أهم الأمور التي يجب تعلمها لتصبح مصمم UI/UX محترف

مصمم ال ui/ux هو المصمم الذي يقوم بتصميم واجهات المستخدم، مثل تطبيقات الموبايل أو مواقع الانترنيت. ويعتبر هذا المجال من أكثر مجالات التصميم متعةً، لكنه في الوقت نفسه يعتبر صعباً ويحتاج إلى وقت أطول من غيره للتعلم. لكن لا داعي للقلق فبعد اتمامك لقراءة هذا المقال أعدك أنك ستتعرف على أهم المواقع التي ستساعد للتعلم والتغذية البصرية. بالإضافة إلى أهم الدروس التي يمكنك حضورها. والأهم أنك ستتعلم الخطوات التي يجب عليك القيام بها بالترتيب حتى تصل إلى مرحلة الاحتراف. فقط تابع معنا.


أهم الأمور التي يجب تعلمها لتصبح مصمم UI/UX محترف


  • الخطوة الأولى: فهم معنى تصميم ui/ux

يجب أن تعلم أولاً أنهما مصطلحين مختلفين، المصطلح الأول User Experience ويرمز له بالرمز UX ويعني تجربة المستخدم. فالمصمم المختص بمجال UX يهتم بالأمور والأدوات التي تساهم في تسهيل عمل المستخدم. فيقوم بعمل تصور مبدئي للتصاميم كتوضيح الأزرار أو الأدوات التي سيحتاجها المستخدم عند تجربة التصميم. أما المصطلح الثاني فهو User Interface ويرمز له بالرمز UI، ويعني تصميم واجهة المستخدم. فالمصمم المختص بهذا المجال يهتم بالألوان والتنسيقات والمظهر النهائي للتصميم.


  • الخطوة الثانية: تعلم العناصر الأساسية للتصميم البصري

مفهوم التصميم البصري يختلف عن مفهوم التغذية البصرية (الذي سنتكلم عنه لاحقاً). ولا بد لك كمصمم أن تتعلم أساسيات التصميم البصري سواء كنت مصمم ui/ux أو أردت الاختصاص في أي مجال من مجالات التصميم. وأهم هذه الأساسيات:

الألوان: تعتبر الألوان من أهم المفاهيم التي عليك تعلمها في البداية مهما كان اختصاصك كمصمم. فعليك أولاً البحث عن مفهوم عجلة الألوان والتعرف على التشبع اللوني والتدرج اللوني، وما هي الألوان المتشابهة والألوان المتكاملة والمتضادة. بالإضافة إلى التعرف على دلالات الألوان وإلى ماذا يشير كل لون؟ وفيما يستخدم؟

ويمكن لبعض المواقع أن تساعدك في تصميم الألوان المتناسقة، وتعريفك بأكثر الألوان التي تتماشى مع بعضها. وأهم هذه المواقع هي:

  1. Color hunt
  2. Colour Lovers
  3. Adobe Color CC

التوازن: وهو أيضاً من المصطلحات الهامة في التصميم بمختلف مجالاته. إذ تشكل العناصر المرئية في التصميم الوحدات الأساسية لبنائه، لذلك لا بد لهذه العناصر أن تتصف بالتوازن. الذي يعطي ترتيباً وجماليةً لتحقيق مظهر متناسق وجميل في النهاية. وللتوازن ثلاثة أنواع وهي: المتماثل وغير المتماثل والتوازن الدائري. يمكنك البحث عن هذه المصطلحات وتعلمها.

التباين: وهو التناقض أو الاختلاف ما بين شيئين بشكلٍ ملفتٍ للانتباه. ويستخدم لبناء تسلسل هرمي للعناصر التي تكوّن التصميم، بالإضافة إلى أهميته في توجيه التركيز إلى قسم أو جزء معين ضمن التصميم، مما يساعد في توضيح الفكرة التي يعمل المصمم على إيصالها. لذا احرص على فهم أهم المبادئ التي يقوم عليها التباين من أجل إعطاء تصميمك أفضل شكل.

نظام الشبكة: ويعتبر من المفاهيم الهامة جداً في التصاميم، ويعني انشاء مجموعة من الأعمدة والسطور بشكل شبكة تساعد المصمم على العمل بقواعد محددة. كما تساعد المبرمج على تحويل التصميم إلى كود بطريقةٍ أسهل.


  • الخطوة الثالثة: البحث عن مصادر للتعلم

هناك الكثير من المصادر التي يمكنك التعلم منها كمواقع الانترنيت أو فيديوهات اليوتيوب أو الكتب أو الدورات أو غيرها. لكن لا بد أن تقرر ما هي أفضل وسيلة بالنسبة لك تحب التعلم من خلالها. فبعض الناس يحبون التعلم من خلال قراءة المقالات أو الكتب، والبعض الآخر يفضل مشاهدة الفيديوهات. اختر ما تحب لكن لا تنسى أن التطبيق أهم من التعلم النظري فقط. فاختر الدروس التي تحبها والتي تجد أنها مناسبة لك ولا تشتت نفسك في أكثر من مصدر بنفس الوقت. لكن يمكنك عند الانتهاء من مشاهدة درس معين الانتقال إلى آخر لتعزيز المعلومات أكثر.

وإليك أهم المواقع التي توفر لك دورات مجانية أونلاين ذات محتوى قيم جداً:

  1. Coursera
  2. Edraak
  3. Skillshare
  • الخطوة الرابعة: تعلم خطوات تصميم الui/ux الرئيسية

أهم الخطوات التي يجب عليك دراستها وتعلمها هي المراحل الأساسية لتصميم واجهة المستخدم، والتي يمكن تقسيمها إلى أربع مراحل رئيسية، وهي:

البحث: وهي المرحلة التي يتطلب منك خلالها البحث عن أهداف المشروع قيد التنفيذ، ومعرفة ماهي الأهداف والمتطلبات لهذا المشروع؟ بالإضافة إلى معرفة المستخدمين المستهدفين من المشروع وما هي احتياجاتهم؟

التصميم: بعد الانتهاء من مرحلة البحث تكون قد حصلت على تصور مبدئي للمشروع، وهنا تبدأ مرحلة التصميم التي تقوم خلالها بتحويل التصور المبدئي إلى تصاميم مرئية، قابلة للاختبار من قبل المستخدمين في مرحلة الاختبار.

الاختبار: قبل أن يتم طرح المنتج في الأسواق لا بد أن يتم اختباره، وتعتبر عملية الاختبار مرحلة هامة جداً في عملية تصميم تجربة المستخدم. إذ يمكن اكتشاف الأخطاء أو العيوب في التصميم وقابلية استخدامه.

التنفيذ: وهي آخر مرحلة من مراحل التصميم إذ يستلم المطورون تصميمك، ويقومون بتحويله إلى رموز ومنتج كامل وجاهز للعمل.


  • الخطوة الخامسة: التدريب على التصاميم

لتصبح مصمم ui/ux محترف لا بد أن تقوم بالتدريب على التصاميم بشكلٍ دائم، وأهم الاستراتيجيات التي يجب عليك اتباعها للتدريب هي:

التغذية البصرية: بعد أن تعلمت أساسيات التصميم وأصبحت قادراً على استخدام جميع الأدوات اللازمة لك. عليك الآن البدء بالتغذية البصرية. وهذا المصطلح لا يعني أن تشاهد تصاميم فقط. بل أن تغذي بصرك بالتصاميم، أي أن تتمعن في كل تصميم وتتأمل تفاصيله وتتخيل في دماغك بشكلٍ سريع ما هي الأدوات التي استخدمت لعمله. (من تباعد ما بين العناصر وصور وأيقونات والشبكة التي صمم عليها الموقع وغيرها من التفاصيل). ويوجد الكثير من المواقع التي يمكن أن تغذي بصرك بالتصاميم الكثيرة الموجودة بها، وأهم هذه المواقع:

  1. Behance
  2. Dribble
  3. Mobbin
  4. Pinterest

التطوع: يعتبر التطوع طريقة رائعة لزيادة خبراتك وإقامة علاقات مهنية جيدة يمكن أن تؤمن لك وظيفةً في النهاية. فعادةً ما يجد المصممون صعوبةً في البداية لتأمين فرصة عمل، لذلك أنصحك بالتطوع الذي تبحث عنه معظم الشركات الناشئة. فمن خلال عملك معهم تستطيع أن تكسب العديد من المهارات وتزيد من خبرتك كثيراً.

تقليد التصاميم: في بداية عملك كمصمم عليك مشاهدة الكثير من التصاميم وفي حال أعجبك تصميم ما، قم تقليده لتتمكن من معرفة كل التفاصيل التي عملها المصمم للوصول إلى هذا الشكل النهائي، لكن لا تنشره فقط تدرب من خلاله. أو في حال صادفك تصميم لم يعجبك يمكنك التعديل عليه للوصول إلى نتيجةٍ أفضل.

الإبداع: بعد أن قمت بتقليد عدد كبير من التصاميم، وأصبحت تثق تماماً أنك تستطيع استخدام جميع الأدوات وجميع الميزات التي تحتاج إليها لإنهاء تصميمك. يمكنك الآن البدء بأبسط تصميم من إبداعك والتفنن في الألوان والأدوات وإتمامه على أكمل وجه وكأنه مطلوبٌ منك للتسليم.

البروتوفوليو: ويعني معرض الأعمال. فبعد أن تقوم بإنشاء مجموعة لا بأس بها من التصاميم الخاصة بك، لا بد أن تقوم بتجميعها في مكان واحد لعرض أعمالك. فهذا سيساعدك كثيراً في الحصول على فرص للعمل. وكلما كان معرض أعمالك مميزاً وملفتاً للانتباه كلما كانت فرصتك في الحصول على وظيفة مميزة أكبر. وأهم المواقع التي يمكنك إنشاء معرض أعمال عليها هي: Behance، Dribble.

وأخيراً عندما يصبح لديك خبرة حتى لو كانت متوسطة في تصاميم تجربة المستخدم، يمكنك البحث عن عمل في مواقع العمل الحر قبل أن ترتبط بعمل دائم لدى شركةٍ ما. وأهم هذه المواقع: خمسات- مستقل- بعيد وغيرها الكثير.


  • الكاتب : ريم ناظم مشقوق

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق