ما هي تقنية الهولوجرام ؟ ، و لماذا تخطف العقول؟

 تم إطلاق تقنية الهولوجرام عام 1947 بواسطة العالم Dennis Gabor ، لتكون من أعظم التقنيات التي تم إنشاؤها على الإطلاق ، للتكنولوجيا فوائد لا بد أو نستمتع بها ، وتقنية الهولوجرام هذه : من أعظم التقنيات التي قدّمتها لنا التكنولوجيا. 

لا بد وأنك شاهدت مسلسلات الخيال العلمي ، وتساءلت كيف يمكن وجود هذه الشخصيات على أرض الواقع؟ ، وما هذه التنانين المجنح dragons؟ وكيف يوجد حيوانات ضخمة مثلها ؟ ، لا تتعب نفسك بكثير من التساؤلات ؛ لأن اليوم قيثارة العراق ستجيبك على كل هذه التساؤلات.


ما هي تقنية الهولوجرام ؟ ، و لماذا تخطف العقول؟

ما هي تقنية الهولوجرام ومكتشفها Hologram ؟

الهولوجرام هو من أعظم ما جبلته التكنولوجيا علينا ، ومن أكثر الوسائل التي ساهمت في التعليم التفاعلي ، هي أشبه ما تكون للفوتوشوب ، وتم اختراعه لأول مرة على يد العالم الكبير Dennis Gabor عام 1947 .

 حيث كان يحاول إيجاد طريقة فعالة ؛ لتحسين دقة المجاهر الإلكترونية ، ومع مرور الوقت تطورت هذه التقنية بشكل كبير ، وذلك بسبب أشعة الليزر منخفضة التكلفة في الثمانينات ، حيث أصبح من السهل على المستهلكين الوصول إليها ، واستخدامها في أجهزة مثل مشغلات DVD 2010.

ويمكنكم قراءة المزيد من مصادر باللغة الإنجليزية : أضفط هنا للاستفادة. 

كما أن الهولوجرام عبارة عن حزمة الموجات الضوئية ، تصطدم بالجسم المراد تصويره ، وتقوم برسم أبعاده و نقل الصورة عبر جهاز الهولوجرام ، عن طريق تقسيم أنماط التداخل ، بحيث ينعكس الضوء في عدة اتجاهات مختلفة ، وينقسم النمط إلى جزأين جزء يذهب إلى الكائن والجزء الآخر يذهب إلى (اللوحة الفوتوغرافية)، فينعكس الضوء ليتم إنشاء نمط فريد من التداخل ، عندما فقط تتم معالجة الصورة، فتظهر الصورة مجسم ثلاثي الأبعاد دون أن نتمكن من لمسه (YUCEL,2018). 


 كيفية صنع الهولوجرام ؟

سنتحدث عن طريقة عمل الهولوجرام في خمس خطوات وفقاً للعالم (سكيك، 2007) كالتالي:-
  1. يتم توجيه شعاع الليزر إلى مُقسِّم الضوء والذي يقوم بتقسيم شعاع الليزر إلى شعاعين.
  2. نقوم باستخدام المرايا في توجيه مسار الشعاعين إلى هدف محدد ومختار لكل منهما.
  3. نمرّر الشعاعين عبر عدسة مفرقة ؛ لتتحول حزمة الضوء المركزة إلى حزمة مشتتة وعريضة ؛ استعداداً إلى رسم جسم هذا الكائن .
  4. نقوم أحد الشعاعين إلى الجسم المراد تصويره ، ونسمي هذا الشعاع " الشعاع الخاص بالجسم" object beam، فينعكس الشعاع من الجسم ليسقط على اللوح الفوتوغرافي .
  5. يتبقى لنا الشعاع الثاني ، وهو الشعاع المرجعي reference beam و يتم توجيهه إلى اللوح الفوتوغرافي مباشرة بمساعدة المرايا.

كيف نستخدم الهولوجرام في التعليم؟ 

 يمكننا استخدام تقنية الهولوجرام في التعليم ، حيث أثبتت كثير من الدراسات أن التعليم التفاعلي هو أفضل وأرقى أنواع التعليم ، وذلك لما أتى به من ثمار مشرقة أدت إلى رفع مستويات التعلّم ، و سنذكرها لكم في الأسطر القليلة القادمة.

  1. لصورة المعروضة تكون ثلاثية الأبعاد بصيغة 360 درجة ، مما يزيد واقعيتها ويجعلها لا تُنسى.
  2. يتمتع التصوير المجسم بقدرة عالية على استعادة بعض صفات الواقع ، وهي طريقة رائعة لتشجيع و تحفيز الطلاب على حب التعلّم.
  3. كما أن تقنية الهولوجرام تساعد المعلم نفسه في تكوين استراتيجية حديثة لرفع معدلات استيعاب الطلاب . 
يمكنك ايضا القراءة عن تقنية الهولوجرام التعليمية :اضغط هنا لمعرفة المزيد.

كيف نُطبِق تقنية الهولوجرام في التعليم؟ 

ثواني و نجيبكم عن هذا السؤال :-

تم تطبيق هذه التقنية أكثر في فترة كورونا ، وذلك لإغلاق معظم المؤسسات خاصة التعليمية منها ، ولكن لا بد من استمرار التعليم ؛ حيث تتقدم به البلاد ، لذا لجأ المسئولون إلى استخدام تقنية الهولوجرام. 

  1. والتي تمكِّن الطلاب من مشاهدة و استكمال دروسهم ومحاضرتهم من المنزل ، و التفاعل مع المدرس كما لو أنهم معه في نفس المكان .
  2. يمكن للطالب من خلال الهولوجرام الغوص في أعماق البحار والتعرف على الحياة البحرية أو الدخول إلى عالم الغابات وإدراك ما فيه .
  3. تمكّن المعلم من توصيل علمه لأكثر من فصل دون الحاجة إلى التنقل بين الأماكن . 
  4. يستطيع الطلاب العودة بالزمن ؛ لمواكبة الحروب والبطولات التاريخية ، وهذا ما يزيد معدلات الاستفادة ، ويعطي للطلاب دفعة قوية لاستكمال نجاحاته و أشارت كثير من الدراسات إلى أنه سيتم الاعتماد على تقنية الهولوجرام بشكل أساسي في المستقبل . 

  • هل سبق استخدام تقنية الهولوجرام في السينما و المسرح ؟

والآن إلى الجزء الشيق جداً ، هو استخدام تقنية الهولوجرام في مجالات المسرح و صناعة العروض .

 ظهور السيدة الراحلة أم كلثوم ، و قد ظهرت على مسرح بعلبك في لبنان وتهز جدران معبد باخوس ، بفضل تقنية الهولوجرام في عالم المؤثرات البصرية.

 فقد عادت سيدة الغناء العربي أم كلثوم إلى قصر عابدين لتحيي سلسلة من الحفلات الافتراضية في مصر مؤخراً ، وذلك بعدما أحيت حفلات سابقة على خشبة المسرح في دار الأوبرا، وفي السعودية والإمارات.

كما أقبل محبي سيدة الغناء العربي على هذه الحفلات إقبالاً كثيفاً ، و زادت المطالبات ؛ لإحياء عروض مماثلة لعبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب وغيرهم من أساطير الفن العربي، الأمر الذي اعتبره البعض بأنه عودة لإثراء الحياة الثقافية في مصر.

و قد تم استخدام هذه التقنية من قبل لإحياء ذكرى مغنيين و فنانين راحلين ، أمثال مايكل جاكسون وألفيس بريسلي ، و أيضاً استخدمت هذه التقنية كثيراً في المسلسلات والأفلام الهندية ، فقد تلاحظ تواجد شخص في نفس المكان وفي نفس الوقت ويؤدي أدوار مختلفة وهذه هي تقنية الهولوجرام الرائعة التي تشبه الفوتوشوب.


  • والآن سنخبركم متى ظهرت أول صورة هولوجرام ؟

ظهرت أول صورة هولوجرامية عام 1962 على يد العالمين إميت ليث وجوريس أوباتنيكس في جامعة ميشيغان الأمريكية ، واللذان صنعا مجسمات هولوجرامية لقطار لعبة وعدد من الطيور ، ثم تتابعت التحديثات حتى ظهر أول هولوجرام لصورة إنسان عام 1967 ، وقد حصل Gabor على جائزة نوبل في الفيزياء عن العمل الذي قام به في أربعينيات القرن الماضي.


كم تُكّلِف تقنية الهولوجرام ؟

يمكنك إنشاء هولوجرام بسيط على الهاتف بخطوات بسيطة ، لكن بالنسبة لبعض الحالات الأخرى التي تحتاج لتنفيذ الهولوجرام على نطاقات واسعة، فهناك أجهزة متخصصة في عرض الأشخاص أو الكائنات بتقنية الهولوجرام ، تتراوح أسعارها من 600 دولار إلى 2000 دولار وفقا لطبيعة الجهاز ونوع المحتوى المعروض والمساحة التي سيتم إجراء العرض عليها .


وفي ختام حديثنا لهذا اليوم : نكون قد تحدثنا عن تقنية الهولوجرام ، تعريفها ، وإمكانية استخدامها في التعليم ، والعروض المسرحية والتلفزيونية ، و تحدثنا عن تكلفتها و كيفية تطبيقها .

 ولن ينتهي حديثنا هكذا ، فما زال لدينا المزيد والمزيد في مجال التقنية ، والعديد من المجالات الأخرى لنقدمه لكم ، فكل موضوع نقدمه أشبه بنقطة من محيط .

 لأي استفسار اكتبوا لنا أسفل هذه المقالة المتواضعة ؛ تعليقاتكم ذخراً لنا ودافعاً للاستمرار، ادارة موقع ( قيثارة العراق Qithara iq )   تشكركم على قراءتكم لهذه المقالة وتتمنى أن تكونوا استفدتم بأكبر قدر ممكن.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق