الدخل السلبي .. ما هو؟ طرق مضمونة 100% لتحقيق الأرباح من الانترنت دون جهد كبير!

انتشرت في الفترة الأخيرة عبارات مثل " اربح دون مجهود " و " ثراء بلا عمل !" , وكلها تتمحور حول الدخل السلبي الذي يعتبر إلى الآن مجهولاً لدى الكثير من الناس , فما هو مفهوم الدخل السلبي ؟ وماهي أكثر مصادر الدخل السلبي شيوعًا؟


الدخل السلبي .. ما هو؟ طرق مضمونة 100% لتحقيق الأرباح من الانترنت دون جهد كبير!


ما هو الدخل السلبي ؟

بكل بساطة يعرف الدخل السلبي بأنه عمل الفرد لعمله مرة واحدة فقط ، أي أنك ستبذل الجهد في ذاك العمل لمرة واحدة ومن ثم تبدأ بجني الأرباح الطائلة من خلاله حتى وإن كنت نائماً.

ومن المعروف أن الدخل السلبي هو استثماراً مقدماً للمال أو الجهد. دائماً ما يردد الأثرياء " إن كنت تعتمد على وظيفتك فلن تعرف معنى الثراء أبد اً" ؛ وذلك لأن أثرى أثرياء العالم يقومون بجميع أنواع المشاريع والاستثمارات التي قد تحقق لهم الدخل السلبي دون أدنى مجهود منهم إلا في بداية الأمر.

من مميزات الدخل السلبي هو أنه غير مرتبط بعمر معين ، أو صحة ، أو وقت ، ولا يشبه تلك الوظائف الاعتيادية التي يعمل 90% من البشر فيها والتي يتقاضون خلالها بعض المال في نهاية اليوم أو الشهر . وكلما زاد الدخل السلبي الخاص بك كلما كان لك كامل الحرية في التصرف في وقتك كيفما تشاء.


ما الفرق بين الدخل السلبي والدخل النشط؟

الدخل النشط هو الدخل الذي تجنيه عن طريق الوظائف التي تبذل فيها مجهود معين نظر ذاك المبلغ من المال , والذي يتطلب الاستمرارية في العمل كي تضمن حصولك على المال.

بمعنى آخر ، يعتمد الدخل النشط على وقتك .. أي عندما تنقطع عن العمل ينقطع عنك الراتب اليومي أو الشهري أو الاسبوعي الذي تتقاضاه مقابل وقتك وجهدك المبذولين في الوظيفة.

وعلى العكس تماماً ، فإن الدخل السلبي لا يتطلب بذل نفس القدر من المجهود والوقت حتى تجني الأرباح , بل ولا يتطلب مجهود أصلاً سوى في بداية الأمر. فإن كنت من أصحاب الدخل السلبي فلك حرية التصرف في وقتك ومالك مقابل التزام أقل تجاه العمل وفي بعض الأحيان لا يتطلب الأمر أي التزام.

على سبيل المثال، إن كنت تعمل في مطعم ما مقابل راتب شهري ، فإذا لم تذهب إلى العمل في يوم من الأيام فسوف يتم الخصم من راتبك عدد الأيام والساعات التي لم تعمل فيها. أما إن كنت أنت صاحب المطعم فستجني الأرباح بشكل مستمر حتى وإن لم تحضر إلى مطعمك ابداً !


ماهي أنواع الدخل السلبي؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للدخل السلبي وهي :

  1. حقوق الملكية الفكرية ، بما في ذلك المدفوعات التي تدفعها لأي شركة لأجل حق الانتفاع بالملكية الفكرية الخاصة بهم سواء كانت فيديوهات أم موسيقى...إلخ.
  2. الشراكة في الأعمال الصامتة ، بما يتضمن الأعمال والتجارة التي تشارك فيها فقط برأس المال أو بعضه وتكون مشاركتك صامته تماماً أي دون الحاجة لأي مجهود منك.
  3. العائد المادي من خلال الممتلكات ، والذي يشمل الأرباح المالية من خلال تأجير عقار , أو الفوائد البنكية العائدة من مبلغك الأصلي.

 4 طرق لكي تكون من أصحاب الدخل السلبي

  • أولا : التسويق بالعمولة

لعل التسويق بالعمولة ذائع الصيت بسبب ما يجنيه من أرباح طائلة , وهو تسويق منتج أو محتوى أو خدمة لصالح شخص واحد أو شركة ومجموعة من الأشخاص مقابل الحصول على مبلغ مالي كعمولة يتم الاتفاق عليها سابقاً نظير كل عملية بيع تتم من خلال الشخص المسوق للمنتج أو الخدمة المستهدفة.

تقدم بعض الشركات برنامج التسويق بالعمولة للسماح للمسوقين بتقديم منتجاتهم وخدماتهم مقابل عمولة محددة. لذلك ، ستحتاج إلى التسجيل في أحد هذه البرامج ، مع ضرورة تحديد مصدر الزوار والموافقة على الشروط الأخرى التي قد تختلف من شركة إلى أخرى.

وتتعدد أشكال وطرق التسويق بالعمولة لتشمل التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي , والتسويق عبر محتوى , والتسويق عبر الفيديوهات ...إلخ.


  • ثانيا : التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مثلاً إن كنت تروج لكتاب ، يمكنك قراءته وأن تطلب من متابعيك ومعجبيك أن يشتروه. يمكنك أيضاً أن تنشر الاقتباسات والجمل التي أعجبتك من الكتاب خلال مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام وغيرها. لكن يجب عليك الاهتمام بحساباتك في منصات التواصل الاجتماعي والحصول على عدد كبير من المتابعين حتى تتمكن من تحقيق أعلى الأرباح من التسويق وتحقيق الدخل السلبي الوفير.


  • ثالثا : إنشاء متجر الكتروني

تشهد التجارة الالكترونية نمواً عبر الوقت ، حيث ارتفعت نسب البيع والشراء الالكتروني حول العالم أجمع حوالي 3 مرات بين عامي 2014 و 2020 م وستشهد نمواً أسرع خلال السنوات القادمة. يمكنك استغلال تلك الفرصة بالدخول إلى عالم التجارة الالكترونية من خلال إنشاء المتجر الالكتروني الخاص بك والذي يعتبر مصدراً قوياً للدخل السلبي وتحقيق الأرباح وأنت نائم.

في البداية, يجب عليك الاطلاع على نماذج لمتاجر الكترونية حتى تختار السلعة المناسبة لك مثل تصميم التيشيرتات وبيعها الكترونياُ أو شراء المنتجات بسعر الجملة وبيعها بسعر أعلى نسبياً.

كل ما تحتاج إليه بعد ذلك هو أن تسوق لمتجرك الالكتروني ويمكن لك كمبتدئ الاستعارة بشخص أكثر خبرة كي يساعدك في بناء المتجر وأن يخطوا خطواته الأولى بسعر رمزي ، وهنيئاً لك الأرباح الطائلة والدخل السلبي الوفير.


  • رابعا : بناء تطبيق على الهاتف

يجب أن تعلم أن إنشاء تطبيق على الهاتف ليس بالأمر السهل خصوصاً في ظل هذه الأجواء التنافسية ووجود أكثر من 4 مليون تطبيق على متجري أبل وجوجل بلاي فقط دون باقي متاجر التطبيقات الموجودة على الهواتف.

وصلت أرباح التطبيقات الاجمالية عام 2020 حوالي 582 مليون دولار أمريكي , فيمكنك بكل بساطة تعلم برمجة التطبيقات من خلال الدورات التعليمية المتاحة على شبكة الانترنت المجانية منها أو المدفوعة بمبلغ رمزي جداً مقابل العائد المادي المستمر والدخل السلبي الرائع الذي ستجنيه من هذه الطريقة.

وقد ذكرنا في مقال سابق عنوانه بدون برمجة، كيفية الربح من إنشاء تطبيقات الجوال وهو دليل شامل متكامل للمبتدئين.

كل ما عليك عزيزي القارئ بعد تعلم البرمجة هو أن تبتكر فكرة جديدة فريدة من نوعها لتطبيق تحتاجه الناس وقد تستعمله باستمرار , ادرس السوق جيداً واطلع على تطبيقات المنافسين حتى تتمكن من الاستفادة من نقاط القوة ونقاط الضعف الخاصة بتطبيقاتهم وتضمينها في التطبيق الخاص لاكتساب ميزة تنافسية. ثم ننتقل إلى الخطوة الأخيرة ، وهي بدء عمل تصميم التطبيق بالكامل ، مع مراعاة تحسين تجربة المستخدم وتحديد ما سيتم عرضه في كل واجهة داخل التطبيق وترتيب واجهة المستخدم الرئيسية. إذا كنت ليس لديك خبرة كافية في تصميم تطبيقات الهاتف المحمول ؛ يمكنك اللجوء لصانعي التطبيقات المتوفرين على منصات العمل الحر الأجنبية منها أو العربية.

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد وضعنا بين يديك أربعة من أقوى الطرق لجني الأرباح حتى وإن كنت نائم , ماذا تنتظر ! ابدأ الآن في سلك الطريقة المناسبة لك لتحقيق الدخل السلبي وتمهيد طريقك إلى الثراء !

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق