ما هي تقنية الميتا فيرس وما هي مميزات وعيوب هذه التقنية؟

تقنية الميتا فيرس هي عبارة عن رؤية جديدة للمستقبل، وأحد تطورات الذكاء الاصطناعي، كما أنها تعتبر ثورة قادمة في عالم تطور الإنترنت والعالم الافتراضي فهو مصطلح يرتبط بالخيال العلمي وقد تم ظهور لأول مرة في عام 1992 ما هو يعبر عن العالم الافتراضي الذي يتفاعل معه البشر و سوف نتعرض على جميع تفاصيل تقنية الميتا فيرس خلال هذا المقال.


ما هي تقنية الميتا فيرس وما هي مميزات وعيوب هذه التقنية؟


مميزات وعيوب ميتافيرس :

 العالم الافتراضي الجديد ميتافيرس له الكثير من العيوب و المميزات ايضاً فمن أهم مميزاته ما يلي :

  1. العمل على فهم كافة الاحتياجات للمستخدمين لأنه يقوم باستخدام تجربة فريدة من نوعها تتعدى كل ما يتوقعه العالم الافتراضي من الألعاب الإلكترونية.
  2. كما أنه يوسع الخيال تجربه مميزه ليس لها مثيل ومختلفة عن الواقع المليء بالروتين الذي نعيشه.
  3. يوسع الآفاق التي تجعل الفرد يعيش التجربة افتراضية بشكل واقعي.
  4. تخلق زحاما هائلا في تكنولوجيا البرمجيات و الأجهزة الداعمة للواقع الافتراضي.
  5. المساهمة في تشجيع الإبداع في مجال التكنولوجيا والفن مثال لذلك المعرض الذي افتتحه مارك مؤسس الفيس بوك، والذي شارك به الكثير من الفنانين.

عيوب تقنية ميتافيرس

تقنية ميتا فيرس لها بعض العيوب والتي منها :
  1. تدخل المستخدم في صراع واسع جدا للعالم الافتراضي الذي يكون مليء بالكثير من المحتوى والبيانات والمعلومات التي تجعله مفصول بشكل مؤقت عن الواقع.
  2. كما أنه يزيد من نسبة العزل للفرد عن المحيط الخارجي له، ويجعل تواصله مع الآخرين قليل جدا.
  3. يخلق للفرد عالم افتراضي يعيش به بمفرده بين أشياء لا يعرفها.
  4. له علاقة كبيرة بالاختراعات و الجريمة الإلكترونية التي تنتشر بسبب التقدم التكنولوجي في الآونة الأخيرة.
  5. يعتبر من الواقع الرقمي الذي يصعب تأمينه لأن الفرد لا يعرف عنه الكثير.
  6. تؤثر على الإدراك والإبداع للمستخدم هذه التكنولوجيا على أرض الواقع فيجب على الإنسان ألا ينساق وراء هذا العلم الغير واقعي يجب تحقيق التوازن بين العالم الافتراضي والواقعي.

اتجاه العالم و التطور التكنولوجي الكبير

قام مارك بإنشاء عالم افتراضي ميتا فيرس وهي تعتبر خطوة لدخول التكنولوجيا بشكل كبير في حياة الأشخاص لإنتاج تكنولوجيات أكبر، وأكد مارك عن أن هذه التكنولوجيا الجديدة خطوة في العالم الافتراضي، حيث أن كثير من الشركات تتوجه إلى هذه التكنولوجيات وهذا سوف يؤدي ذلك إلى التوسع التكنولوجي الكبير حيث توقع العلماء ذلك منذ فترة كبيرة.


أرباح الفيس بوك من ميتافيرس

جميعنا يعرف المكاسب الكبيرة لشركة فيسبوك، ولكن بعد استخدام العالم الافتراضي ميتافيرس زادت بشكل كبير جدا مثل شركات الدعاية والاعلان، وايضا الألعاب كما أنه يفتح مجالات صناعة جديدة وهي الألعاب الإلكترونية التي تعتمد بشكل كبير على العالم الافتراضي.


موعد ظهور ميتافيرس للنور

أشار استشاري أمن المعلومات المهندس محمد الحارثي أن مشروع ميتافيرس للعالم الافتراضي الجديد الذي تستخدمه شركة فيسبوك يتوقع أن تأتي بشائره في العام القادم، كما أن هذا المشروع سوف يظهر بصوره كامله بعد عامين أو أكثر وبذلك يكون عدد المستخدمين للواقع 2.8 مليار مستخدم حول العالم.


كيف تغير تقنية الميتا فيرس مستقبل المحتوى الترفيهي في الفيس بوك

اثار إعلان موقع التواصل الاجتماعي وخاصة فيس بوك ضجة كبيرة باستخدام تكنولوجيا الميتافيرس، وينتشر في مجال واسع لمستخدمي هذا الموقع وهذا يطرح الكثير من التساؤلات التي تدور حول المستقبل لمنصات التواصل الإجتماعي، وهل هذا سوف يؤثر على العلاقات الإنسانية، كما أنه انتشرت أخبار عن تغيير اسم شركة فيس بوك الى ميتا، حيث توقع عدد كبير من الخبراء أن تقنية الميتافيرس لها دور كبير في المساهمة لخلق محتوى ترفيهي لتقنيات عالية الجودة تجعل المستخدم يتعايش مع المحتوى، بينما رأى آخرون أنها عبارة عن إعادة تسمية العلامة التجارية تهدف إلى زيادة المبيعات والأسهم فقط.


ما هي تقنية الميتا فيرس وما هي مميزات وعيوب هذه التقنية؟

الذكاء الاصطناعي والانترنت ساهموا في تعزيز التقنيات الجديدة

أوضح المهندس محمد الحارثي الاستشاري للإعلام الرقمي بأنه تم استخدام تكنولوجيا الميتافيرس في الألعاب الإلكترونية التي تبني على الواقع الافتراضي، وايضا التي تستخدم التقنيات 3D و 4D، كما أنه أضاف بأن هذه التقنيات و كثرة استخدامها جعلت الكثير يعيش واقع افتراضي من أجل الترفيه لبعض اللحظات، ثم بعد ذلك تعود إلى الواقع وأكد أن الميتافيرس هو التطور الطبيعي للتقدم التكنولوجي في العالم الافتراضي، كما أنه أشار إلى أن هناك نوعين من التكنولوجيا لهم دور كبير في المساهمة للانتقال في العالم الافتراضي وهم الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء فقد أصبح الذكاء الاصطناعي يمتلك قدرة كبيرة على تحليل الكثير من البيانات والسلوكيات الرقمية، حيث انه يمكن وصف تقنيه الميتافيرس بأنها عالم افتراضي يمتلئ بالتفاصيل التي تجعل الفرد يشعر ويقابل شخصيات كثيرة من خلال مجسمات اخري، وسوف يجعله مشاركا ومتعايش مع هذا الواقع ولا يقف دورة في كون أنه متفرج فقط.

وبهذا القدر نأتي إلى نهاية مقالنا بعنوان تقنية الميتا فيرس مع توضيح تعريفها، وأيضا العيوب والمميزات وجميع العناصر التي تتعلق بهذا الموضوع المهم بشرح وافى ومعلومات من مصادر موثوقة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق