ما هو البيع المباشر والتسويق الشبكي؟

أصبح البيع المباشر او ما يشار اليه بالتسويق الشبكي هو الحل الذي تلجا اليه لعديد من الشركات العالمية. والسبب هو انه يوفر ربح أكثر من اي حل اخر والسبب يرجع الى قلة إنفاق المال عبر تقليص الوسطاء التجاريين وكذا منصات الإعلانات وفي الكثير من الحالات قد يتم الغاء هدا الطرف.

فما هو البيع المباشر؟ وما هي فوائده؟ وما هو مستقبله؟ كل هذه الأسئلة سنحاول ان نجيب عنها في درس اليوم فتابع معنا التفاصيل والشرح البسيط كما العادة.


ما هو البيع المباشر والتسويق الشبكي؟

ما هو البيع المباشر

يشير البيع المباشر إلى بيع المنتجات مباشرة للمستهلك في بيئة تعمد توزيع المنتجات والخدمات بطريقة واحد لواحد على المستهلكين ويتم دالك عن طريق ممثلي العلامة التجارية والمنتج. بدلاً من ذلك، يتم البيع المباشر في المنزل أو العمل أو أي موقع آخر غير المتجر. وفي غالب الأحيان يتم الغاء العديد من الوسطاء الضالعين في توزيع المنتجات، مثل مراكز التوزيع وتجار الجملة، وينتقل المنتج من الشركة المصنعة إلى افراد او اعضاء مباشرة، وهو نفسه الموزع والممثل والمستهلك إلى الموزع أو الممثل،

فيما يتم التخلص عن الإعلانات بشكل تام او شبه قليل من الإعلانات، وعادة لا يوجد في البيع المباشر مكان وموقع ثابت، فمعظم الشركات التي تتبع هدا الأسلوب في العمل ليس لديها مناطق وحدود جغرافية معينة أي انها بلا حدود. ونجد ان البيع المباشر يشمل التسويق الشبكي أو التسويق متعدد المستويات (MLM).


الية عمل شركات البيع المباشر

الشركات التي تعمل بنظام التسوق الشبكي، تجدها تعمل على توفير المنتج او الخدمات، R & D، والمسؤولية الضريبية، وما إلى ذلك من أمور قانونية او جبائية، في حين يعمل العضو الممثل بتسويق المنتج من خلال ضم شبكة من المستهلكين والموزعين وهو دائما ما يقوم بصنع الشركاء وتدريبهم تحت نظام الشركة ومناهم شركات البيع المباشر في وطننا العربي شركة dxn.


طرق التسويق للبيع المباشر

طرق التسويق الشبكي او البيع المباشر يحتوي على وحدتين للتسويق على مستوى واحد، حيث يكسب البائع المباشر المال عن طريق شراء المنتجات من مؤسسة رئيسية وبيعها مباشرة للعملاء، والتسويق متعدد المستويات الذي يمكن فيه للبائع المباشر كسب المال من كل من المبيعات المباشرة للعملاء ومن خلال رعاية البائعين المباشرين الجدد وكسب عمولة من جهودهم.

 ويعتمد في هده العملية خلق طرق توزيع المنتج الاستهلاكي واغلب هده الطرق يكون مصدر بدايتها في المنازل والبيوت وفي أماكن العمل ويسمها البعض بالأطراف أي واحد لواحد، أو من خلال مجموعات من القنوات عبر الانترنت حيث يمكن جدب واستقطاب المزيد من الأعضاء والمستهلكين والموزعين. من خلال فيسبوك او الواتساب والى اخره من مواقع التواصل الاجتماعي.


ماهي فوائد البيع المباشر

تخلق صناعة البيع المباشر 8 ملايين فرص للعمل الحر. ويتزايد نطاق التسويق الشبكي في العالم كل عام. حيث بدأ التسويق الشبكي لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

من مميزات البيع المباشر أيضا حصول الفقراء على وظائف مما سيزيد من القوة الشرائية للأسر. حيث يولد العالم كل سنة قوة عاملة مكونة مما قارب 80 مليون شخص. لذا يحتاج العالم لخلق فرص عمل لهم جميعا.

ويجب الإشارة أيضا ان البيع المباشر يوفر كدلك مهارات في المبيعات والإدارة والسلوك البشري وأساليب الحوار والاقناع حيث يمكن استخدام هذه المهارات خارج الصناعة ومجالات اخرى.


احصائيات التسويق المباشر العالمي

ان شبكات التسويق هي صناعة عالمية ضخمة قد تصل قيمتها الى ما يفوق ال 150 مليار دولار امريكي سنويا او أكثر. وهناك احصائيات تقول ان معدل مبيعات التجزئة لوحدها في الولايات المتحدة وكندا قد تجاوز هامش ال 43 مليار دولار امريكي في السنة. ويرجع السبب الرئيسي لدلك في كون ان شركات البيع المباشر لا تتطلب إعلانات او حملات اشهارية، وهو قادر مئة بالمئة على التكيف مع التغيرات التي تطأ في السوق. وهنا تكمن الحرية المالية لان العضو الموزع هو مقاول مستقل وليس يعتبرون أصحاب الأعمال ورجال الأعمال. وللإشارة فان اغلب هدا البيع بالعمولة تهيمن عليه فئة النساء.


ما هو الفرق بين البيع المباشر والبيع التقليدي

هناك اختلاف كبير بين النوعين من أنواع التسويق البيع المباشر والبيع التقليدي بحيث لكل منهما طريقته في بيع المنتج او تقديم الخدمة وهدا الفرق يتجلى كالتالي.

  1. البيع التقليدي: يتم هدا الوع بطريقة غير مباشرة ويمر بعدة مراحل حتى يصل الى المستهلك بحيث يبدا من مكان التصنيع للشركة ثم مندوب المبيعات ثم تجار الجملة ثم الأسواق ثم المستهلك وقد يتم الترويج له عبر الإعلانات.
  2. البيع المباشر: باختصار هو بيع المنتج من الشركة المصنعة للمستهلك دون اية وساطة وهدا النوع يقصي مندوب المبيعات واصحاب البيع بالجملة والاسواق المركزية من هده العملية. ويستغني عن الحملات الاعلانية بشكل نهائي ويتجلى في التسويق الشبكي.

مستقبل البيع المباشر

التسويق بالبيع المباشر هو تجارة القرن الحادي والعشرين. فمستقبل التسويق الشبكي في تزايد كبير. وقد نشر تقرير صادر عن KPMG في الهند وFICCI ان هدا النوع من التسويق ينموا بشكل هائل ويصل قدره حسب الإحصائية الى ما يفوق $ 700 مليار بحلول عام 2025. وفي رأيي الخاص ومع ظهور التكنولوجيا والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإن البيع المباشر له مستقبل قوي.

كان هدا كل شيء عن البيع المباشر التسويق الشبكي ادا كانت هناك أي ملاحظات او تساؤلات اتركوها لنا في صندوق التعليقات او نموذج الاتصال.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق