بعد قولي هذا ، يجب عليك دائما استخدام الإصدار المستقر من البرنامج وتثبيت جميع التحديثات للتأكد من أن برنامجك محدث وآمن.


  • سادساً : هناك مجتمع ضخم من المطورين

كان PHP موجودا منذ أكثر من 25 عاما ، وظل برنامجا مفتوح المصدر طوال ذلك الوقت. خلال ذلك الوقت ، تمكنت من الحصول على شبكة قوية من المطورين الذين يعملون على تعزيز قدرات اللغة ، مما أدى إلى دفع حدودها بشكل أساسي.

الطريقة التي يعمل بها هذا هو أن المطورين يمكنهم الوصول إلى شفرة المصدر. هدفهم هو تعديل الكود لدمج ميزات وقدرات إضافية في البرنامج. كما أنهم يحاولون إصلاح الأخطاء في اللغة. يهدف المطورون عادة إلى إصدار تحديث ثانوي واحد شهريا وتحديث رئيسي واحد مرة واحدة على الأقل في السنة ، على الرغم من أنه في الواقع ، لا يوجد جدول زمني محدد لهذه الإصدارات.

من المهم ملاحظة أن المطورين الذين يعملون على تحسين PHP لا يتقاضون أجورا للعمل على البرنامج. لكنهم يفعلون ذلك على أي حال لأنهم يستطيعون استخدام الميزات والقدرات الإضافية. عمليا يمكن لأي شخص لديه بعض المعرفة الأساسية بالبرمجة أن يشارك.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك أيضا مستودع كبير للموارد والمعلومات عبر الإنترنت حول PHP. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة فيما يتعلق ب PHP ، فإن العديد من المدونات والمنتديات ودروس الفيديو والكتب الإلكترونية تقدم المساعدة في برمجة PHP.


  •  سابعاً : PHP هي لغة برمجة راسخة

PHP هي لغة برمجة قديمة ، مما يعني أنها موجودة منذ فترة طويلة الآن. قام مبرمج دنماركي كندي يدعى راسموس ليردورف بإنشاء رمز PHP الأصلي في عام 1994. في ذلك الوقت ، تم بناء واحد بالمائة فقط من مواقع الويب على الإنترنت باستخدام PHP. منذ ذلك الحين ، تحول المطورون بشكل متزايد إلى PHP كلغة انتقال لخوادم الويب ، وحتى الآن ، نرى أنه يتم استخدامها لعمل نسخة احتياطية من مواقع الويب الشائعة. ضع في اعتبارك أن لديك مجموعة كبيرة من الأطر للاختيار من بينها أيضا.

بهذا نختتم قائمتنا بالأسباب التي تجعل المبرمجين المبتدئين يدرسون لغة برمجة PHP. بدون شك ، تتجاوز بعض الأسباب قائمتنا ، ولكن الهدف من هذا الدليل هو تغطية الأساسيات للمبتدئين.

على العكس من ذلك ، يمكن لأي شخص التوصل إلى قائمة من الأسباب لعدم دراسة PHP. لكن هذه الأسباب لا معنى لها إلا للأشخاص الذين ليس لديهم نية للترميز. ليس هناك أيضا فائدة من مقارنة تقدمك مع الآخرين لأن هذه التجارب ، في معظمها ، ذاتية.

ولكن بعد قولي هذا ، تحتاج إلى التفكير في تعقيد المشكلات التي تحتاج إلى حلها ، بالإضافة إلى مستوى خبرتك كمبرمج. ولكن بالتأكيد ، فإن العامل الوحيد المهم هو قدرتك ورغبتك في التعلم.

تعليقات