كيفية إنشاء شركة تسويق الكتروني 2022

إن التفكير في إنشاء شركة تسويق الكتروني ، يحتاج منك اتباع بعض الخطوات التي تضمن أن تكون اساسيات الشركة قائمة بعض الأسس السليمة مما قد يجعلها أكثر نجاحا وتنظيما ، والأمر الذي يجعل الشركة أيضا كيان محترم من طرف العملاء ، ومن ثم الحصول على قاعدة أوسع من الزبائن ، لذا من خلال موقعنا ( قيثارة العراق Qithara iq ) سنقوم بعرض خطوات إنشاء شركة تسويق إلكتروني من البداية إلى النهاية .


كيفية إنشاء شركة تسويق الكتروني 2022


خطوات انشاء شركة تسويق الكتروني

إن مجال التسويق الالكتروني ينتمي بشكل كبير ويزداد عليه إقبال وطلب كبير ، يوما بعد يوم ، حيث يتم استغلال التكنولوجيا في استقطاب عملاء جدد ، الأمر الذي يقتضي إلى أن هناك تنبؤات قوية بشأن سيادة هذا المجال في المستقبل القريب .

هذا هو الأمر الرئيسي الذي دفع العديد من الشباب إلى إنشاء شركات تسويق الكترونية ، لتحقيق الربح من خلالها ، ولهذا سوف يتم عرض خطوات انشاء شركة تسويق الكتروني .

انطلاقا مما يلي :

  •  أولاً : دراسة جدوى المشروع

إن مشوار الألف ميل يبدأ بالذات انطلاقا من هذه الخطوة ، كما يجب الاعتناء بدراسة المشروع بشكل جيد ومتناسق على الورق أولا ، وان من أهم الأمور التي يجب التوصل إليها في النتائج حول دراسة الجدوى هي ما يلي :

  1. مصاريف هذا المشروع .
  2. الأرباح المتوقعة لهذا المشروع .
  3. نسبة نجاح وفشل هذا المشروع .

إن هذه الخطوة تعد من أبرز وأهم الخطوات بالغة الأهمية التي يجب الالتزام بها في إنشاء شركة تسويق الكتروني ، حيث فمن خلال هذه الدراسة يمكن اخذ القرار حول إنشاء المشروع أو الاستغناء عنه .


  • ثانياً : إجعل للشركة كيان ملموس

يجب في هذه الخطوة أن يشعر العميل بأن هذه الشركة التي يتعامل معها ، هي كيان حقيقي وليس وهمي ، اي أنها موجودة بالفعل ، ولكن مع كل هذا فالشركة لا تحتاج إلى عدد كبير من العاملين ، وبالتالي فإن حل هذه المشكلة ، يكمن في استأجار مكان صغير جدا ومكون من غرفة واحدة ، وحمام ومطبخ صغير ، مما يجعل تكاليف المكان ضئيلة جدا ، ولكنها مفيدة جدا في كسب ثقة العميل .

كما يجدر الإشارة إلى أن عدد الموظفين الذي سوف تحتاج إليه الشركة هو فقط 3 ، كما يمكنهم العمل معا بالتنسيق في المنزل ، مثلا هذه الوظائف هي على الشكل التالي :

  1. وظيفة محترف في السيو SEO : والسيو هو النظام الذي يساعد في الظهور على محركات البحث الأولى ، لذا سوف تحتاج إلى موظف محترف جدا في هذا المجال .
  2. موظف الحملات الدعائية : كما يجب عليه أن يكون خبيرا في هذا المجال .
  3. موظف السوشيال ميديا : وهو الذي سوف يعمل على متابعة العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي ، إضافة إلى الإعلان والدعاية في هذه المواقع .

  • ثالثا : تحديد الخدمات

يجب عليك في هذه الخطوة أن تحدد بالضبط ما المطلوب من شركتك ، اي أنك تعمل على تحديد الخدمات التي سوف تقدمها للعملاء ، مثل :

  1. تصميم الشعارات لشركة العميل .
  2. الخدمات الاعلانية .
  3. الاهتمام بنسبة ظهور موقع العميل في محركات البحث جوجل .
  4. المساعدة على شهرة الموقع .
  5. تنفيد بعض البرامج الخاصة .
  6. تجديد اشكال المواقع .
  7. إدارة الصفحات كبديل ثانوي للعميل .
  8. إمكانية الدعاية والإعلان .
  9. متابعة الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي .
  10. التسويق بواسطة ارسال الاخبار والعروض على الايميل.

  • رابعاً : وضع مبادئ العمل

يجب أن يتم التخطيط بشكل دقيق جدا لكل خطوة يتم تنفيذها كشركة تسويق الكترونية ، بحيث فإن التصرف العشوائي كفيل بدمار اي خطوة جيدة وناجحة ، وفي هذا الصدد ، هذه مجموعة من مبادئ العمل التي يجب عليك مراعتها :

  1. هل العميل سوف يدفع على شكل دفعات ، أو بدفع مسبق ؟
  2. ما هو نظام الدفع الذي سوف يتم اتاحته للعميل ؟
  3. المناسبات والعروض التي سيتم عمل تخفيضات وخصومات فيها .
  4. تنظيم العمل بين كافة الموظفين الموجودين .
  5. وضع خطة محددة لتطوير الشركة بشكل مستمر وفعال.

  • خامساً : تأسيس صفحة مواقع التواصل الاجتماعي

إن من أهم خطوات انشاء شركة تسويق الكتروني هي خطوة التواجد على النطاق الالكتروني نفسه ، اي تأسيس الشركة على الانترنيت ، كما يتم تأسيس وإنشاء صفحات خاصة بالشركة في مواقع التواصل الاجتماعي :

  1. Instagram
  2. WhatsApp
  3. Facebook
  4. Twitter

إضافة إلى ما سبق فإن هناك إمكانية وفرصة تصميم موقع الكتروني خاص بالشركة ، وهذا ما سيجعل العميل يشعر بالإحترافية وأنه بصدد التعامل مع شركة كبيرة ، لها مواقع خاصة بها .

كما يجب الاهتمام أثناء التواجد الالكتروني بما يلي :
  1. التزام الاحترام والأدب في التعامل مع العملاء .
  2. الرد على استفسارات العملاء بوضوح تام .
  3. اتباع قواعد التعامل باحترافية .
  4. عرض خصومات وعروض مغرية .
  5. محاولة كسب ثقة العميل .

  • سادساً : عملية التسويق بشكل احترافي

انا شخصيا اعتبر بأن اول عمل حقيقي تقوم بتسويقه هو شركتك نفسها ، فإن لم تستطيع النجاح في التسويق لشركتك ، فهذا كفيل بأن يكون علامة على فشل الشركة قبل أن تبدأ ، لذا احصل على استعمال افضل طرق التسويق لكي تصل صفحتك للجميع .

ومن أهم وأفضل الطرق التي سوف تساعدك لا محالة في التسويق لشركتك وجدب المزيد من العملاء ، هي طريقة التطور المستمر ، هذا حيث أن مجال التسويق الالكتروني يتوفر كل يوم على جديد ، لذا فمن الواجب المشي وتجاه الربح ، هذا التطور يظهر في كل ما يخص الشركة ، على سبيل المثال :

  1. الشعار الخاص بالشركة .
  2. ألوان المنشورات .
  3. طريقة صنع المنشورات التي تعتمدها الشركة .
  4. تغيير مظهر الغلاف والصورة الشخصية للشركة .
  5. التغيير في العروض المقدمة .
  6. تغيير شكل الموقع الالكتروني للشركة .

  • سابعاً : طريقة الطلب

إن الطريقة التي يطلب بها العميل الخدمة ، عامل مؤثر في نجاح الشركة ، لذا يجب عليك الحرص في توفير طرق احترافية والتي ستمكن العميل في الإحساس بالإحترافية في التعامل معك . على سبيل المثال :

  1. استخدام تطبيق خاص بالشركة للطلب .
  2. استخدام ملء بيانات الصفحة الرسمية للموقع في عملية الطلب .

تعتبر هذه الخطوات على الرغم من بساطتها إحدى أهم خطوات انشاء شركة تسويق الكتروني بشكل احترافي جدا ، لذا يتوجب أخذها بعين الاعتبار .

خلاصة : إنه من الضروري التواجد بشكل مستمر على الانترنيت ، مفيد لاي شركة كما كان نوعها ، هذا لأن العميل المحتمل سرعان ما سيلجأ للبحث عن الانترنيت حول المكان الذي يقصده لشراء اي شيئ يريده ، لذا فإن التسويق الالكتروني لشركتك ايضا يلعب دور أهم وذو أهمية بالغة في زيادة حجم الطلب والأرباح بشكل كبير جدا وسهل .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق