تعرف معنا على الثغرة الجديدة التي اكتشفتها الشركة بالإضافة إلى العديد من الثغرات الأخرى التي تتلاحق على هواتف أيفون

اكتشفت ابل ثغرة أمنية خطيرة في هواتف ايفون خلال الساعات القليلة الماضية ومن المعروف أن هذه ليست الثغرة الأولى للشركة بل تتوالى الثغرات الأمنية التي توجد في هواتف ايفون والتي تكتشفها شركة ابل بين حين والأخر 

تعرف معنا على الثغرة الجديدة التي اكتشفتها الشركة بالإضافة إلى العديد من الثغرات الأخرى التي تتلاحق على هواتف أيفون 


تعرف معنا على الثغرة الجديدة التي اكتشفتها الشركة بالإضافة إلى العديد من الثغرات الأخرى التي تتلاحق على هواتف أيفون


ثغرة أمنية جديدة في هاتف أيفون 

اعترفت شركة ابل الأمريكية بوجود ثغرة أمنية في هواتف أيفون حيث تم من خلال تلك الثغرة تسجيل التفاعلات الخاصة بالمستخدمين مع المساعد الصوتي سيري حيث أصابت تلك الثغرة بعض هواتف الأيفون وليست كلها. 

حيث صرحت الشركة بأن تلك الثغرة تم ايجادها في التحديث الأخير ل أي أو إس 15 حيث تم من خلال هذه المشكلة تسجيل المحادثات الخاصة بالمستخدمين سواء كان المستخدم قد وافق على الاشتراك في خدمة سيري أو لم يوافق على ذلك.

حيث سمحت تلك الثغرة بطريقة تلقائية من تحسين سيري والإملاء الذي قام بمنح الإذن لأبل من تسجيل ومراجعة وتخزين محادثات المستخدمين مع سيري. 

وقد اعترفت شركة أبل عبر تصريح لها أنها قامت برصد تلك الثغرة بعد فترة قليلة من اصدار ios 15 حيث توقفت على الفور عن مراجعة أي تسجيلات تم تلقيها من المستخدمين بدون قصد وصرحت بأنها قامت بحذف كافة المعلومات التي وردت عن الأجهزة التي تأثرت بتلك الثغرة. 

كما قامت الشركة بإيقاف تشغيل تلك الميزة للعديد من المستخدمين وقامت بتصحيح الإعدادات الخاصة بالتمكين في تحديثها الجديد الذي تم اصداره ios 15.2. 

ولم توضح شركة أبل في تصريحها عن عدد هواتف أيفون التي تأثرت بتلك الثغرة الأمنية الخطيرة.


شركة أبل تكافئ مكتشف الثغرات بمبلغ مالي 

اكتشف شخص يدعى رايان بيكرين بعض الثغرات في هواتف ايفون وقام بتقديم تقرير للشركة بالثغرات الخطيرة التي اكتشفها في أنظمة أبل والتي يمكن حصرها في الآتي: 

  1. امكانية وصول الهاكرز إلى كافة مواقع الويب التي زارها المستخدم على هاتفه الأيفون وبالتالي يمكنه اختراق حسابات بايبال وجميل وايكلاود وفيس بوك المستخدم والعديد من التطبيقات الأخرى. 
  2. وجود ثغرة في تطبيق ShareBear الخاص بمشاركة الملفات والمستندات على أي كلاود تمكن المخترقين من الوصول إلى محتويات الملفات وتغيير محتويات الملف أو المستند أو حتى الصور وزرع ملفات متعددة الأشكال واعطاء الإذن بتشغيلها على جهاز الضحية دون علم الضحية. 

كما أصدر بعض من باحثي الأمن في جامعة برمنغام تقرير يوضح امكانية المخترقين تجاوز شاشة قفل Apple Pay على كافة أجهزة ايفون باستخدام بطاقة فيزا عادية.

حيث يمكن للهاكرز تجاوز أنظمة ابل والقيام بمعاملات لا تلامسية من أجهزة الأيفون المغلقة حيث قام هؤلاء الباحثين بتنفيذ هجوم على أجهزتهم واستطاعوا أخذ 1300 دولار من حساباتهم الشخصية. 

كما أبلغ عدد من الباحثين الأمنيين عن أربع ثغرات أمنية في نظام ios 14 حيث أثرت تلك الثغرات على كمية كبيرة من بيانات النظام بطريقة مكنت المخترقين من الوصول إلى التطبيقات الخاصة بالمستخدمين بالإضافة إلى بيانات الصفحات الشخصية وسجلات التصفح. 

وقد قامت شركة أبل بسد كافة تلك الثغرات بحلول العام الحالي كما كافئت الباحثين بمكافآت مالية. 

هذا كان كافة ما يخص ثغرة خطيرة في هواتف ايفون والتي تم التعامل معها ومنعها من هواتف مستخدمي أيفون وتظل شركة أبل صامدة أمام كافة الثغرات التي تكتشفها وتحاول حلها في أسرع وقت ممكن حفاظاً على خصوصية مستخدميها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق