أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

تفاصيل ومميزات معالج كوالكوم الجديد Snapdragon 8 Gen 2

بشكل رسمي تم الإعلان عن رقاقة Snapdragon 8 gen 2 من كوالكوم، في مؤتمر يضم العديد من الإعلانات المتنوعة، ولكن في هذا المقال سنتعرف على كامل المواصفات الخاصة بالمعالج الجديد من كوالكوم، ويعتبر الورقة الرئيسية لأغلب الهواتف الرائدة للعام المقبل وعلى رأسهم سامسونج.

تفاصيل ومميزات معالج كوالكوم الجديد Snapdragon 8 Gen 2

مواصفات رقاقة Snapdragon 8 Gen 2

  1. المعالج المركزي ثمان أنوية بتردد يصل إلى 3.19Ghz مع أنوية من نوع Cortex X3
  2. معالج رسومي Adreno 740 داعم لخاصية Ray Tracing
  3. دعم للذاكرة العشوائية من نوع LPDDR5x
  4. تصوير فيديوهات بدقة 8K بمعدل 30 إطار في الثانية
  5. دعم لمستشعرات 200 ميجا بيكسل
  6. دعم لبلوتوث 5.3
  7. الدعم Wifi 7
  8. تصنيع TSMC بدقة 4nm

ما الجديد في المعالج المركزي الخاص بـ Snapdragon 8 Gen 2 ؟

قدمت كوالكوم معالجها الجديد بتوزيعة أنوية جديدة، فيأتي مع نواة واحدة قوية من نوع Cortex X3 والتي رأيناها في معالج ميدياتك بداية هذا الشهر Dimensity 9200 ، تأتي هذه النواة بتردد 3.19Ghz، بالإضافة إلى أربعة أنوية للاستخدام المتوسط ( مقارنة بثلاثة أنوية فقط في الجيل الماضي Snapdragon 8 Gen 1 )، ويأتوا منقسمين إلى نوعين، الأول نواتينCortex A715 ، ونواتينCortex A710 ، والأربعة أنوية بتردد 2.8Ghz.

ويتبقى ثلاثة أنوية وهم مخصصين للمهام الخفيفة بتردد 2.0Ghz، من نوع Cortex A510.

مقارنة بالجيل الماضيSnapdragon 8 Gen 1 ، نجد نواة جديدة قوية من نوع X3 مقارنة معX2 ، بالإضافة إلى استخدام نواتين متوسطين من نوع A715 مقارنة بـ A710، أيضا اختلفت ترتيب الأنوية، فأصبحت الأنوية المتوسطة الآن أربعة بدلا من ثلاثة في الجيل الماضي، وسنتعرف على الأداء الفعلي بهذه التقسيمة الجديدة عند تجربة المعالج في العام المقبل.


ميزة تتبع الأشعة مع معالج رسومي جديد

قدمت كوالكوم معالج رسومي جديد Adreno 740 مقارنة بـ Adreno 730 في الجيل الماضي.

ويقدم نسبة 25% تحسن في الأداء، بجانب 45% توفير أكثر في صرف الطاقة.

الميزة الأكبر والأضخم هي دعم تتبع الأشعة، هذه الميزة لا تقدم لأول مرة على الساحة، فقد شاهدناها في معالج سامسونج Exynos 2200 بالتعاون معAMD ، بالإضافة إلى المعالج الرسومي Immortalis G715 منARM ، والمتوفر في رقاقة ميدياتيك Dimensity 9200 التي تم إطلاقها في بداية هذا الشهر.

ولكن هذه المرة الأولى التي تصرح كوالكوم عن هذه الميزة في معالجاتها، وبكل تأكيد هي صاحبة الشهرة الأكبر، بسبب استخدام معالجاتها في نسبة كبيرة lk الهواتف الرائدة المختلفة من الشركات، وعلى رأسهم وأهمهم هي شركة سامسونج.

ميزة تتبع الأشعةRay Racing ، تم تقديمها في أجهزة الحاسوب والكونسول، والآن تشق طريقها إلى عالم الألعاب على الهواتف والأجهزة اللوحية، وتوفر هذه الميزة ظلال وانعكاسات أكثر واقعية على الأسطح والمجسمات، بالإضافة إلى توزيع إضاءة حقيقي ويختلف من جسم للثاني على حسب شدة الإضاءة ونوع السطح.

وعدت كوالكوم بتقديم ميزة تتبع الأشعة في ألعاب الـ AAA وهي الألعاب صاحبة التطوير الضخم في بداية 2023.


تحسينات جيدة على وحدة الذكاء الاصطناعي

حصدت وحدة الذكاء الاصطناعي Hexagon على تحسينات جيدة، خاصة في سرعة الاستجابة وتوفير الطاقة، تحسينات في الـ Direct Link مما يقدم أداء أفضل في الاستجابة ونقل البيانات من وإلى وحدة الذكاء الاصطناعي وأجزاء المعالج الأخرى مثل وحدة الـ ISP الخاصة بالكاميرات.


تحسينات في الصوتيات مع ميزة الـ Spatial Audio

تفاصيل ومميزات معالج كوالكوم الجديد Snapdragon 8 Gen 2

قدمت كوالكوم مع رقاقتها Snapdragon 8 Gen 2 دعم لميزة قوية وهي الـ Spatial Audio، اشتهرت هذه الميزة بشكل خاص في سماعات آبل، وهي باختصار تساعد على تقديم صوت محيطي وواقعي يحاكي حركة رأسك ومكان أذنك، فإذا كنت تشاهد فيلم أو تسمع أغنية وهاتفك أمامك، وقمت بتحريك رأسك لليمين واليسار، سيتم محاكاة هذه الحركة لتقديم الصوت بشكل محيطي يناسب موضع أذنيك الحالي.

ولكن تحتاج إلى استخدام سماعات تحتوي على رقاقات الصوت الأخيرة من كوالكوم والداعمة لميزة الـ .Spatial Audio. 


الشركاء المنتظرين لتقديم رقاقةSnapdragon 8 Gen 2

بكل تأكيد شركة بحجم كوالكم تأتي إعلانها عن رقاقتها الجديدة بالشراكة مع شركات متنوعة لتقديم Snapdragon 8 Gen 2 العام المقبل، تتمثل هذه الشركات في أوبو وموتورلا ووان بلاس وسوني، وبشكل خاص شركة سامسونج، والتي ستحصل على نسخة خاصة من المعالج يأتي بتردد أعلىOverclocked ، لتتميز سلسلة هواتف S23 القادمة والتي ستتخلى بشكل كامل عن معالجات إكسينوس من سامسونج.

تعليقات