الرؤية والرسالة والقيم والاهداف والخطة الاستراتيجية للجامعة الإسلامية 2024-2028

  • مقدمة

تعتبر إدارة الأمور الاستراتيجية في أي مؤسسة اكاديمية أمرًا حاسمًا لضمان استدامة النجاح والتطور في عصر يتسم بالتغييرات السريعة. في ظل هذا الواقع المتطور، يتعين على الجامعة أن تكون على دراية تامة بأهمية بناء رؤية ورسالة وأهداف وخطة استراتيجية جديدة تعكس تحديات الوقت وتتماشى مع التطورات الحديثة.

الرؤية والرسالة والقيم والاهداف والخطة الاستراتيجية للجامعة الإسلامية 2024-2028

في الخمس سنوات القادمة، تواجه الجامعة الإسلامية في النجف الاشرف وفروعها ( كلية التقنيات الطبية. كلية الهندسة )الاخرى مجموعة من التحديات التي تستدعي التفكير الاستراتيجي والتحلي بالرؤية المستقبلية. تشمل هذه التحديات التحول الرقمي السريع، وتغيرات الاحتياجات ومتطلبات سوق العمل والتوقعات لطلاب المستقبل، وطرق التعليم والتعلم, والتفاعل مع التطورات التكنولوجية المستمرة ونشوء جيل جديد من التعليم يتمركز حول الذكاء الاصطناعي. لذلك، يعد بناء رؤية ورسالة جديدة ضرورة حيوية لتوجيه الجامعة نحو مسار مستدام ومتقدم.

تأتي أهمية بناء رؤية ورسالة واهداف وخطة استراتيجية خمسية جديدة في قلب استعداد الجامعة لمواكبة التغيير. فهي لا تمثل مجرد وثيقة إدارية، بل تعكس هوية ورؤية وهدف الجامعة وتوجهها المستقبلي. تشكل هذه العناصر الأساسية أداة توجيهية تعزز التفاعل الجيد مع البيئة الداخلية والخارجية، مسهمه في بناء جسر قوي بين التحليل الاستراتيجي والتنفيذ الناجح.

يتطلب تغيير الرؤية والرسالة والأهداف والخطة الاستراتيجية نظرة طموحة تنعكس فيها القيم الاسلامية والتراثية والانسانية التي تؤمن بها الجامعة مع الحداثة والابتكار والتفوق والتكنولوجيا. يتعين على الجامعة أن تكون رائدة في استغلال الفرص الجديدة وتحديد توجهاتها بمهنية عالية جدا، لتحقيق ريادة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. بناء رؤية ورسالة قوية قابله للتطبيق وفق منضور وطني يسهم في تحفيز جميع أفراد المجتمع الجامعي نحو تحقيق أهداف مشتركة وتحقيق تميز مستدام.

في ظل هذا السياق المتغير، سنتناول في هذه الاستراتيجية الخمسية الجديدة العديد من الجوانب المهمة، مثل التطور التكنولوجي والابتكار، التميز والريادة, وتجارب الطلاب،ومتطلبات سوق العمل ,والسمعة الاكاديمية الدولية والاستدامة البيئية والاجتماعية. سنسعى لتحقيق توازن فعال بين التقليد والتحديث، وبين الاحترافية والروح التعليمية، بهدف تحقيق رؤية جامعية تتجاوز التحديات وتبني الابتكار والتغيير وقادر على تلبية متطلبات المجتمع المحلي والوطن وتغيرات سوق العمل.


مؤشرات الاداء المؤسسي

إن استخدام البيانات الإحصائية في موقع الجامعة الإلكتروني يعتبر أمراً حيوياً وضرورياً لتقييمأداء العمليات الأكاديمية والإدارية وضمان تحقيق أهداف التطوير والتحسين المستمر. يعتبر تحليل البيانات الإحصائية واستخدامها بشكل فعال أداة قوية في بناء استراتيجيات تطوير مستدامةتتماشى مع اهداف التنمية المستدامة التي اقرتها الامم المتحدة و التي ضمنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في استراتيجياتها.

أيضا ومن خلال البيانات الشاملة الواردة في تقرير التقييم الذاتي وتقرير المطابقة للجامعةالاسلامية، يلعب التحليل الإحصائي دوراً مهما في فهم وتقييم أداء الجامعة المؤسسي ومدى تحقيقها لأهدافها والالتزام بالمعايير الأكاديمية والإدارية الوطنية والدولية. يمكن استخدام هذه التحليلات لتحديد المجالات التي تحتاج إلى تطوير وتحسين، وتحديد التوجهات والاتجاهات اللازمة لتحقيق التميزوتشكل أداة قيمة لاتخاذ القرارات الاستراتيجية وتوجيه جهود التحسين والتطوير وبناء رؤية ورساله واهداف جديده ووضع خطه استراتيجية خمسيه قادرة على تحقيق الجودة والتميز والاستدامةفي مجال التعليم العالي.

لبناء الرؤيا والاستراتيجية الجديدة تم عمل تحليل سوات ٍSWOT Analysis لهذه البيانات ويقوم عادة على أربعة جوانب رئيسية نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات . باستخدام هذا النموذج، يمكن للجامعة ايجاد نقاط القوة والضعف الداخلية، والفرص والتهديدات الخارجية ويساعد في توجيه الجهود نحو استغلال الفرص وتجاوز التحديات وبناء استراتيجية فاعله.

تم اجراء هذا التحليل في مرحلتين: تحليل عام للمؤسسة وجزئي يشمل كل محور من محاور الخطة الاستراتيجية المهمة.

بناءا على تحليل سوات لاهم عناصر القوة والضعف والفرص والتهديدات في أداء الجامعه في محاور العملية التعليمية والإدارية نم وضع رؤية ورساله واهداف وخطة استراتيجية خمسية جديده تتماشى مع التغيرات والتطورات الحاصله وكالاتي:


  • الرؤية

“منارة علمية اسلامية للمعرفة والقيم, تسهم في تعزيز الابتكار في التعليم العالي والبحث العلمي,ومحفزة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة“


  • الرسالة

“تنمية العقول وخدمة المجتمع من خلال تقديم برامج اكاديمة متميزه ذات جوده عالية للتعليم الجامعي والدراسات العليا وبرامج بحثية نوعية محفزة للابتكار وممكنه لريادة الاعمال وتنمية المهارات وداعمه للتنمية المستدامة والشراكة المجتمعية بما يتوافق مع رؤى الجامعة في نشر القييم الاسلامية“


  • القييم

انطلاقا من رؤية الجامعه الاسلامية و رسالها وأهدافها, حددت القييم الحاكمه الاتية

  1. القييم الإسلامية والانسانية
  2. الاخلاقيات
  3. التميز والابداع
  4. الجودة
  5. الريادة
  6. الاستدام
  7. الاهداف
  8. التمييز الاكاديمي
  9. الوعي الديني والوطني والانساني
  10. البحث والابتكار وريادة الاعمال
  11. الشراكة والمسؤلية المجتمعية
  12. الاستدامة المؤسسية
Sulieman. M
Sulieman. M
موقع قيثارة العراق Qithara iq هو موقع مختص بالمواضيع التقنية ومراجعات الهواتف والبرمجة والتصميم واكثر..
تعليقات