أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

معلومات عن الروبوت صوفيا لم تكن تعرفها

إن العقل البشري توصّل على مرّ العصور إلى العديد من الابتكارات والاختراعات الهامة والمشوّقة. إذ أن الإنسان قام بابتكار الكثير من الأجهزة التي تعمل على مساعدته في عملية تأمين حياة يسيرة وبسيطة سهلة، وذلك عن طريق الاعتماد على التكنولوجيا الجديدة والمتطورة من أجل تحقيق متطلباته وأهدافه.


معلومات عن الروبوت صوفيا لم تكن تعرفها


وفعلاً خلال الأونة الأخيرة نجح الباحثون والعلماء باختراع مجموعة متكاملة من الروبوتات الهامة، وذلك نتيجة للتطور الضخم للتكنولوجيا الحديثة، حيث أن شركة هونغ كونغ استطاعت تصميم وتطوير روبوت أطلقت عليه اسم "صوفيا" يشبه البشر وبشكل كبير.


نبذة تعريفية عن الربوبوت صوفيا

إن الروبوت صوفيا الآلي (وبالانجليزية Sophia the humanoid robot)، هو عبارة عن أول بشر آلي تمت برمجته عن طريق توظيف وعي كامل وكافي من أجل الإجابة على جميع الأسئلة التي من الممكن أن تتوجه إليه، بالإضافة إلى الدخول ضمن مناقشات وحتى أنه يقوم بإلقاء الفكاهات. قامت الشركة الصينية هانسوم روبوتيك الرائدة بتصميم الروبوت صوفيا، إذ أنها أعلن عنه خلال أوائل عام 2015 م، ومن ثمّ بدأ الحيّز التشغيلي في الأيام الأخيرة من ذلك العام.

يعتبر الرروبوت صوفيا بمثابة نقلة متطورة ونوعية ضمن عالم الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، وذلك نظراً للذكاء المرتفع الذي يميّز هذا الروبوت، بالإضافة إلى قدرته على نمذجة التصرفات الطبيعية والروتينية للبشر ومحاكاة محادثاتهم، إذ أن صوفيا اليوم قادرة على أن تبرز ما يفوق الاثنان وستون تعبير وجهي مختلف.

ويجب التنويه إلى أن الروبوت صوفيا تمت صناعته من مادة يطلق عليها "فرابر Frubber"، وهي عبارة عن مادة مخصصة حصلت على براءة اختراع، ومن المعروف عن هذه المادة أنها وإلى حد ما شبيهة بالمطاط الذي يكسو جلد الإنسان، ومحاكية له من حيث المرونة الطبيعية التي يتميز بها الجلد البشري.

مع العلم أن التعابير التي باستطاعة الروبوت صوفيا أن تحاكيها هي:

  1. الحزن.
  2. الفرح.
  3. الانزعاج.
  4. الخوف.
  5. النعاس.
  6. التفاجؤ.
  7. الاشمئزاز.
  8. الامتعاض.
  9. وغيرها العديد من التعابير الأخرى.

ومن الجدير ذكره أن الروبوت صوفيا بإمكانه أن يقوم بتحريك عينيه بطريقة احترافية وواقعية للغاي، بالإضافة إلى تحريك الحواجب والجفنين. ومن أهم ما يميز الروبوت صوفيا عن غيره من الروبوتات الأخرى هو الحساسات والكاميرات الدقيقة والمتواجدة في العينين، والتي من الممكن أن تساعده على التعرف على الأشخاص وتتبع حركاتهم، بالإضافة إلى المحافظة على التواصل بالعيون بشكل مستمر مع الأشخاص الذين يتحدثون مع هذا الروبوت.


من هو صاحب فكرة اختراع الربوبوت صوفيا؟

حتى يتم فهم ماهيّة الروبوت صوفيا بشكل تام، لا بدّ وأن نقوم بالحديث عن الرجل صاحب فكرة هذا الروبوت المميّز. إنه دايفيد هانسوم والذي يمثّل منصب المدير التنفيذي ضمن شركة هانسوم من أجل الروبوتات، هو الصاحب والمطور والمالك الرئيسي للروبوت صوفيا، ومن الجدير ذكره أن المدير دايفيد لم يكن من الأشخاص البارزين في عالم الذكاء الاصطناعي.

حيث أن دايفيد كان يعمل بمثابة مصمم خيالي، بالإضافة إلى انه كان شخصاً مسؤولاً عن اختراع وابتكار أشكال الروبوتات ضمن حدائق "والت ديزني"، وبعد ذلك حصل المدير دايفيد على إجازة في الدكتوراة المتعلقة بالدراسات الجمالية، وخلال عام 2005 م قام دايفيد بنشر ورقة بحثيّة كان يحاول أن يطلع الناس من خلالها على نظرته المستقبليّة المتعلقة بعالم الروبوتات الشهير.


ما هي مواصفات هيكل الربوبوت صوفيا؟

إن ارتفاع الروبوت صوفيا يبلغ مئة وسبعة وستون سنتي متر، ويبلغ عرضها واحد وأربعون سنتي متر، بالإضافة إلى أن وزنها يبلغ عشرون كيلو جرام. مع العلم أن وجه الروبوت صوفيا يتكون من مادة الفرابر، والتي تُعرف بأنها مادة تشبه الجلد البشري مرتبطة بتقنية النانو، بالإضافة إلى أنها تحاكي الجلد البشري الحقيقي والعضلات. يعمل دماغ الروبوت صوفيا على الحوسبة السحابية، إذ أن الذكاء الاصطناعي الذي يستند إلى السحابة المتعلقة بشركة هانسون روبتكس يوفر التحكم والسيطرة ضمن السحابة على مجال واسع، بالإضافة إلى القيام بتحليل البيانات المتعلقة بالتعلم العميق من أجل معالجة البيانات الضخمة الاجتماعية، والتي تم القيام بجمعها من التفاعلات التي تحيط بالبيئة المتعلقة بالروبوت صوفيا. ومن الجدير ذكره أن الذكاء الاصطناعي المتعلق بتشكيل الشبكية العصبية للروبوت صوفيا يمكّنها من القدرة على التواصل عن طريق العين، بالإضافة إلى فهم كلام الإنسان والتعرف على الوجوه.


ما هي المواصفات التقنية للربوبوت صوفيا؟

يتمتع الروبوت صوفيا بالعديد من المعدات الحساسة والتقنية، وهي على الشكل التالي:


  • أولاً. أجهزة الاستشعار
  1. كاميرا موجودة في الصدر مخصصة بزاوية ذات عرض واسع دقتها 1080 بكسل.
  2. كاميرا يطلق عليها "Intel RealSense".
  3. مايكروفون يو اس بي خارجي.
  4. كاميرتان خاصتان دقتهما 720 بكسل ذات دقة عالية (واحدة من أجل كل عين).
  5. المستشعرات المتعلقة بزاوية المفصل.
  6. المستشعرات الخاصة بالقوة والموجودة في مفاصل الذراع.
  7. وحدة من أجل القياس بالقصور الذاتي "IMU".
  8. مجموعة توطينية من أجل الصوت.

  • ثانياً. المحركات
  1. العينان: اثنين من ماكينات يطلق عليها Hitec HS-65MG.
  2. الوجه والرأس: Xpert servos 23, Five Dynamixel XM430 servos.
  3. العنق: عبارة عن ثلاثة أجهزة من Dynamixel XM430.
  4. اليدان والذراعان: وهم عبارة عن اثنين من الآلات Dynamixel XM430، بالإضافة إلى أربع أجهزة من Dynamixel XM430 ومضاعفات عددها ستة Xpert وآلات اثنتين MKS من أجل كل ذراع أو كل يد.

  • ثالثاً. القوة

هو عبارة عن مصدر طاقة مئة وعشرة على مئة وعشرون 220/110 فولت، أو يمكننا القول بأنها بطارية ليثيوم بوليمر ذات جهد قدره أربعة وعشرون 24 فولت.


  • رابعاً. البرمجيات

وهم عبارة عن نظام التشغيل التالي "Ubuntu Linux OS" بالإضافة إلى Ethernet و الواي فاي Wi-Fi.


  • خامساً. الحوسبة

وهو عبارة عن معالج intel i7 بسرعة قدرها ثلاثة غيغا هرتز، بالإضافة إلى ذاكرة الوصول العشوائي RAM والتي تتميز سعتها باثنان وثلاثون غيغا بايت، ووحدة معالجة الرسومات المدمجة GPU.

تعليقات